حقائق لا تعرفها عن حسن نصر الله. (الاسم: حسن نصر الله عبد الكريم نصر الله. الميلاد: 31 آب 1960 (58 سنة)). الأمين العام لحزب الله اللبناني، وأحد أبرز القادة في الوطن العربي. كان له دور كبير في تحرير الأراضي اللبنانية وطرد القوات الإسرائيلية. كما حقق انتصارات كبيرة بالساحة الدولية واحتل اسمه وسائل الإعلام خاصة بعد انتصاره في حرب تموز عام 2006. تميزت سياسته بعقيدة إيمانية وشكل علاقات قوية مع قيادات دول الجوار أبرزهم سوريا. شاركت قواته مؤخراً في الحرب السورية، ورغم بعض الانتقادات الدولية وتصنيف حزبه كمنظمة إرهابية، أكد حسن نصر الله على تمسكه بالقضية الفلسطينية حتى تحرير جميع أراضيها.

1. نبذة عن بدايته

أنهى تعليمه في المدرسة العامة لصور(Sour) وانضم إلى حركة أمل الشيعية التي يتزعمها موسى الصدر. بعد انتهاء دراسته الثانوية سافر إلى النجف في العراق لإكمال دراسته، إلا أنه عاد عام 1978 بعد أن طردت السلطات العراقية جميع الشيعة اللبنانيين الذين كانوا يدرسون هناك.

2. فجره السياسي

قضى نصر الله فترة من الوقت في حركة أمل، حيث تم اختياره كمندوب سياسي للحركة في البقاع وأصبح عضواً في المكتب السياسي المركزي. وبعد الغزو الإسرائيلي عام 1982 انضم إلى حزب الله وكرّس نفسه لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان ووادي البقاع.

3. علامة فارقة

بعد مغادرة إسرائيل الأراضي اللبنانية، اندلعت حرب أهلية في لبنان و بدأ القتال بين حركة أمل وحزب الله. قاد حسن حزب الله بنجاح ضد أمل في إقليم التفاح (al-Toufah) بجنوب لبنان، وبرز فيها بسبب ما أبداه من براعة عسكرية وقيادية وعلى إثر ذلك ترأس القيادة العسكرية المركزية لحزب الله.

4. على الصعيد الشخصي

تزوج حسن نصر الله من فاطمة ياسين وأنجب منها خمسة أطفال هم محمد هادي، محمد جواد، محمد المهدي، محمد علي وزينب. وفي أيلول عام 1997 قتل ابنه الأكبر محمد الهادي على يد القوات الإسرائيلية بجبل الرفاعي في جنوب لبنان.

5. حرب تموز

في 12 تموز عام 2006 عبرت قوات لحزب الله الحدود إلى إسرائيل وهاجمت دورية إسرائيلية، حيث قتلوا ثلاثة جنود وقاموا بخطف جنديين أخرين. أدت هذه العملية إلى حرب طاحنة، راح ضحيتها العديد من المدنيين ومن قوات حزب الله حيث حاولت إسرائيل من خلالها استعادة الجنديين وقتل حسن نصر الله.

ورغم كل ذلك فشلت وتعرضت لوابل من الصواريخ التي هزت عدة مدن إسرائيلية. تم وقف الحرب في 14 آب، أثبت فيها حسن نصر الله جدارته وبرز بطلاً قومياً في نظر العديد من الشعوب العربية.

6. أبرز أقواله

إن خطابات السيد حسن نصر الله عديدة، حيث لا تكاد تخلو مناسبة حزبية وقومية عربية إلا ونجده على الشاشات. في ضوء ذلك أكد على أهمية الإسلام ودوره الإنساني في بناء الدول رغم محاولات التشويه التي يتعرض لها، حيث قال: ” بالنسبة لنا الإسلام ليس ديناً بسيطاً يقوم على المديح والصلاة فقط، بل هو رسالة إلهية صممت للإنسانية ويمكنها أن تجيب على أي سؤال قد يسأله الإنسان بشأن حياته العامة والخاصة، فالإسلام مصمم لمجتمع قادر على بناء الدولة”.

7. العلاقات السورية

ارتبط اسم حزب الله كثيراً بالقيادات السورية، ولم يخفي السيد حسن ذلك. فقد أكد في مناسبات عدة على دور سوريا الكبير في انتصاره بحرب تموز وعبر عن شكره الكبير لها. وبعد اندلاع الحرب في سوريا عام 2011، ظهر حسن نصر الله في خطاب متلفز في 25 أيار عام 2013 أعلن فيه بأن قوات حزب الله مشاركة في دعم نظام الرئيس بشار الأسد ضد المتطرفين.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن كمال جنبلاط

كلمات ذات صلة: الأمين العام لحزب الله – حرب تموز

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

3 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!