حقائق لا تعرفها عن هيلاري كلينتون. (الاسم: هيلاري ديان رودهام كلينتون. الميلاد: 26 تشرين الأول 1947 (71 سنة)). سياسية أمريكية كانت في الحزب الجمهوري قبل أن تغير ميولها السياسية عام 1968.

تولت منصب وزير الخارجية الأمريكي السابع والستين وذلك في عهد الرئيس باراك أوباما ما بين عام 2009 وحتى عام 2013. كانت هي السيدة الأولى للولايات المتحدة خلال فترة رئاسة زوجها بيل كلينتون التي استمرت من عام 1993 وحتى عام 2001.

عملت كلينتون في مجلس الشيوخ الأمريكي بمدينة نيويورك، وكانت مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 لكنها خسرتها لصالح دونالد ترامب. إليك بعض الحقائق عن هيلاري كلينتون التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايتها

ولدت هيلاري في شيكاغو، وفي الثالثة من عمرها انتقلت مع عائلتها إلى إيلينوي. تخرجت بدرجة امتياز من ثانوية (Maine South)، ودخلت جامعة ويليسلي (Wellesley) لتدريس العلوم السياسية حيث كانت ناشطة سياسياً بين طلاب الجامعة. تخرجت منها عام 1969 بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف في العلوم السياسية، ثم حصلت على الدكتوراة من جامعة (Yale Law) عام 1973.

2. فجرها السياسي

في عام 1974 تم تعيين هيلاري كعضو في اللجنة القضائية بمجلس النواب خلال فضيحة واترغيت (Watergate) التي أدت إلى استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون. ومع تعيين زوجها بيل كلينتون رئيساً للولايات المتحدة عام 1993 أصبحت السيدة الأولى لأميركا.

3. المرتبة الأولى

تعد هيلاري أول زوجة رئيس حاصلة على شهادة الدراسات العليا، وأول من شغل مكتباً في الجناح الغربي بالإضافة إلى مكتب السيدة الأولى في الجناح الشرقي للبيت الأبيض.

4. على الصعيد الشخصي

تزوجت هيلاري من بيل كلينتون في 11 تشرين الأول عام 1975 وأنجبت طفلة وحيدة تدعى تشيلسي (Chelsea).

5. أشهر أقوالها

حقائق لا تعرفها عن هيلاري كلينتون مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن هيلاري كلينتون الحزب الجمهوري سياسية أمريكية

ركزت هيلاري على الرعاية الصحية والإنجابية. وفي ضوء ما سبق قالت: “لا يمكنك الحصول على صحة الأم دون ضمان الصحة الإنجابية. وتشمل الصحة الإنجابية وسائل منع الحمل وتنظيم الأسرة والحصول علي الإجهاض القانوني والمأمون”.

6. التمييز الجنسي ضدها

إحدى الحقائق التي يجهلها الكثير من متابعي هيلاري، بأنها كانت ترغب في العمل بوكالة ناسا كرائدة فضاء لكن الوكالة رفضتها لكونها امرأة.

7. إنجازات

لعبت هيلاري دوراً كبيراً في السياسات العامة وكان لها الأثر في اختيار أكثر من عشر أشخاص في المراكز العليا وعشرات الآخرين في المناصب الدنيا. وفي عام 1997، أنشأت مكتباً معنياً بالعنف ضد المرأة في وزارة العدل و قدمت برنامج التأمين الصحي للأطفال، الذي ساعد الأطفال في الحصول على التغطية الصحية من خلال دعم الدولة. كما شجعت على التصوير الإشعاعي الإلزامي للإناث للتحقق من سرطان الثدي، وتمويل البحوث المتعلقة في مكافحته.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن بينيتو موسوليني رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق

كلمات ذات صلة: الحزب الجمهوري – سياسية أمريكية

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!