حقائق لا تعرفها عن الطائفة الزيدية في اليمن. الزيدية هم طائفة دينية إسلامية ، تنسب إلى زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، تواجدوا سابقاً في نجد وشمال أفريقيا وحول بحر قزوين. يوجد للزيدية مذاهب متعددة لكنها جميعها تتبنى فكرة الخروج على الحاكم الظالم ولم يبقى من المذاهب الزيدية سوى الهادوية وهو المذهب السائد في شمال اليمن. تختلف الزيدية الهادوية فكرياً عن الفرق الزيدية الأخرى المنقرضة. وجاء تسميتها بالهادوية نسبة للإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين الرسي الهاشمي الذي حارب القرامطة. كما تعتبر الزيدية أقرب إلى الفرق الشيعية من فرق أهل السنة، إليك بعض الحقائق عن الزيدية التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. فرق كبير

كثيراً ما يخلط الناس بين طائفة الزيدية واليزيدية، فالأيزيديون طائفة غير إسلامية –حسب الاعتقاد العام السائد وليس رأي الكاتب- أما الزيدية فهي طائفة إسلامية ظهرت في بداية العصر العباسي.

2. الإرث الفكري

يركز الفكر الزيدي على العدالة والمسؤولية، أي أن المسلمين عليهم الالتزام الأخلاقي والقانوني بدينهم وبالإنسانية، بالإضافة إلى عدم ترك القادة الظالمين في السلطة.

3. الحوثيون

يلقب الزيديون في اليمن بالحوثيون، ومنذ 2004 يشنون انتفاضات ضد فصائل إرهابية وفاسدة للدفاع عن بلدهم و وجودهم. ورغم ذلك فإن الحكومة اليمنية اتهمتهم في أكثر من مناسبة بزعزعة الاستقرار والسلام.

4. تواجدهم

حقائق لا تعرفها عن الطائفة الزيدية في اليمن حقائق ومعلومات لم تسمع بها من قبل عن الطائفة الزيدية في اليمن شمال اليمن طائفة دينية إسلامية

يشكل أتباع المذهب الزيدي حوالي ثلث تعداد سكان اليمن، وينتشرون بشكل خاص في محافظات صعدة وعمران وصنعاء.

5. السيطرة على السلطة

في 20 أيلول عام 2014 سيطر الزيديون على الحكومة بعد صراع طويل، وعززوا موقعهم في العاصمة صنعاء. وتم التوقيع على اتفاق برعاية الأمم المتحدة منحهم السلطة في البلاد.

6. أبرز الزيديون

قدمت الزيدية قادة وعلماء عدة على مدى تاريخ وجودها، و من أبرزهم بدر الدين الحوثي، محمد عبد المنعم الحوثي، محمد بن محمد المنصور و عبد الملك الحوثي.

7. كتابهم المتبع

من المعروف كثيراً عن الزيديون أنهم لا يقبلون بالصمت لأي حاكم ظالم، وهم يتبعون تعاليم زيد بن علي الموثقة في كتابه “مجموع الفقه”.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن ابراهيم الجعفري

كلمات ذات صلة: الطائفة الزيدية – شمال اليمن – طائفة دينية إسلامية

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

4 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!