هل سبق وظهرت على وجهك انتفاخات صغيرة؟؟ قد لا تكون مجرد انتفاخات أو حتى بثور، هل من الممكن أن تكون شعرة ناشبة؟ الشعر الناشب هو شعر انحرف مسيره لينمو داخل الجلد بدلًا من الخروج منه، قد يحدث ذلك بسبب تراكم الجلد الميت وسدّه لجريب الشعرة مما يجبرها على النمو عرضًا داخل الجلد بدلًا من نموها للأعلى والخارج، أو بسبب قص الشعر المجعد بشكل قصير وقريب من الجلد مما يدفع بالحافة الحادة من الشعرة للانغراس والنمو داخل الجلد.

هذه المشكلة ليست خطيرة، ولكنها أحيانًا مزعجة ومحرجة. كيف تبدو الشعرة الناشبة؟ تهيج الشعرة الجلد فيتشكل انتفاخ أحمر ومنتفخ أو (عدة انتفاخات) تبدو مثل بثرة صغيرة مؤلمة وقد تكون حاكة أحيانًا، وقد يُلاحظ بداخلها القيح أو الشعرة المسببة للمشكلة. عند الرجال، غالبًا ما يظهر الشعر الناشب على شكل بثور صغيرة على الدقن أو الخد أو العنق أو بعد الحلاقة. أما النساء فهو شائع عندها على الرجلين، منطقة العانة وتحت الإبط، وقد تظهر أيضًا في المؤخرة.

ما هي الأسباب؟ يمكن لهذه المشكلة أن تحدث للجميع، لكن أغلبهم هم من أصحاب الشعر المجعد والقاسي، فالشعر الأجعد هو الأكر قابلية للانحناء ودخول الجلد بعد الحلاقة أو القص. البعض ممن يعانون من ارتفاع مستويات الهرمونات الجنسية قد يعانون من هذه المشكلة بسبب ازدياد معدل نمو الشعر عندهم والذي يزيد من احتمالية نمو الشعر إلى الداخل بعد الحلاقة. يتطور لدى بعض العروق متل الأفارقة واللاتينين بالإضافة إلى الأشخاص الذين يملكون شعر ثخين ومجعد ما يسمى “التهاب جريبات الشعر الكاذب” أو بثور الشفرة، ومجموعة البثور هذه شائعة في منطقة اللحية بعد الحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع، فالشعر الجديد النامي بعدها سيملك حافة حادة ومن السهل أن تنعطف لتدخل الجلد وتعصى داخله.

ما هو العلاج؟ عادةً ما تزول الشعرة الناشبة من تلقاء نفسها، لكن إن لم يحصل ذلك فقد تصاب بالالتهاب أو تسبب اغمقاق الجلد مكانها أو تترك ندبة مكانها خاصةً بحال العبث بها أو حكها. إذا سببت لك الشعرة الناشبة الإزعاج أو أصيبت بالتهاب سيقوم طبيبك بإحداث شق صغير بواسطة إبرة معقمة أو مشرط لتحرير الشعرة، قد يصف لك أيضًا بعض الأدوية مثل: 1- مرهم ستيروئيدي يطبق على المنطقة المصابة لتقليل التورم والحكة. 2- الريتنوئيدات: تستخدم لإزالة خلايا الجلد الميتة والتقليل من حدة التغيرات الدائمة في الجلد. 3- صادات حيوية: فمويًا أو موضعيًا لعلاج العدوى.

كيف تتم الوقاية؟ لتقي نفسك من هذه المشكلة إليك بعض النصائح لاتباعها عند الحلاقة: 1- افرك وجهك يوميًا بقطعة قماش رطبة لإعاقة نمو الشعر الناشب. 2- استخدم للحلاقة شفرة حادة ذات نصل وحيد. 3- رطّب الجلد قبل الحلاقة بالماء الدافئ واستخدم مرهم الحلاقة. 4- اجعل اتجاه الحلاقة باتجاه نمو الشعر. 5- حاول التقليل من عدد ضربات شفرة الحلاقة قدر الإمكان فهذا يقلل من احتمال دفع شعرة ما للخلف ودخولها إلى الجلد. 6- اغسل الشفرة بالماء بعد كل ضربة. 7- إذا كنت تستعمل آلة حلاقة كهربائية أبقها بعيدة قليلًا عن سطح الجلد. 8- امسح الجلد بعد الحلاقة بقطعة قماش باردة للتقليل من هياج الجلد.


المصدر

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!