حقائق لا تعرفها عن أحمد حسن البكر الرئيس العراقي السابق. (الاسم: أحمد حسن البكر. الميلاد: 1 تموز 1914. الوفاة: 4 تشرين الأول 1982). رابع رئيس لجمهورية العراق منذ تأسيسها، حكم في الفترة ما بين 1968 إلى 1979. انضم البكر إلى الكلية العسكرية الملكية العراقية عام 1938، بعد أن عمل معلماً لمدة 6 سنوات. اشترك البكر في بدايات حياته العسكرية بحركة رشيد عالي الكيلاني ضد النفوذ البريطاني في العراق عام 1941، والتي باءت بالفشل فدخل على إثرها السجن وأجبر على التقاعد ثم أعيد إلى الوظيفة عام 1957. كما أنه انضم إلى تنظيم الضباط الوطنيين الذي أطاح بالملكية في العراق عام 1958. إليك بعض الحقائق عن أحمد البكر التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. فجره السياسي

ولد البكر في تكريت وهو ابن عم صدام حسين الأكبر. في عام 1956 أصبح عضواً في الفرع العراقي لحزب البعث العربي الإشتراكي، وبعدها بسنة تمت ترقيته لرتبة عميد. ساعد البكر في إسقاط الملكية الهاشمية وجلب عبد الكريم قاسم إلى السلطة خلال ثورة 14 تموز، وفي أواخر الخمسينات من القرن الماضي عندما أصبح صدام عضواً في حزب البعث قام الاثنان بتأسيس رابطة، وما ساهم في جعل العلاقة وثيقة بينهما هو عم صدام خير الله طلفة.

حقائق لا تعرفها عن أحمد حسن البكر الرئيس العراقي السابق معلومت وحقائق لم تكن تعرفها عن أحمد حسن البكر رابع رئيس لجمهورية العراق الرئيس العراقي السابق

2. النظام الاقتصادي

في بداية رئاسة البكر لم تكن السياسة الاقتصادية له اشتراكية للغاية، حيث يمكن تقسيم سياسته إلى قسمين. الأولى كانت شعبية إلى حد ما، والثانية ارتكزت على المحسوبيات فقط.

3. سياسته الزراعية

تعامل البكر مع الزراعة العراقية بشكل شعبي، حيث أدخل إصلاحاً جديداً للأراضي وزاد الإستثمارات في الزراعة من خلال بعض القضايا المتعلقة بالإنتاج الزراعي فعلى سبيل المثال أصبح الفلاحون حينها ينضمون للحكومة من أجل الإستفادة من الإعانات المقدمة من قبل الدولة.

4. علامات فارقة

بعد سنوات من توليه للرئاسة، قدم البكر إعانات على السلع الأساسية وقدم إعفاء ضريبي وبرنامج محدود للرعاية الاجتماعية. كما ارتفع مستوى المعيشة بفضل عائدات النفط للحكومة العراقية، بالإضافة لتوسيع شبكة الكهرباء في البلاد حيث وصلت لأول مرة في العراق إلى الريف. كل ذلك شكل علامات فارقة في مسيرة الرئيس أحمد البكر.

5. البكر والأكراد

رفض الأكراد خلال رئاسة البكر عدم كفاية قانون الحكم الذاتي الكردي الجديد والمستند إلى اتفاقية 1970. وفي عام 1974 اندلع قتال عنيف شمال العراق بين القوات العراقية والقوميين الأكراد نتج عن ذلك العديد من الضحايا والجرحى.

المصدر

اقرأ أيضًا:

10 حقائق عن شركة بي أم دبليو لا تعرفها

كلمات ذات صلة: رابع رئيس لجمهورية العراق – الرئيس العراقي السابق

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!