هل يمكن أن نرى على سطح الأرض محيطاً جديداً؟ من بين المحيطات الشاسعة التي تغطي 71 في المائة من سطح الأرض ، يتم حفظ مناطقها الخمس المتميزة – الأطلسية ، والمحيط الهادئ ، والهند ، والقطب الشمالي ، والقطب الجنوبي – من قبل أطفال المدارس ، ويسكنهم الكثير و الكثير من الكائنات الحية, الأكثر تنوعًا بيولوجيًا في العالم.

لكن هل يمكن للأرض أن تطور محيطًا جديدًا؟ يبدو الأمر غير مرجح ، بالنظر إلى احتكار مناطق المحيط الموجودة على الجزء السائل من سطح كوكبنا لنحو 4 ملايين عام. ومع ذلك ، من المستغرب أن يكون تكوين هذا المحيط الجديد قيد التنفيذ بالفعل.

من المتوقع أن يصبح الصدع الضخم الذي قد تشكل في الصحراء الإثيوبية أحدث محيط في العالم. حيث يقع الكسر البالغ طوله 40 ميلًا (64 كيلومترًا) ، والذي يبلغ عرضه أحيانًا أكثر من 20 قدمًا (6 أمتار) . عند الطرف الشمالي من الصدع ، يقع Dabbahu ، وهو بركان ساعد انفجاره عام 2005 على توليد أول 35 ميلاً (56 كيلومتراً) من الصدع في 10 أيام فقط. سبقت الانفجارات الزلازل التي تسببت في تقسيمه بسرعة في كلا الاتجاهين.

هل يمكن أن نرى على سطح الأرض محيطاً جديداً تشكل محيط جديد عى سطح الأرض كم محيط يوجد على الكرة الأرضية المحيطات الشاسعة تشكل المسطحات المائية

منذ ذلك الوقت، استمرت البراكين في الانفجار واستمر الشق العميق في النمو, وإن كان بمعدل أبطأ مما زاد الانقسام بمقدار عدة أميال. في نهاية المطاف ، يتوقع العلماء أن يصل عفار الصدع في البحر الأحمر إلى الشمال وبحر العرب إلى الجنوب. عندما يحدث هذا ، سيتحول الصدع إلى محيط جديد سيؤدي إلى تقسيم القارة الأفريقية.

و على الرغم من أن المحيط الجديد الذي يقسم القارة الإفريقية ينمو بسرعة فائقة ، إلا أن العلماء يراقبون التغييرات بشكل دقيق و بمتابعة كبيرة. بعد كل شيء ، فإن القدرة على مشاهدة العملية التي يتعذر الوصول إليها عادةً تنطوي على فرص قليلة. حقيقة أن هذا المحيط الجديد قد يستغرق 10 ملايين سنة أخرى ، بمعدله الحالي ، ليصل إلى هيئته النهائية.

هل تعتقد أنه من الممكن أن يتشكل هذا المحيط في ال10 سنوات القادمة.؟ و هل ستعتقد أنه سيمتلئ بالكائنات الحية. شاركنا آرائك.
دينا جزعة

المصدر

اقرأ أيضًا:

تعرف معنا على فيلم كفرناحوم

كلمات ذات صلة: المحيطات الشاسعة

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!