يوجد العديد من الأسباب لرائحة النفس الكريهة، كما يوجد العديد من الحلول السريعة، فإذا تعبت من هذه الحلول السريعة وترغب بحل جذري لهذه المشكلة، قم بإتباع النصائح التالية:

راقب صحة فمك: 1. فرشي أسنانك بانتظام: يوجد مصدرين رئيسيين لرائحة الفم وهم البكتيريا وجزيئات الطعام المتحللة، يجب أن تغسل أسنانك مرتين باليوم على الأقل وبطريقة صحيحة إذا يجب أن تحمل الفرشاة بزاوية 45 درجة عن اللثة، وأن تفرشي برفق دون أن تخدش اللثة، هذه العملية يجب أن تستمر لثلاث دقائق على الأقل.

2. نظف لسانك بواسطة فرشاة اللسان، فاللسان يحمل بكتيريا وبقايا طعام أكثر من باقي أجزاء الفم مجتمعة، قم بالتنظيف من الخلف للأمام، قد يتحرض لدى البعض منعكس الإقياء يمكن تعلم كيفية يتم تثبيطه.

3. استخدم خيط تنظيف الأسنان مرة في اليوم، واجعله عادة يومية كتنظيف الأسنان، قد تنزف اللثة في بداية الاستخدام.

4. استخدم غسولات الفم، خاصة تلك التي تحوي ثنائي أكسيد الكلور، قم بالمضمضة بواسطة الغسول قبل تفريش الأسنان واللسان وبعدها.

غير من عاداتك: 1. قم بمضغ علكة من حين لآخر، فالعلكة تساعد على إفراز المزيد من اللعاب الذي يحمل عوامل واقية من البكتيريا كما يساعد على بقاء الفم رطبًا، جميع أنواع العلك مفيدة إلا أن بعضها لها فوائد أفضل؛ كالعلكة بنكهة القرفة التي لوحظ أنها تقلل من تعداد البكتيريا بشكل فعال وكذلك العلكة المحلاة بواسطة الإكسيليتول وهو سكر بديل يعمل على منع البكتيريا من التكاثر.

2. حافظ على فمك رطبًا، فالفم الجاف يعطي رائحة كريهة، وهذا ما تلاحظه حقيقةً عند الاستيقاظ من النوم، فالغدد اللعابية تفرز كميات أقل من اللعاب خلال النوم واللعاب هو العدو الرئيسي للبكتيريا ولرائحة الفم الكريهة، ومن الأمور التي تساعد على إفراز كميات كبيرة من اللعاب لإبقاء الفم رطبًا؛ مضغ علكة بينما حلوى النعناع لا تساعد على ذلك، شرب الماء وتمريره بين الأسنان، هذه العملية لن تساعد على إفراز كميات زائدة من اللعاب ولكنها ستساعد على غسل الفم، من الممكن أن يكون جفاف الفم نتيجة لبعض الظروف الصحية أو أدوية معينة، لهذا استشر طبيبك فيما يخص هذه المشكلة.

3. توقف عن التدخين أو مضغ منتجات التبغ، فإذا كنت تحتاج لسبب آخر للتوقف عن التدخين، خذ هذا بعين الاعتبار فالتدخين سيء السمعة حتى فيما يخص رائحة الفم الكريهة، وقد تكون الرائحة الكريهة علامة من علامات أمراض وسرطانات الفم الناتجة عن التدخين لذا من المفضل استشارة الطبيب لتقييم حالتك.

غير من نظامك الغذائي: 1. حاول الحد من تناول الأطعمة ذات الرائحة أو على الأقل قم بتفريش أسنانك بعد تناولها، لن يمكنك الحد من تناول بعض الخضار كالبصل والثوم مثلًا لما تحمله من فوائد صحية عديدة، لهذا حاول أن تتناولها عندما تكون بمفردك وقم بتفريش أسنانك بعدها، ستلاحظ أن ذلك لن يكون كافيًا، فرائحة النفس ستبقى كريهة لساعات حتى بعد تفريش الأسنان.

2. حاول التخفيف من تناول القهوة والكحول، هذه المشروبات تحوي مركبات تحفز البكتيريا المسببة للرائحة على التكاثر، قم بعد تناول هذه المشروبات بغسل فمك بالماء أو بواسطة مزيج من جزء من الصودا مع ثماني أجزاء من الماء، ثم قم بتفريش الأسنان بعدها بحوالي 30 دقيقة، احذر من تفريشها مباشرةً بعد تناول هذه المشروبات أو أي مشروبات أو أطعمة حامضية لما لهذا المواد من تأثير يجعل الأسنان أكثر عرضة للتآكل.

3. قم بتناول بعض الكربوهيدرات إذا كان نظامك الغذائي قليل الكربوهيدرات، فالجسم بغيابها يقوم بتفكيك الدسم للحصول على الطاقة وبهذه العملية يقوم بإنتاج الكيتونات التي تسبب رائحة نفس كيتونية سيئة وكريهة جدًا، في حال كنت تتبع نظام صارم قليل الكربوهيدرات حاول تمرير بعض الكربوهيدرات الصحية كالموز أو التفاح، كما يمكن للفواكه الغنية بفيتامين C أن تساعد في محاربة رائحة النفس الكريهة.

اعرف متى يجب عليك زيارة الطبيب: تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من رائحة نفس كريهة رغم إتباعك للنصائح السابقة، فرائحة النفس الكريهة قد تشير إلى اضطراب أو خلل صحي، كالتهاب اللوزات، السكري وغيرها من الاضطرابات والأمراض.

نصائح وتحذيرات: 1. قم بتناول بعض الوجبات الخفيفة كالتفاح أو الجزر بين الوجبات. 2. بدل فرشاة أسنانك كل 3 شهور. 3. امضغ علكة من حين لآخر، وكن حذرًا عند استخدامك للعلكة بالاكسيليتول إذا كنت تملك حيوانات أليفة فهي سامة للكلاب. 4. تجنب فقد الأسنان، وقم بتنظيف احترافي في العيادة كل ستة شهور.


المصدر

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!