حقائق لا تعرفها عن القيادي الكردي مسعود برزاني. (الاسم: مسعود مصطفى برزاني. الميلاد: 16 آب 1946 (72 سنة)). سياسي كردي و زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني منذ 1979. تولى رئاسة كردستان العراق منذ 2005 وحتى 2017. قام بتعاون وثيق مع شقيقه إدريس برزاني، وحارب بغداد بمختلف الفصائل الكردية خلال الحرب الإيرانية العراقية. يعتبر من الشخصيات السياسية المعروفة والنشطة منذ أكثر من عشرين سنة في كردستان العراق. إليك بعض الحقائق عن برزاني التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن قبيلته

برزاني من قبيلة غنية جداً ومؤثرة في كردستان العراق، غذت صناعات واستثمارات عديدة، إلا أن البرزاني ادعى بأن ليس لدى عائلته أي استثمارات مالية في النفط الكردي.

2. محاولة اغتيال

تعرض البرزاني إلى محاولة اغتيال فاشلة من قبل نظام صدام حسين في مدينة فيينا عندما كان عائداً إلى كردستان العراق في 8 كانون الثاني عام 1979.

3. على الصعيد الدولي

اشتهر القيادي برزاني بدبلوماسية قوية مع دول كبيرة، حيث اجتمع مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية جورج بوش الابن بالإضافة إلى بعض ملوك السعودية والأردن.

حقائق لا تعرفها عن القيادي الكردي مسعود برزاني حقائق ومعلومات لم تسمع بها من قبل عن مسعود برزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني سياسي كردي

4. علامة فارقة

في أعقاب هزيمة نظام صدام حسين بحرب الخليج، تمكت قوات كردية عراقية بقيادة البرزاني من السيطرة على المنطقة الشمالية في العرق. مما شكل علامة قوية لمسيرة البرزاني.

5. انتقادات

مع اختلاف التطورات الديمقراطية في شمال العراق، وجهت العديد من الصحف ووسائل الإعلام انتقادات إلى البرزاني. تم اتهامه بأعمال قتل وخطف، وعلاقات استثمارية مالية غير شرعية.

6. رئيساً لكردستان العراق

في عام 2005 تم انتخاب مسعود برزاني من قبل المجلس الوطني لكردستان العراق، وأصبح أول رئيس منتخب لإقليم الكردستان في تاريخ الشعب الكردي يأتي عن طريق الانتخابات.

حقائق لا تعرفها عن القيادي الكردي مسعود برزاني حقائق ومعلومات لم تسمع بها من قبل عن مسعود برزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني سياسي كردي

7. ميت أم حي؟

السؤال الأكثر تداولاً في الأخبار السياسية، تشير بعض القيادات إلى أن مسعود لايزال حياً والشائعات حول موته خاطئة. وعلى الرغم من ذلك لا يوجد مصدر رسمي يؤكد حقيقة مقتله، حيث لا يزال مصيره مجهول حتى الآن.

المصدر

اقرأ أيضًا:

10 حقائق عن شركة بي أم دبليو لا تعرفها

كلمات ذات صلة: زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني – سياسي كردي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!