حقائق لا تعرفها عن نجيب ميقاتي. (الاسم: محمد نجيب عزمي ميقاتي. الميلاد: 24 تشرنين الثاني 1955 (63 سنة)). سياسي و رجل أعمال لبناني ، شغل منصب رئيس الوزارء في لبنان للمرة الأولى من 19 نيسان حتى 19 تموز من ذات العام. والمرة الثانية كانت من 13 حزيران عام 2011 وحتى 22 أذار عام 2013. إضافة لذلك شغل عدة مناصب سياسية واقتصادية أخرى حيث عين وزيراً أكثر من مرة وانتخب نائباً بمجلس النواب. إضافة لدوره السياسي ساهم بشكل كبير في التخطيط الاقتصادي للبنان، فقد قام بعدة مشاريع استثمارية أبرزها في قطاع الاتصالات، حيث أسس شركة إنفستكوم (Investcom) التي أصبحت من كبرى شركات الهواتف في العالم. إليك بعض الحقائق عن ميقاتي التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

ولد ميقاتي في مدينة طرابلس اللبنانية، تلقى تعليمه الجامعي في الجامعة الأمريكية ببيروت. وبعد تخرجه أكمل دراساته العليا في إداراة الأعمال بفرنسا حيث كان اهتمامه الأول هو قطاع الاستثمار والبناء.

2. فجره السياسي

تعود إشراقة ميقاتي السياسية إلى عام 1999 حين أعلن دعمه لحزب الله و استنكاره للأعمال الإسرائيلية بحق لبنان. وفي عام 2000 تم انتخاب ميقاتي عضواً في مجلس النواب اللبناني لأول مرة، ثم تولى وزارة الأشغال العامة والنقل عام 2003.

3. على الصعيد الشخصي

تزوج ميقاتي من السيدة مي دوماني وأنجب منها ثلاثة أبناء هم ميرا ومالك وماهر.

4. شركة إنفستكوم

اتجهت أنظار ميقاتي نحو قطاع الاتصالات فقام بتأسيس شركة إنفستكوم (Investcom)، سرعان ما تطورت شركته وحققت نجاحاً كبير حيث تم إدراج أسهم الشركة في بورصة لندن وأبو ظبي. وقد نجحت شركة أم تي إن (MTN) في شراء أسهم إنفستكوم بصفقة خيالية قدرت بأكثر من خمسة مليار دولار أمريكي.

5. استقالته

لم يقضي ميقاتي في منصب رئاسة مجلس الوزراء سوى سنتين، فبعد نجاحه عام 2011 بالمنصب، أعلن عام 2013 عن استقالة حكومته بحجة رفضه التمديد لمسؤول بارز، وعدم تشكيل هيئة تشرف على الانتخابات.

6. أشهر أقواله

اشتهر ميقاتي بمعارضته للتطرف الذي يعيق الأمن والسلام في البلاد، حيث قال: “إن السلم إلى جانب الحرية والعدالة هما الدعائم لتحقيق الأمن والاستقرار اللذان سيمهدان الطريق نحو القضاء على التطرف والإرهاب في عالمنا”.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن حسن نصر الله

كلمات ذات صلة: رئيس الوزارء في لبنان – رجل أعمال لبناني

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!