حقائق لا تعرفها عن القيادي الكردي جلال طالباني. (الاسم: جلال حسام الدين نور الله نوري طالباني. الميلاد: 12 تشرين الثاني 1933. الوفاة: 3 تشرين الأول 2017). سياسي كردي عراقي شغل منصب الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني أحد الأحزاب الكردية الرئيسية. تولى رئاسة جمهورية العراق ما بين 2005 إلى 2014. ويعد أول رئيس غير عربي لجمهورية العراق. كان عضواً بارزاً في مجلس إداراة العراق المؤقت الذي تأسس عقب الإطاحة بنظام صدام حسين في 2003. اشتهر بمناصرته الكبيرة لحقوق الأكراد في العراق لأكثر من 50 سنة، وعلى الرغم من أنه كردي إلا أنه يجيد اللغتين الإنكليزية والعربية.

1. نبذة عن بدايته

ولد طالباني بالقرب من أربيل في شمال العراق، وأصبح ملازماً لمصطفى بارزاني (Mustafa Barzani) مؤسس الحزب الديموقراطي الكردستاني. انضم طالباني إلى الحزب وهو بعمر الخماسة عشرة وفي عام 1958 أصبح طالباني محامياً وعضواً داخلياً.

2. ما بين الانفصال والتحالف

على غير المتوقع، انفصل طالباني عن الحزب الديموقراطي الكردستاني عام 1974 وشكل في العام التالي الاتحاد الكردستاني بدمشق. تبع ذلك تنافس شديد مع البارزاني وقام بتحالفات مع إيران وتركيا و صدام حسين.

3. رئيساً للجمهورية

بعد سقوط نظام صدام حسين، تمكن الأكراد من تحقيق السلام والوصول إلى السلطة. حيث أصبح طالباني أول رئيس منتخب للعراق في نيسان عام 2005، بعد أن حصل على أغلبية أصوات المجلس التشريعي العراقي.

حقائق لا تعرفها عن القيادي الكردي جلال طالباني حقائق لم تسمع بها من قبل عن جلال طالباني الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني سياسي كردي عراقي

4. عدم الترشح

أشار طالباني قبل انتهاء ولايته في 2014 بأنه لا يسعى إلى الترشح مرة أخرى لمنصب رئاسة العراق.

5. على الصعيد الدولي

كان موقف طالباني بالمجتمع الدولي ممتاز، حيث اشتهر بدبلوماسية مميزة و نجح في تحقيق الأمن للأكراد. كان معروفاً بأوروبا أنه بطل قومي كردي، كما أشادت به منظمات عالمية لموقفه ضد عقوبة الإعدام.

6. وفاته

تعرض الرئيس جلال طالباني إلى أزمة قلبية ذهب على إثرها لألمانيا ليحصل العلاج، لكنه توفي فيها بعد معاناته مع المرض. وحسب ما هو متداول فقد عانى أيضاً من مرض العضال.

المصدرالمصدر

اقرأ أيضًا:

10 حقائق عن شركة بي أم دبليو لا تعرفها

كلمات ذات صلة: سياسي كردي عراقي – الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!