حقائق لا تعرفها عن بينيتو موسوليني رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق. (الاسم: بينيتو أميلكار أندريا موسوليني. الميلاد: 29 تموز 1883. الوفاة: 28 نيسان 1945). سياسي إيطالي وأحد زعماء و مؤسسي الحركة النازية الإيطالية ، وهو رئيس الوزراء الأربعين لإيطاليا. شغل المنصب ما بين 1922 و1943 بالإضافة لمناصب أخرى كوزير الخارجية والداخلية في بعض المراحل. بعد طرده من حزب العمال الوطني تحولت أفكاره للقومية بدلاً من الاشتراكية، عمل في صحيفة “أفانتي” وشكلت وحدات الكفاح التي أسسها نواة لحزبه الفاشي. وبعد تخلصه من جميع معارضيه تمكن من فرض سلطته وإصدار عدة قوانين حولت إيطاليا إلى دولة ديكتاتورية ذات حزب واحد.

1. نبذة عن بدايته

ولد موسوليني في مدينة فورلي، تمت تسميته من قبل والده تيمناً بالرئيس المكسيكي (Benito Juárez). هرب موسوليني من الخدمة الإلزامية إلى سويسرا عام 1902، عمل حينها ضمن إحدى الصحف لصالح الحركة الاشتراكية الإيطالية في سويسرا. وفي عام 1904 دخل جامعة لوزان (Lausanne) لدراسة العلوم الإنسانية ثم أنهى خدمته الإلزامية.

2. فجره السياسي

شارك موسوليني في مظاهرات نددت بقرار إيطاليا في حربها على ليبيا عام 1911، وعلى إثر موقفه هذا تم سجنه لخمسة أشهر.

3. نقطة تحول

بعد فترة من تعيين موسوليني رئيساً لتحرير جريدة الحزب الاشتراكي تم طرده، حيث قام بنشر مقال يطالب فيه إيطاليا بالمشاركة في الحرب العالمية الأولى مع الحلفاء وهذا الأمر لم يكن متوافق مع سياسة الحزب. مما أدى إلى تبدل أفكاره من دعم الاشتراكية إلى دعم القومية.

4. سياسة العنف

حقائق لا تعرفها عن بينيتو موسوليني رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن مؤسس الحركة النازية الإيطالية

اشتهر موسوليني بشخصية عنصرية وعنيفة جداً للوصول إلى أهدافه، فقد انضم مع قوى التحالف لمدة تسعة أشهر في الحرب العالمية الأولى، ودعم سياسة العنف لإيطاليا في أفريقيا حيث كان يرى أن الأفارقة طبقة أقل شأناً من الإيطاليين.

5. السلطة النازية

قام أكثر من 30 ألف شخص من أتباع الحركة النازية بالتوجه إلى روما في تشرين الأول عام 1922 للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء لويجي فاكتا (Luigi Facta). وقد تم إسقاط حكومته وتسليم السلطة لموسوليني الذي سارع إلى تشكيل حكومة جديدة.

6. على الصعيد الشخصي

تزوج موسوليني من أيدا دالسر (Ida Dalser) عام 1914 وأنجب منها طفل واحد. وبعد عام واحد فقط تزوج راشيل جيدي (Rachele Guidi)، أنجب منها ابنتين.

7. بلا تعميد

إحدى أكثر الحقائق إثارة حول موسوليني، لم يتم تعميده عندما كان طفلاً بسبب الصراع الذي كان دائراً بين أبيه الاشتراكي و والدته المتدينة.

8. أشهر أقواله

لم يخفي موسوليني طابعه القيادي العنيف وكان من أبرز المشجعين على الحروب، فقد قال: “الحرب للرجل كالأمومة للمرأة، من وجهة نظر فلسفية وعقائدية لست مؤمناً بالسلام الدائم”.

9. خلال ولايته

من أجل مواجهة العوائق التي يعاني منها الاقتصادي الإيطالي، أصدر موسوليني عدة قوانين تنموية. حيث فرض السيطرة على الأسعار وقام بتقييد التبادل التجاري مع الدول الأخرى، كما أجبر الناس على التبرع بالذهب الذي يملكونه ليتم صهره وتحويله لسبائك توزع للبنوك.

10. إعدامه

في أواخر شهر نيسان عام 1945 حاول موسوليني الهروب إلى سويسرا لكن حركة المقاومة الإيطالية ألقت القبض عليه مع أعوانه السبعة عشرة بالقرب من بحيرة كومو. تم إعدامه بالرصاص ومن ثم تعليق رأسه مع عدد من شركائه في محطة بنزين بميلانو كي يراهم الناس ويتأكدوا من خبر موته.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أسرار مسلسل فريندز التي أوشت بها جانيس

كلمات ذات صلة: الحركة النازية الإيطالية – رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

2 تعليقان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!