حقائق لا تعرفها عن قيس الخزعلي و عصائب أهل الحق. (الاسم: قيس هادي الخزعلي. الميلاد: 1974 (44 سنة)). سياسي عراقي ولد في مدينة الصدر ويعد أحد أكبر القياديين في الجيش المهدي عندما تأسس عام 2003. يعد قيس مؤسس كتلة الصادقين في مجلس النواب العراقي، كما يعد الأمين العام لعصائب أهل الحق وهي حركة عسكرية مقاومة ضد الاحتلال الأمريكي قام بتأسيسها عام 2005 وتم الإعلان عنها بشكل رسمي عام 2011. يعتبره الكثيرون بطلاً للقتال الذي يقوم به هو ورجاله ضد تنظيم الدولة الإسلامية الملقبة بداعش. وأكد في أكثر من مناسبة أن المقاومة الإسلامية جاهزة لتلبية نداء السلام والتمهيد لقيام دولة يسودها العدل. إليك بعض الحقائق عن قيس الخزعلي وعصائب أهل الحق.

1. قائد شرس

من المعروف عن قيس قيادته القوية حيث قام بتهريب الأسلحة وشكل فرقاً بدعم من إيران، شاركت في عمليات خطف واغتيالات وأبرزها هجوم 20 كانون الثاني عام 2007 على القوات الأمريكية في كربلاء.

2. الأسر والإفراج

في 20 أذار عام 2007 تم في البصرة إلقاء القبض على قيس مع شقيقه ومستشار لبناني من قبل القوات الأمريكية، دون وقوع إصابات. وقد تم إطلاق سراحه في كانون الثاني عام 2010 مقابل الإفراج عن بيتر مور (Peter Moore) الذي اختطفته عصائب أهل الحق.

3. الضوء الأخضر

بعد خروجه من السجن عام 2010 منح الضوء الأخضر لقادة بعض الجماعات الخاصة ذات السمعة السيئة مثل أبو درعا (Abu Deraa) ومصطفى الشيباني (Mustafa al-Sheibani) حيث سمح لهم بالعودة إلى العراق، وقد أعلنوا أنهم سيعملون مع الخزعلي.

4. بعض تصريحاته

في حوار أجراه مع موقع نقاش (NIQASH) أكد الخزعلي أنه لا يوجد تنسيق مع الحكومة السورية، وليس لديه أي وجود عسكري في الأراضي السورية. وأشار إلى أنه لا يوجد تنسيق مع الأكراد، وأن أفضل حلفاء لمقاتليه هم الجيش العراقي والقبائل المحلية.

5. عصائب أهل الحق

جماعة سياسية عراقية لها جناح عسكري فعال، نشأت في ذروة الحرب العراقية بقيادة قيس الخزعلي الذي تمرد على جيش المهدي مقتدى الصدر بعد طرده منه لإعطائه أوامر غير مصرح بها. تم تشكيل عصائب الحق من غالبية شيعية في العراق وانضم إليها لاحقاً مقاتلون من أهل السّنة وذلك من أجل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على مساحات من الأراضي العراقية عام 2014.

المصدر

اقرأ ايضًا:

حقائق لا تعرفها عن فيلم How to be single

كلمات ذات صلة: الجيش المهدي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!