حقائق لا تعرفها عن باراك أوباما. (الاسم: باراك حسين أوباما الابن. الميلاد: 4 آب 1961 (58 سنة)). هو الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية من 20 كانون الثاني 2009 وحتى 20 كانون الثاني 2017، و أول رئيس من أصول أفريقية يصل للبيت الأبيض. حقق انتصاراً ساحقاً على خصمه جون ماكين وذلك بفوزه في بعض معاقل الجمهوريين مثل أوهايو وفيرجينيا في 4 تشرين الثاني 2008. حصل على جائزة نوبل للسلام لعام 2009 نظراً جهوده في تقوية الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب وذلك قبل إكماله سنة في السلطة. إليك بعض الحقائق عن حياة أوباما التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن دراسته

أوباما أحد خريجي الحقوق فقد دخل كلية هارفرد للحقوق (Harvard Law School) عام 1988 وتخرج منها عام 1991. كان من أوائل الأمريكيين من أصول أفريقية يتولى رئاسة مجلة هارفارد للقانون، وإضافة لذلك قام بتدريس مادة القانون الدستوري في كلية الحقوق بجامعة شيكاغو ما بين 1992 إلى 2004.

2. فجره السياسي

بداية ظهور باراك أوباما بقوة في الساحة السياسية تعود إلى فوزه كديمقراطي في مقعد بمجلس الشيوخ لولاية ايلينوي عام 1996. حقق وقتها علامة فارقة لمسيرته بتحسين الرعاية الاجتماعية وزيادة الاعتمادات الضريبية لذوي الدخل المحدود بالإضافة زيادة الإعانات لرعاية الأطفال.

3. أشهر أقواله

اشتهر أوباما بدبلوماسية لم يسبق لها مثيل في خطاباته وعلاقاته الدولية، ولعل من أشهر تصريحاته في أميركا عندما قال: “أصدقائي الأمريكيين نحنا أمة من المهاجرين ودائماً سنكون كذلك، لقد عشنا سابقاً تجربة أن نكون غرباء”.

4. السياسات الخارجية

لم تكن الفترة الرئاسية لأوباما مستقرة، بل كانت مضطربة سياسياً حيث واجه العديد من القضايا الأمنية والعسكرية المعقدة، منها اتخاذ إجراءات أكثر حزماً لمعارضة الإبادة الجماعية في منطقة دارفور السودانية، وقرار العمليات العسكرية في الأراضي العراقية والسورية للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي. بالإضافة لعملية قامت به مشاة بحرية تابعة للولايات المتحدة عام 2011 تم فيها القضاء على بن لادن الوهابي. ومن الملفت للنظر في سياسة أوباما أنه قام بإعادة العلاقات إلى مجراها الطبيعي بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا بعد فترة ركود وانقطاع بين البلدين لسنوات عدة.

5. إصلاحات وشعبية كبيرة

على عكس سابقيه ساعد أوباما الاقتصاد الأمريكي على التعافي بشكل كبير والسيطرة على الإرهاب. دعم زواج المثليين وحارب من أجل حقوق المرأة في اتخاذ قراراتها، كما أنه جعل تكاليف التعليم الجامعي أكثر عقلانية لملايين الطلاب. كل ذلك جعله ذو شعبية ليس لها مثيل.

6. مراهقة مثيرة

من الحقائق المثيرة حول باراك أوباما أنه كان يتعاطى الحشيش والكوكايين عندما كان مراهقاً وقد اعترف بذلك. بالإضافة إلى أنه كان من هواة الشعر والكتابة حين وقع في الحب.

7. على الصعيد الشخصي

تزوج أوباما من ميشيل روبنسون (Michelle Robinson) عام 1992 وشكلا ثنائياً قوياً. أنجبا طفلين هما ماليا (Malia) وناتاشا (Natasha).

8. جوائز

تم اختيار باراك أوباما من قبل مجلة تايم (Time) كشخصية العام في سنتي 2008 و 2012. كما حصل على جائزة نوبل للسلام عام 2009 لجهوده الكبيرة بتعزيز العمل والتعاون الدبلوماسي بين مختلف الشعوب.

المصدر

اقرأ أيضًا:

تسع فوائد تحصل عليها بعد البكاء

كلمات ذات صلة: أول رئيس من أصول أفريقية – الجمهوريين

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!