حقائق لا تعرفها عن هادي العامري الزعيم الشيعي العراقي. (الاسم: هادي العامري. الميلاد: 1 تموز 1954 (64 سنة)). هو وزير النقل والمواصلات العراقي السابق في حكومة المالكي، ويلقب بأبو حسن العامري. يتولى في الوقت الحاضر قيادة منظمة بدر وقيادة كتائب الحشد الشعبي العراقية المساندة للجيش العراقي. كما أنه عضواً في البرلمان العراقي ضمن قائمة التحالف العراقي الموحد، التي تمثل أساساً الأحزاب الدينية الشيعية. يعد من أكثر المواليين لإيران حيث حارب العامري إلى جانب الإيرانيين كجزء من لواء بدر خلال الحرب الايرانيه العراقية. إليك بعض الحقائق عن العامري التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

حصل على البكالوريوس في الإحصاء من جامعة بغداد عام 1976، وبدأ مشواره مع المعارضة الشيعية في بداية الثمانينات من القرن الماضي. بعد إعدام المفكر محمد باقر الصدر غادر العراق واتجه إلى سوريا ومن بعدها سافر إلى إيران. أمضى سنوات طويلة في إيران وشارك بتأسيس فيلق بدر الذي كانت له عدة عمليات بجنوب العراق ومنطقة الأهوار.

2. علاقته بإيران

يعد هادي العامري من أوائل السياسيين الشيعة الذين طالبوا باتحاد إقليمي في جنوب العراق، وقد ارتبط بعلاقات وثيقة جداً مع القيادة الإيرانية وخاصة في الحرس الثوري الإسلامي. ومن الجدير بالذكر أنه يتقن اللغة الفارسية جيداً.

3. على الصعيد السوري

نفى العامري شائعات تم تداولها عن إشرافه على رحلات جوية لطائرات عبر الأجواء العراقية من إيران إلى سوريا، حيث أكد على عدم وجود طائرات تحوي مساعدات للحكومة السورية في ظل الحرب المندلعة بسوريا.

حقائق لا تعرفها عن هادي العامري الزعيم الشيعي العراقي معلومات لم تسمع بها من قبل عن هادي العامري وزير النقل والمواصلات العراقي

4. صديقه العزيز

أكد العامري لصحيفة نيويورك بأنه يحب الجنرال الإيراني قاسم سليماني كثيراً، ولم يخفي مدى قوة علاقته بالجنرال، حيث قال: أحب قاسم سليماني وهو أعز صديق لي.

5. قائد القوات العراقية

كان العامري نشطاً في العمليات ضد داعش حيث كان قائداً للقوات العراقية في عملية تحرير جرف الصخر عام 2014 خلال الصراع العراقي. والتقى كثيراً مع بريت (Brett) المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف العالمي في مكافحة داعش.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن برهم صالح الرئيس العراقي

كلمات ذات صلة: الزعيم الشيعي العراقي – وزير النقل والمواصلات العراقي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

2 تعليقان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!