حقائق لا تعرفها عن بيل كلينتون. (الاسم: وليام جيفرسون كلينتون. الميلاد: 19 آب 1946 (72 سنة)). سياسي أمريكي و الرئيس الثاني والأربعون للولايات المتحدة خلال الفترة ما بين عام 1993 حتى عام 2001، يعد ثالث أصغر الرؤساء في تاريخ البلاد بعد ثيودور روزفلت وجون كينيدي. شغل كلينتون قبل ترشحه للرئاسة منصب الحاكم الأربعين لولاية أركنساس في الفترة ما بين عام 1979 وعام 1981، والحاكم الثاني والأربعين للولاية في الفترة ما بين عام 1983 وعام 1992. ينتمي كلينتون ل الحزب الديمقراطي ، وصرح بأن أيديولوجيته تتجه إلى الديموقراطية الجديدة، وتتسم سياسته بالوسطية أسماها البعض بسياسة “الطريق الثالث”. حقق العديد من الإصلاحات ولا سيما في قطاع التعليم، إليك بعض الحقائق عن بيل التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. محامي

درس بيل كلينتون في كلية الحقوق بجامعة ييل عام 1970. وبعد تخرجه من الجامعة انتقل إلى أركنساس للتدريس في كلية الحقوق. وهذا ما جعل منه شخصية دبلوماسية خلال فترة رئاسته.

2. فجر انطلاقته السياسية

بداية بيل كلينتون في السياسة تعود لعام 1974، حين نافس النائب بول هامر سميث على مقعده في مجلس النواب الأمريكي. ورغم خسارة بيل المنافسة، حقق نتائج لم يتوقعها أحد حيث تم انتخابه لمنصب النائب العام للدولة. وفي عام 1978 وصلت شرارة منافسته إلى الفوز على منافسه الجمهوري لين لو في سباق حكام ولاية أركنساس، وكان بيل حينها بعمر 32 عام فقط.

3. الرئاسة الأمريكية

يعد بيل ثالث أصغر رئيس حكم الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تسلم مهامه الرئاسية في كانون الثاني عام 1993 بعد ما هزم خصمه الجمهوري والرئيس في ذلك الوقت جورج بوش الأب. وكان عمره حينها 42 سنة، فيما تولى حقبته الثانية وهو بعمر 46 سنة.

4. أشهر أقواله
اشتهر بيل بفكر تعاوني وتوجه إنساني كبير، وقد أكد في مناسبات كثيرة على ذلك، حيث قال: “جميعنا نفعل ما هو أفضل عندما نعمل معاً، إن اختلافاتنا لها أهمية كبيرة لكن إنسانيتنا المشتركة هي الأهم”.

5. إصلاحات كثيرة

قام بيل بالعديد من الإنجازات خلال فترة رئاسته الأولى رغم ضعفه السياسي حينها، حيث قام بتطبيق سياسة “لا تسأل لا تجيب” على العسكريين المثليين، والتصديق على اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية. بالإضافة لإصلاحات تعليمية وتأييده على إصلاح قانون الرعاية الصحية الذي تم تصميمه لتأمين تغطية خدمية شاملة.

حقائق لا تعرفها عن بيل كلينتون مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن بيل كلينتون سياسي أمريكي والرئيس الثاني والأربعون لأمريكا الحزب الديمقراطي

6. السياسات الخارجية

ساعد بيل على إنهاء الخلاف في البوسنة التي مزقتها الحرب ولعب دوراً مهماً في تحقيق الاستقرار من خلال اتفاقية دايتون للسلام. كما تعد سياسة بيل من أكثر السياسات قوة مع إسرائيل، فقد ترأس اتفاقية أوسلو عام 1993 بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية وخلالها تمت المصافحة الشهيرة بين إسحق رابين وياسر عرفات. وأيضاً ساعدت سياسة بيل على إنهاء الصراع في صربيا.

7. إقالته من الرئاسة

خلال ولاية بيل كلينتون الثانية انتشرت بشكل كبير شائعات حول علاقة غير شرعية مع مونيكا لوينسكي مما دفع مجلس النواب إلى إقالته من منصب الرئاسة عام 1998. وعلى الرغم من ذلك حصل بيل على براءته من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي عام 1999.

المصدر

اقرأ أيضًا:

تسع فوائد تحصل عليها بعد البكاء

كلمات ذات صلة: سياسي أمريكي – الحزب الديمقراطي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!