حقائق لا تعرفها عن مهاتير بن محمد رئيس الوزراء الماليزي الأسبق. (الاسم: مهاتير بن محمد. الميلاد: 10 تموز 1925 (93 سنة)). مهاتير بن محمد وأصلها بالعربية محاضر بن محمد، هو سياسي ماليزي و رابع رئيس وزراء لماليزيا. تولى رئاسة الوزراء ما بين 1981-2003. تعد أطول فترة لرئيس وزراء في ماليزيا، وكذلك من أطول فترات الحكم في آسيا. تميزت فترة حكمه بالنمو الاقتصادي وازدهار البنية التحتية في البلاد، مما حول ماليزيا من دولة فقيرة إلى دولة متقدمة وجعل ذلك من مهاتير بطلاً في نظر شعوب الدول النامية. يعتبر من أكثر المعارضين للعولمة وبعمر 92 عاماً أصبح أكبر الحكام عمراً في العالم.

1. نبذة عن بدايته

ولد مهاتير في ضاحية فقيرة بمدينة ألور ستار، تفوق في دراسته وحصل على منحة للالتحاق بمدرسة إنكليزية ثانوية. ومن بعدها درس بكلية الطب في كلية الملك إدوارد السابع الطبية بسنغافورة.

2. فجره المهني

حصل على أول وظيفة له في الطب مع الحكومة الماليزية حيث عمل طبيباً تابعاً لها، وفي ذات العام عاد لمسقط رأسه وأنشأ عيادته الخاصة هناك.

3. على الصعيد السياسي

ما غاب عن بال الكثيرين حول مهاتير بأن السياسة كانت شغفه الأول قبل الطب. فقد شارك بثورات لأجل استقلال ماليزيا وكان من أبرز المؤيدين لمنظمة الملايو الوطنية المتحدة (United Malays National Organisation). ترشح لأول منصب سياسي عام 1964 وفاز به، ليصبح بعدها عضواً في البرلمان.

4. الطرد من الملايو

كتب مهاتير خطاباً انتقد فيه انحياز رحمن للمصالح الصينية، حيث اندلعت أعمال عنف عرقية أسفرت عن مقتل الآلاف من الملايو والصينيين. وقد أدى ذلك الخطاب إلى إقالة مهاتير وطرده من حزب منظمة الملايو الوطنية المتحدة. لكنه عاد لاحقاً وترأس المنظمة.

4. على الصعيد الشخصي

تزوج مهاتير من ستي حازمة عام 1956 وأنجب منها 4 أبناء، فضلاً عن 3 أبناء قاموا بتبنيهم.

5. جوائز فخرية

نال مهاتير أوسمة وجوائز عديدة من أبرزها جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام عام 1997، وجائزة نوبل للسلام عام 2007 لدوره الكبير في إعادة إعمار البوسنة والهرسك بعد الحرب الطائفية التي حصلت بها.

6. إنجازات كبيرة

إن الإنجازات العديدة التي حققها مهاتير جعلت منه أحد أكثر الشخصيات تأثيراً في التاريخ الماليزي. فقد كان له أثر عظيم على الاقتصاد والثقافة والإدارة الماليزية، حيث أسس شركة بروتون (Proton) عام 1983 وهي الشركة المالية الوحيدة لصناعة السيارات. ساهم في تحسين ظروف العمل للكثير من الموظفين، وأقام طريقاً سريعاً ربط ما بين حدود تايلاند بالشمال إلى سنغافورة بجنوب البلاد وهو ما يعد من أهم مشاريعه للبنية التحتية.

المصدر

اقرأ ايضًا:

حقائق لا تعرفها عن كوليندا كيتاروفيتش الرئيسة الكرواتية

كلمات ذات صلة: رئيس الوزراء الماليزي الأسبق – رابع رئيس وزراء لماليزيا

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!