خطوات عليك اتباعها من أجل النجاة من الحريق . يمكن أن تكون النار صديقة لك وخاصة بسبب احتياجك لها للطبخ والتدفئة وغيرها ولكن في لحظة واحدة ممكن أن تنقلب ضدك لتصبح أكبر عدو لك وذلك عند نشوب الحرائق في المنازل ، إليك هذه الطرق والخطوات التي عليك اتباعها من أجل النجاة من الحرائق:

1- وضع خطة هروب:

قبل كل شيء عليك ان نضع خطة هروب مسبقة وذلك لمعرفة المسارات التي يمكنك اتباعها لإخلاء المنزل بالإضافة لحفظ رقم الإطفاء للاتصال بهم في لحظة نشوب الحريق وذلك للحصول على المساعدة في الوقت المناسب.

النجاة من الحريق الحرائق النار في المنزل

2- سلالم الطوارئ:

إن كنت تعيش في منزل يتكون من عدة طوابق فلا بد من وجود سلالم طوارئ للهروب من المنزل في حال نشوب حريق.

3- تركيب أجهزة إنذار الحرائق:

لا بد من وجود أجهزة الإنذار في الغرف الرئيسية في المنزل وخاصة في المطابخ كما ننصحك باختبارها بشكل دوري وذلك للتأكد من أنها لا تزال تعمل.

4- طفايات الحريق:

معظم الناس يتجاهلون شراء طفايات الحريق وذلك بسبب عدم قدرتها على إخماد الحريق بشك كامل ولكنها تساعدك في إخماد الحرائق الصغيرة قبل أن تتحول إلى شيء أكبر، ولكن صدق أو لا تصدق فهي من أهم العناصر التي عليك شراءها ووضعها في كل غرفة من غرف المنزل.

5- البقاء منخفضاً:

إن حدث وتعرض منزلك لحريق كبير فإن لنصيحة الأهم لتتجنب استنشاق الدخان هو الاستلقاء على الأرض والزحف نحو الباب وذلك لأن الدخان يتركز في الأعلى.

6- خرقة رطبة:

في حال نشوب الحريق فإن التهديد الأكبر هو الموت اختناقاً من الدخان وليس الحريق لذلك عليك أن تضع خرقة رطبة على الأنف والفم وذلك لتجنب استنشاق الأدخنة السامة.

7- عدم العودة للمنزل المحترق:

إن حالفك الحظ وخرجت أنت وعائلتك من منزلك الذي يحترق فننصحك بعدم العودة للداخل مهما كان السبب حتى ولو كنت قد نسيت غرضاً ثميناً بل عليك أن تتذكر ان حياتك أثمن من أي شيء.

8- الاحتفاظ بعدة للطوارئ بجانب المخارج:

احرص على وضع حقيبة مليئة بالأغراض المهمة النقود والملابس الإضافية والإسعافات الأولية وضعها بالقرب من مخرج الطوارئ.

إن التزامك بقواعد السلامة يضمن لك أكبر فرصة من أجل النجاة من الحريق

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!