الدم في الادرار قد يحدث بسبب تناول ادوية معينة، وعندما نرى الدم فإننا نشعر ان هناك خطبا ما! لكن الدم في البول قد لا يكون خطيرًا دومًا! فمتى يجب عليك القلق؟

ما اسباب الادرار الدموي و متى عليك القلق عند رؤية الدم في البول ؟ الدم في الادرار قد يحدث بسبب تناول ادوية معينةلكنه قد لا يكون دائما سببا للقلق!

قال الدكتور نور ازهاري Dr Nor Azhari Bin Mohd Zam المستشار في قسم البولية في مستشفى سنغافورة العام ” أن الدم في الادرار من أهم المشكلات التي تواجه كلا المرضى اليافعين و الكبار سنا في عيادة الأمراض البولية.

وأضاف ” عند اليافعين فإن أشيع أسباب الدم في الادرار هي حصوة في المجاري البولية أو التهاب في المجاري البولية. أما عند كبار السن فأنه مؤشر لسرطان الكلية أو المثانة تحديدا لو كان الدم في الادرار غير مؤلم وكان للمرضى تاريخ مع التدخين”.

متى يكون الدم في الادرار ليس حالة خطيرة؟ 

ادوية معينة كالأسبرين ،هيبارين والوارفرين (مخففات الدم) والأدوية المضادة للسرطان تعرف بانها مسببة للدم في الادرار. في بعض الأحيان هنالك أثر بسيط قد يُرى تحت المجهر.

وهذا ما يسمى بالادرار المدمى المجهري. عندما يكون الدم واضح للعين المجهرية فانه يسمى ب الادرار المدمى الاجمالي.

فرصة إيجاد مشكلة بولية تكون أكبر عند الأشخاص الذين يعانون من الإدرار المدمى الإجمالي. ان استهلاك كميات كبيرة من الأدوية او بعض الأطعمة كالبنجر والراوند والتوت تقوم بتحويل الادرار الى اللون الأحمر.

كذلك فان التمارين الشاقة قد تسبب إدرار مدمى اجمالي. انه من الافضل دائما مراجعة الطبيب عند وجود الدم لاستبعاد اي سبب خطير.

متى يكون الدم في الادرار حالة خطيرة؟  

حالات تتأثر فيها الكليتين، الحالبين والمثانة قد تؤدي لحدوث دم في الادرار:

الكليتين

قد يتسبب الادرار المدمى بسبب التهاب في الكليتين او مايسمى ب التهاب الحويصلات النبيبية أو بسبب عدوى خصوصا عندما يكون مصحوب بحمى وألم في منطقة العانة.

مسبب آخر لخروج الدم هو حصوات الكلية وفي الحالات الشديدة قد يكون بسبب سرطان الكلية الذي يسبب خروج كميات كبيرة من الدم والخثرات الدموية وغير مصحوب بالم.

الحالب والمثانة

عندما يكون هناك دم مصدره الحالب فإن السبب هو حصوات الحالب يشكو المريض من ألم حاد في منطقة العانة. قد يكون هناك ورم سرطاني في الحالب لكنه عادة غير شائع ولا يسبب اي الم.

لكن عندما يكون الدم مصحوبا بالم حاد عند التبول وتكرار التبول لمرات كثيرة وحمى فإن السبب هو الالتهاب ،يتم علاج المريض بمضادات حيوية فموية وفي الحالات الشديدة يتم علاجه بمضادات حيوية وريدية. حصوات المثانة هو سبب شائع آخر للدم في الادرار.

لكن عندما يكون المريض ذو عمر قرابة 50 عاما او اكثر ومدخن ويعاني من ادرار مدمى بدون اي الم ،فان السبب هو عادة سرطان المثانة.

البروستات

نزيف البروستات قد يكون سببا في وجود الدم في الادرار. الذي يكون عادة اما بسبب التهاب البروستات و تضخم في البروستات او سرطان البروستات. المرضى ذوي المشاكل في البروستات يعانون من صعوبة في التبول وتكراره كذلك فان التدفق يكون ضعيف.

نصائح لتجنب ظهور الدم في الادرار

تقليل ظهور الدم في الادرار امر من الصعب تحقيقه لكن هنالك نصائج لتقليل نسبة خطورته. اذا كانت لديك حصاة في الكلية فانه من الضروري شرب كميات كبيرة من الماء ومراقبة تناولك للاملاح وتقليل الاغذية الحاوية على الاملاح والبروتينات الحيوانية.

اذا كنت تعاني من داء النقرس ، قم بتقليل تناولك للاغذية الغنية بالبيورينات( قواعد نيتروجينية) للمحافظة على مستوى حمض اليورك بمستوي معين.  اذا كنت مدخن، فان احسن طريقة لتقليل نسبة اصابتك بسرطان الكلية او المثانة هو تقليل التدخين .فرصة اصابتك بسرطان المثانة يكون اكبر ب 4-5 مرات للمدخن عن غير المدخن.


اقرأ أيضًا: هل تؤثر عوامل الصحة ونمط الحياة على حجم القضيب ؟

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!