حقائق لا تعرفها عن حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي الأسبق. (الاسم: حيدر جواد كاظم العبادي. الميلاد: 1952 (67 سنة)). أحد أبرز الأعضاء في حزب الدعوة الإسلامية وهو رئيس وزراء العراق الخامس والسبعين، تولى منصبه عام 2014. يعد واحداً من كبار السياسيين في البلاد، كافح الإرهاب في سبيل استعادة شمال العراق الواقع تحت سيطرة تنظيم داعش، وقام بزيارات لتركيا ومصر والأردن وشارك في المناقشات الإستراتيجية. إليك بعض الحقائق عن العبادي التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

حقائق لا تعرفها عن حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي الأسبق معلومات لم تسمع بها عن قبل عن حزب الدعوة الإسلامية رئيس وزراء العراق الخامس والسبعين

ولد العبادي في بغداد وكان والده جواد طبيباً معروفاً في بغداد. وفي عام 1970 تخرج من المدرسة الثانوية المركزية ببغداد. التحق بجامعة التكنولوجيا في بغداد وحصل على درجة البكالوريوس بالهندسة الكهربائية عام 1975. أكمل دراسته بجامعة مانشستر البريطانية ليحصل على درجة الدكتوراة في ذات التخصص عام 1980.

2. معارضة حكم صدام

كانت عائلة العبادي على خلاف مع حكم صدام حسين الذي تولى السلطة من قبل البعثيين. وقد ألقي القبض على 3 من أخوانه عام 1981 لكونهم أعضاء في حزب الدعوة الإسلامي.

3. فجره السياسي

أصبح العبادي أحد أعضاء القيادة التنفيذية في حزب الدعوة عام 1979. قامت الحكومة بالاستيلاء على جواز سفره عام 1983 بذريعة تآمره ضد حزب البعث في العراق. وقد بقي معظم الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي في بريطانيا.

4. ما بعد صدام

عاد العبادي إلى العراق بعد سقوط صدام وحظر حزب البعث عن السلطة عام 2003. تم تشكيل حكومة جديدة وأصبح العبادي وزيراً للاتصالات فيها. شغل المنصب من 1 أيلول عام 2003 إلى 1 حزيران عام 2004.

5. مهام عديدة

شغل العبادي مناصب عديدة من أبرزها نائب القائد لحزب الدعوة الإسلامية من 15 كانون الثاني عام 2007 إلى 8 أيلول عام 2014، ثم أصبح القائد للحزب. كما أنه مثل بغداد وكان عضواً في برلمان العراق للمرة الثانية بعد فوزه بانتخابات عام 2010.

6. إنجازات فخرية

حقق العبادي إنجازات فخرية عديدة، من أبرزها براءة اختراع في لندن ترنست سيستم (transit systems) عام 2001. وفي عام 1998 حصل على منحة للابتكار التكنولوجي من وزارة التجارة والصناعة البريطانية.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن برهم صالح الرئيس العراقي

كلمات ذات صلة: رئيس الوزراء العراقي الأسبق – حزب الدعوة الإسلامية

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!