هل حقا الجزر يقوى النظر .. ام انها خرافة؟ «الجزر يقوي النظر» حكمة قديمة نشأنا عليها جميعًا باختلاف ثقافتنا وأوطاننا. لكن ما مدى صحة تلك العبارة ؟!

في الحرب العالمية الثانية كان سلاح الجو الملكي البريطاني يقذف الطائرات الألمانية بمهارة وقالت وزارة الغذاء البريطانية وقتها أن الطيارين يأكلون الجزر مما جعل نظرهم أقوى أثناء الليل وقامت الوزارة بتشجيع المواطنين على أكل كميات أكبر من الجزر المحلي لأنه غني بالـ بيتا كاروتين Beta-carotene وهي مركب طبيعي يساعد على تحسين النظر.

وبعد عقود تناثرت أقوال أن سلاح الجو البريطاني أطلق تلك الإشاعة للتغطية على تكنولوجيا الرادار الجديدة التي أدخلوها لأنهم كانوا يعتمدون بشكل كبير على الغارات الليلية واختلفت الأقوال عن صحة هذا الكلام بين مؤيد ومعارض فمتحف هافيلاند للطائرات يؤكدها بينما بريان ليجات مساعد أمين متحف سلاح الجو الملكي البريطاني ينفيها ويقول أن الألمان بالفعل كانوا على علم بتكنولوجيا الرادار الجديدة.

ويبقي السؤال الأهم .. ما هي فوائد الجزر للنظر وهل فعلًا يحسنه؟

الاجابة: نعم في ظروف محددة. 

يستخدم جسم الإنسان البيتا كاروتين لصنع فيتامين أ وهو فيتامين مهم جدًا بلا شك.

كما تقول ايميلي شو نائب مدير معهد العيون القومي وتستكمل قائلةً:

«فيتامين أ يساعد العين على تحويل الضوء إلى إشارة يُمكن بثها إلى المخ، مما يتيح للإنسان الرؤية في ضوء منخفض، بالإضافة إلى أن القرنية يُمكن ان تختفي حرفيًا إذا لم يجد الجسم احتياجه من فيتامين أ. هناك بين 250 ألف إلى 500 ألف طفل يفقدون بصرهم سنويًا بسبب نقص فيتامين أ.»

لكن ماهي الكمية التي نحتاجها من الجزر لتحسين الرؤية الليلية ؟

لم تتضح بعد الإجابة على هذا السؤال بشكل دقيق. لأن معظم الدراسات حتى الآن درست أهمية مركب البيتا كاروتين أو مُكملات فيتامين أ بالتحديد وليس الجزر. لكن دراسة عشوائية في عام 2005 أظهرت تناول نحو 127 جرامًا من الجزر ستة أيام أسبوعيًا كان أقوي في توفير فيتامين أ من الأغذية الأخرى الغنية به مثل الأرز، وكان كبد الماعز مفيدًا في تحسين الرؤية الليلية عند النساء الحوامل.

لكن على النقيض فقد أظهرت بعض الأبحاث أن مركب البيتا كاروتين لا يتحول إلى فيتامين أ بكفاءة فلكي يتحول جزيئ واحد من البيتا كاروتين إلى فيتامين أ يجب أن تحتوي الوجبة على 12-21 جزيئ، على عكس تناول فيتامين أ فإن مركب البيتا كاروتين في الجزر يحتاج أن يتحول إلى فيتامين أ داخل الأمعاء لذا فإن الأكثر كفاءة هو تناول فيتامين أ كمكمل غذائي مباشرة لا عن طريق الجزر.

تناول الجزر بكميات كبيرة لن يساعد في تحسين النظر لأنه إذا كان جسمك يحتوى على كمية كافية من البيتا كاروتين فإن أي كمية اضافية لن تتحول إلى فيتامين أ، فالجسم دائمًا يعمل ضد تراكم كميات كبيرة من فيتامين أ لتجنب الوصول لمستويات تسمم منه.

مشاكل النظر الناتجة من عيوب وراثية أو لتقدم العمر أو مرض السكر لا يُمكن علاجها عن طريق مركب البيتا كاروتين.

إن مشاكل الرؤية الليلية ليست بجديدة علينا فقد تم توصيفها بدقة في البرديات المصرية القديمة، وكان العلاج بسيطًا فهو عبارة عن عصر كبد الماعز المشوي ووضع السائل الناتج مباشرةً في عيني المريض للعلاج ولربما كان اطعام المريض المتبقي من كبد الماعز الغني في فيتامين أ له أثر في العلاج أيضًا كما يظن ألفريد سومر الخبير في فيتامين أ.

ما الأغذية التي تحسن النظر؟

وعندما يأتي الحديث عن الأغذية التي يُمكنها تحسين النظر فبشكل عام هي الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب فهم أغنياء باللوتين والزياكسنثين lutein & zeaxanthin فهم يستيطعون حماية عينيك عن طريق فلترة الأضواء ذات الموجات عالية الطاقة التي يمكنها تدمير القرنية.

وتلك الأغذية يُمكنها حماية عينيك من الضمور البقعي المرتبط بتقدم العُمر وهو أحد الأسباب في الإصابة بالعمى عند تقدم العُمر.


اقرأ أيضًا: إذا كنت تريد الحفاظ على صحة قلبك، عليك تجنب هذه الأمور الثمانية !

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!