حقائق لا تعرفها عن يهود البحرين. يهود البحرين طائفة تعود جذورها إلى زمن النبي موسى حين جاء إلى البحرين في بعض رحلاته لنشر دعوته، كما ذكرت بعض الروايات عن وجود لليهود في البحرين في القرن السابع الميلادي. إلا أن الوجود الحالي لليهود في البحرين يعود لمهاجرين يهود قدموا خلال القرنين المنصرمين من مدينتي البصرة وبغداد في العراق ومدينة بوشهر في إيران. يوجد لهم كنيس في المنامة القديمة بني عام 1931 يدعى ميلادي تل أبيب وهو يتوسط المدينة. كما أن سوق الأقمشة في المنامة كان يدعى بسوق يهود تل أبيب لتواجدهم الكثيف فيه. وفي أيامنا الحالية لليهود نائب واحب يمثلهم في مجلس الشورى وهي هدى عزرا نونو التي جاءت خلفاً لإبراهيم نونو الذي أتم دورتين في المجلس. إليك بعض الحقائق عن يهود البحرين في هذه القائمة.

1. رفض الإسلام

عاش اليهود منذ العصور القديمة في مدينة هاجر البحرينية وحسب ما هو مسجل في تاريخهم، فإن عام 630 رفضوا دعوة النبي محمد إلى اعتناق الإسلام.

2. ما قبل دولة إسرائيل

ما بين أعوام 1930 إلى 1940 كان حوالي 600 يهودي يعيشون في البحرين قبل قيام الدولة الإسرائيلية، حيث كان هناك العديد من الشركات والمحلات التجارية مملوكة لهم.

3. ما بين الراحة والأمان

حقائق لا تعرفها عن يهود البحرين مجموعة من المعلومات والحقائق التي لم تسمع بها من قبل عن يهود البحرين النبي موسى يهود تل أبيب

رغم التوتر الديني في منطقة الشرق الأوسط فإن اليهود بالبحرين مرحب بهم ومتساوون في الحقوق مع جيرانهم المسلمين. حيث أكد الأمير الحالي حمد بن عيسى آل خليفة بأنه لا يوجد قلق على الجالية اليهودية في البحرين وستواصل الحكومة بمساواتهم مع غيرهم.

4. الهجرات

مع قيام دولة إسرائيل اندلعت أعمال شغب معادية لليهود في البحرين، تم فيها إحراق الكنيس ومنازلهم. مما دفع العديد منهم للهجرة إلى إسرائيل، والبعض منهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا. وفي ستينات القرن الماضي بلغ عدد الباقين منهم في البحرين حوالي 300 يهودي. ومن الجدير بالذكر أن بعضاً منهم قد عاد للبحرين بعد الترحيب بهم من قبل الدولة.

5. في الوقت الحالي

على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين البحرين وإسرائيل، إلا أن البحرين هي الدولة الوحيدة في الخليج العربي التي فيها جالية يهودية وكنيس. حيث تم تجديد الكنيس الذي دمر عام 1948.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن ابراهيم الجعفري

كلمات ذات صلة: النبي موسى – يهود تل أبيب

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!