حقائق لا تعرفها عن عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري. (الاسم: عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي. الميلاد: 16 تشرين الثاني 1954 (64 سنة)). سياسي وزعيم مصري، وهو الرئيس السادس والحالي لمصر و القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية. وصل إلى السلطة بعد إطاحته بالرئيس محمد مرسي في 3 تموز عام 2013، وقد أعلن عن إجراءات حينها عرفت باسم خارطة الطريق. ورغم معارضة مؤيدي الرئيس مرسي لسياسته، نجح السيسي في كسب الأصوات الجماهيرية وتحقيق نقلة نوعية في البلاد منذ ثورة 25 كانون الثاني عام 2011. وفي 2 حزيران عام 2018 أدى اليمين الدستوري لولايته الثانية أمام مجلس النواب بعد فوزه بأغلبية الأصوات خلال الانتخابات.

1. نبذة عن بدايته

ولد السيسي في جاماليا، وترعرع بحارة شعبية على أطراف حي يعيش فيه مسلمون ومسيحيون ويهود. درس في مكتبة قريبة من الجامع الأزهر، ثم توجه إلى ثانوية تديرها القوات المسلحة المصرية.

2. فجره السياسي

تعود إشراقة السيسي إلى عالم السياسة للفترة التي تلت تخرجه في أواخر السبعينيات، حيث التحق بالأكاديمية العسكرية المصرية وتولى قيادة القسم العسكري بالإسكندرية في شمال مصر.

3. تدرج مسيرته العسكرية

شغل السيسي مناصب قيادية مختلفة في القوات المصرية المسلحة، فقد عمل كملحق عسكري لمصر في الرياض وفي عام 1992 واصل مسيرته العسكرية من خلال التسجيل في القيادة البريطانية، وكان أيضاً من أبرز المسجلين في كلية الحربية بالولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على درجة الماجستير عام 2006. وفي عام 2012 شغل منصب وزير الدفاع والإنتاج العسكري.

4. الثورة المصرية

مع اندلاع الثورة المصرية في كانون الثاني للإطاحة بنظام حسني مبارك، كان السيسي أصغر عضو في المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال الثورة وكان يعمل مديراً للاستخبارات العسكرية وقسم الاستطلاع.

حقائق لا تعرفها عن عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية

5. تهنئة ترامب

يعد السيسي أول زعيم عربي وعالمي يهنىء ترامب على فوزه بالانتخابات الأمريكية، حيث أشار السيسي إلى الرغبة في تنشيط العلاقات بين البلدين بوجود ترامب.

6. انتهاكات حقوق الإنسان

اتهم السيسي بانتهاك حقوق الإنسان وإساءة استخدام السلطة، فحسب ما أعلنته جماعة الإخوان المسلمين في عام 2013 أن أكثر من ألفين مناصر للجماعة قد قتلوا بحملة عسكرية قادها السيسي، مع سجن أكثر من 40 ألف ما بين سياسي ومناصر للجماعة أيضاً. وقد صدر تقرير سنوي عام 2017 لوزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان تم فيه اتهام الرئيس المصري بانتهاك الحقوق الإنسانية.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن محمود عباس الرئيس الفلسطيني

كلمات ذات صلة: القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية – الرئيس السادس والحالي لمصر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!