الأكثر قراءة مؤخرا

بعض أصناف القهوة العائدة لشركات و أصناف تجارية تحوي كافيين بكميات أكبر من القهوة التي نصنعها في المنزل. كما أن المقاهي مشهورة أيضاً بحجم الكوب الكبير الذي قد يصل إلى 700 ميلي ليتر؛ حيث أن مقدار القهوة في أكواب مماثلة أكبر ب 3 إلى 5 مرات من أكواب القهوة المنزلية. هل تحوي الأصناف التجارية كافئين أكثر؟ هذا صحيح و سنذكر أهم الأصناف التجارية التي تعتمد أكبر نسب من الكافئين:

1- ستارباكس: يعد من أشهر المقاهي في العالم، و يقوم بتقديم أكبر كميات من الكافئين مقارنة مع باقي المقاهي. محتوى الكافئين في أكواب ( ستارباكس ) هو كالتالي؛ حيث يتنوع حسب الأحجام: 1- كوب قصير: 180 ميلي غرام من الكافئين. 2- كوب طويل: 260 ميلي غرام. 3- كوب كبير: 330 ميلي غرام. 4- كوب ( فنتي ): 415 ميلي غرام. كما أن كوب ( إسبريسو ) صغير في ( ستارباكس ) يحتوي 75 ميلي غرام من الكافئين. حتى أن القهوة منزوعة الكافئين تحوي حوالي 30 إلى 50 ميلي غرام من الكافئين اعتماداً على حجم الكوب.

2- ماكدونالدز : 1- كوب صغير: 109 ميلي غرام من الكافئين. 2- كوب متوسط: 145 ميلي غرام. 3- كوب كبير: 180 ميلي غرام. كوب ( الإسبريسو ) الصغير يحتوي على 71 ميلي غرام، أما الكوب منزوع الكافئين يحتوي حوالي 8 إلى 14 ميلي غرام؛ اعتماداً على حجم الكوب.

3- دانكين دوناتس: 1- كوب صغير: 215 ميلي غرام من الكافئين. 2- كوب متوسط: 302 ميلي غرام. 3- كوب كبير: 431 ميلي غرام. 4- كوب كبير جداً: 517 ميلي غرام. أما المقاهي الأخرى فيظهر مقدار الكافئين في الصورة:

هل يجب أن تقلق و تراقب مقدار الكافئين في قهوتك؟  القهوة غنية بمضادات الأكسدة، و العديد من الدراسات تظهر أنها جيدة للصحة، لكن استهلاك الكثير من الكافئين قد يسبب مشاكل صحية، أرق، و مشاكل قلبية، كما أن آثار الكافئين تتنوع من شخص لآخر ويختلف ذلك تبعاً لأسباب وراثية، فما عليك إلا التجربة و إيجاد ما يناسبك.