الأكثر قراءة مؤخرا

1- ثلاثيّة العرّاب -The Godfather Trilogy-:

The Godfather
Via amazon.com

بما أنّ هذه الثّلاثيّة متابعة لحدّ الجنون، فإنّ الكثيرين ربّما سمعوا بمشهد التّعميد أو مشهد الحصان الشّهيرين، أو غيرها من الحقائق المُسليّة المتعدّدة لهذه السّلسلة، إنّ معرفة كل هذه المعلومات لا يعني بالضّرورة مشاهدة الشّخص للفيلم.

إحدى الأسباب لعدم مشاهدة لهذه السلسلة هو أنّ الإصدار الأوّل منها بطول 175 دقيقة، ولكنّ البعض يقول أنّ طاقم التّمثيل الذي يتضمّن مارلون براندو -Marlon Brando-، ألباتشينو -Alpacino-، جيمس كان -James Caan-، روبيرت دوفال -Robert Duvall-، و دايانا كيتون -Diane Keaton- هو سبب كافٍ كي تُغيّر رأيك وتشاهد هذه الثلاثيّة.

2- المواطن كين -Citizen Kane-:

Citizen Kane
Via amazon.com

لا تدع الصورة بالأبيض والأسود تُخيفك، إنّ خطّ سير القصّة السّاحر سوف يجذب انتباهك أكثر من أيّ رسوم تصويريّة أخرى.

يبدأ فيلم الأربعينيّات هذا بالعكس، فالقصّة تبدأ بموت شخصيّة أساسيّة، ومن ثمّ تتبعه الأحداث التي أدّت إلى مصرعه النّهائيّ، حيث يحاول الصحفيّون حلّ لغز كلماته الأخيرة. نُقِلت هذه القصّة عن مالك صحيفة حقيقيّ هو ويليام راندولف هيرست -William Randolph Hearst-.


3- ذهب مع الرّيح -Gone With The Wind-:

Gone with the wind
Via amazon.com

كلارك غيبل -Clark Gable-، فيفيان لي -Vivien Leigh-، الحرب الأهليّة، الرّومانسيّة، المال، وبعض المناظر الجنوبيّة الخلاّبة، هي فقط بعض الأسباب لتُشاهد هذا الفيلم الكلاسيكيّ.

الفيلم مُقتبس عن كتاب يحمل الاسم ذاته، ويُعرض بطول 238 دقيقة، ولهذا السّبب فإنّ البعض رُبما لن يكون لديه الصّبر للجلوس ومشاهدته، لكنّ الدّراما التي يحتويها تستحقّ ذلك. تتضمّن هذه الدّراما زيجات، خيانات، ومشاكل زمن الحرب.

هيتي ماكدانيال -Hattie McDaniel- حازت على جائزة أوسكار لدورها في الفيلم، وكانت هذه الجائزة هي الأولى لأميركيّة من أصل أفريقيّ.

4- كازابلانكا -Casablanca-:

Casablanca
Via amazon.com

لهذا الفيلم الكثير من الاقتباسات الكلاسيكيّة الشّهيرة، وحتى الأشخاص الذين لم يشاهدوا الفيلم يستخدمونها.
يُشير البعض إلى الفيلم ك ” اعزفها مجدداً يا سام ” – Play it again, Sam – ، بينما السّطر في الحقيقة ” اعزفها مجدداً يا سام، اعزف بينما يمرّ الوقت “- Play it, Sam. Play ‘As Time Goes By -، إنّ تكرار السّطر السّابق يعني أنّك لم تُشاهد الفيلم حقّاً.

بالإضافة إلى الأسطر الخالدة، فإنّ القصّة تصحبك مع هامفري بوغرات -Humphrey Bograt- كصاحب نادٍ ليليّ ساخر، يُعود إلى التّواصل مع محبوبة قديمة في المغرب خلال الحرب العالميّة الثانية، إنّه ليس فيلماً طويلاً بشكل غير منطقيّ، طوله 102 دقيقة، فاز بثلاثة جوائز أوسكار، أفضل صورة، أفضل مخرج، وأفضل سيناريو.


5- الحيّ الصينيّ -Chinatown-:

Chinatown
Via amazon.com

إذا كُنت تُحبّ أفلام الجريمة، الغموض، أو أفلام المُحقّقين، فيجب أن يكون هذا الفيلم ضمن لائحةالأفلام التي تريد مشاهدتها.

يلعب جاك نيكلسون -Jack Necholson- دور عينٍ (عميل) سريّة في لوس أنجلوس بكاليفورنيا، تمّ توظيفه للتّحقيق في قضيّة خيانة تُصبح أكثر تعقيداً مما توقّع.

