10 حقائق عن عمرو دياب لا تعرفها. (الاسم: عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب. الميلاد: 11 تشرين الأول 1961 (57 سنة)). مغني مصري ، وهو واحد من أشهر المطربين العرب حيث حققت ألبوماته مبيعات هائلة وتُرجمت العديد من أغانيه إلى عدة لغات أهمها الروسية والإنجليزية والكرواتية والبلغارية والتركية والألبانية والهندية، والفرنسية واليونانية. كما تميزعمرو دياب بإدخاله آلات جديدة في موسيقاه وابتكار أنواع مختلفة من الأغاني عبر تاريخه. إليك بعض الحقائق عن حياة عمرو التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. بداياته

درس عمرو في كلية الفنون بالقاهرة وتخرج منها عام 1986، أول أداء لعمرو دياب كان في احتفالات مهرجان 23 تموز عام 1967، حين استضافته إذاعة بورسعيد ليغني النشيد الوطني المصري “بلادي، بلادي، بلادي”، أداؤه حينها لفت الأنظار. أولى ألبوماته الغنائية كانت عام 1983 بعنوان “يا طريق” لكن انطلاقته الفعلية لعالم الشهرة كانت عام 1996 بألبوم “نور العين” الذي شكل نقطة تحول في مسيرته حيث أصبح الألبوم الأكثر مبيعاً الذي ينتجه فنان عربي.

2.أشهر أقواله

اشتهر عمرو بتواضعه الكبير رغم الشهرة والثروة الكبيرة التي حققها، وقد لفت ذلك في إحدى مقابلاته الصحفية “نعم أنا أغنى مطرب في مصر ولكن بجمهوري.”

3. أغنية تملي معاك

أحدثت هذه الأغنية ضجة كبيرة حول العالم، وقد ترجمت إلى 7 لغات من ضمنها النسخة الإنكليزية لفرقة (Outlandish) بعنوان (I’m Calling You).

4. أرقام قياسية

ألبومات عمرو من أكثر المبيعات في العالم. فقد باع أكثر من 50 مليون نسخة حول العالم من ألبوماته الثمانية والعشرين حتى الآن، و قدرت ثروته عام 2011 ب 41 مليون دولار.

5. حياته الشخصية

10 حقائق عن عمرو دياب لا تعرفها مجموعة من الحقائق والمعلومات التي لم تكن تعرفها عنعمرو دياب مغني مصري أشهر المطربين العرب

تزوج عمرو دياب مرتين، المرة الأولى كانت من شيرين رضا، رزق منها طفلة اسمها نور لكنهما تطلقا عام 1992. أما زواجه الثاني كان عام 1994 من زينة عاشور وهما معاً إلى الآن ولديهما 4 أطفال هم عبد الله، كنزي، كارما، وجنى.

6. أبرز ألبوماته

أولى ألبوماته الغنائية كان في عام 1983 بعنوان “يا طريق” ، وفي عام 1988 طرح ألبومه “ميّال” ، لكن ألبوم “نور العين” يعتبر انطلاقته الفعلية لعالم الشهرة عام 1996. أما الفترة بين عامي 1991-1995 أطلق فيها ست ألبومات هي “حبيبي”، “أيامنا”، “ويلوموني”، “يا عمرنا”، “ذكريات” و “راجعين. ألبومه التالي عام 1998 “عودوني”.عام 2000 ألبوم “تملي معاك” الذي تميز بدمج الغيتار الاسباني مع أغلب أغاني الألبوم. أيضاً “ليلي نهاري” 2004 ليتبعه في عام 2005 بألبوم “كمل كلامك” ، “الليلة دي” 2007 ، “وياه” 2009 ، “شفت الأيام” 2014، وأخرها ألبوم “معدي الناس” في صيف 2017.

7. جوائز عالمية

10 حقائق عن عمرو دياب لا تعرفها مجموعة من الحقائق والمعلومات التي لم تكن تعرفها عنعمرو دياب مغني مصري أشهر المطربين العرب

حصل على عدد كبير من الجوائز أهمها جائزة الموسيقى العالمية (Music Award) التي حصل عليها 7 مرات حتى يومنا هذا.

8. الهضبة

عمرو دياب أنجح مطرب عربي استطاع من خلال مسيرته الفنية الكبيرة التي تجاوزت 30 عاماً أن يتربع على عرش الأغاني العربية وقد أطلق عليه جمهوره لقب “الهضبة” الذي اشتهر به كثيراً في مختلف بلدان العالم.

9. أغنيته الأساسية “نور العين”

حققت ضجة في كل انحاء العالم وتجاوزت حدود النجاح، فقد سُمعت بأميركا الجنوبية والهند وأفغانستان وباكستان، وتم دمجها مع موسيقى الرقصات بأوروبا. كما أصبحت أيضاً المقدمة للمسلسل البرازيلي الشهير (O Clone).

10. موسوعة غينيس

أطلق عمرو نوعاً موسيقياً خاصاً به هو (Mediterranean Music) والذي يجمع بين الموسيقى العربية والإيقاعات الغربية. وهو أول مطرب عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية حيث قامت المجموعة بتسجيل هذا الفنان كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

المصدر

اقرأ أيضًا:

10 حقائق عن كاظم الساهر لا تعرفها

كلمات ذات صلة: مغني مصري – أشهر المطربين العرب

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!