بسحب تقارير صحيفة الغارديان البريطانيّة فإنّ البعض يعتبرون هذا الفيلم الأفضل في التّاريخ، حتى أنّ لهذا الفيلم تقييم 98% على موقع طماطم فاسدة -Rotten Tomatoes-، إضافة إلى كون السيناريو واحداً من أكثر السيناريوهات التي دُرّست على نِطاق واسع، بفضل الكثير من أسماك الرنجة الحمراء والتقلّبات المُفاجِئة.

6- جميع رجال الرّئيس – All the President’s Men-:

All the President's Men
Via amazon.com

البعض قد يتجاوز هذا الفيلم المبنيّ على أحداث حقيقيّة، ببساطة لأنّ أحداثه مبنيّة على أشياء يعرفونها مُسبقاً، الصحفيون وهواة التّاريخ يجدر بهم أن يشاهدوا هذا الفيلم الذي طوله 138 دقيقة، يُشارك فيه كل من روبيرت ريدفورد Robert Redford- – وداستن هوفمان -Dustin Hoffman- كمراسليّ جريدة واشنطن بوست الأميركيّة بوب وودواردBob Woodward- -وكارل بيرنستاين -Carl Bernstein-.

الفيلم يُغطّي تعمّقهم الكبير في فضيحة ووترغيت -watergate scandle- في أوائل السبعينيّات، وحصد تقييماً بنسبة 93% على موقع طماطم فاسدة Rotten Tomatoes–. لذا فإذا كنت تعرف جميع الحقائق، ستكون هذه الرواية الجديدة من منظور صحفيّ ممتعة للغاية.


7- الخلاص من سجن شاوشانك – The Shawshank Redemption-:

The Shawshank Redemption
Via amazon.com

فيلم مبنيّ على رواية ستيفن كينغ -Stephen King-” ريتا هايوورث وخلاص سجن شاوشانك ” – Rita Hayworth and Shawshank Redemption- ، يأخذك هذا الفيلم إلى داخل حياة السجن لمصرفيّ سابق ناجح، والأشخاص الذين يلتقي بهم في طريقه نحو الخلاص، الفيلم الذي عُرض في عام 1994 يُشارك فيه تيم روبينز – Tim Robbins-، ومورغان فريمان – Morgan Freeman-، وهو فيلم مليء بعِبر من الحياة، والحكايات التي تصلُح للاقتباس.

8- سائق التاكسي – Taxi Driver-:

Taxi Driver
Via amazon.com

فيلم مارتن سكورسيزي – Martin Scorsese- هذا يُشارك فيه روبيرت دي نيرو – Robert De Niro- كجنديّ سابق في حرب فيتنام يتحوّل لسائق تاكسي، ويجعل القانون في نيويورك بين يديه، محاولاً تنظيف الشوارع من الأشخاص القذرين، ووبطء يفقد صوابه ويُصبِح متوهّماً بتحرير عامل في حملة رئاسيّة ومومس قاصرة.
في النّهاية، شاهد هذا الفيلم واسمع الإجابة للسؤال المُقتبَس الأكثر شهرة ” هل تُكلّمني ؟ “- Are you talking to me?-.


9- الصّحبة الجيّدة -Goodfellas-:

Goodfellas
Via amazon.com

إذا كُنت قد شاهدت فيلم العرّاب أو كذبت حول مشاهدته، فعلى الأرجح إما أن تكون قد شاهدت هذا الفيلم أو كذبت حول مشاهدته، لكنّ هذه القصّة أقلّ تعقيداً من قصّة العرّاب، ومبنيّة على قصّة حقيقيّة.

اجتمع كل من مارتن سكورسيزي – Martin Scorsese- و روبيرت دي نيرو – Robert De Niro- مرّة أخرى لتتبّع قصّة هنري هيل -Henry Hill- الذي يلعب دوره راي ليوتا Ray Liotta—وقصّة حياته في المافيا الإيطاليّة.

تِبعاً ل -Nicholas Pileggi- نيكولاس بيلجي كاتب السيناريو ومؤلّف الكتاب الذي بُني عليه الفيلم، فإن بعض أفراد العصابة تمّ توظيفهم كإضافة لجعل المشاهد تبدو أكثر واقعيّة، وكما ذكرت التّقارير فإنّهم استخدموا أرقام ضمان اجتماعيّ مزيّفة ليتمكّنوا من الوصول إلى موقع التّصوير.

10- رحلة فضائيّة 2001-:- A Space Odyssey

A Space Odyssey
Via amazon.com

محبّو الخيال العلميّ وهواة الأفلام يحبّون أن يُحلّلوا ويترجموا هذا الفيلم الذي عُرِض في عام 1968، لكن مع كثرة الأفلام التي تتحدّث عن المستقبل، وأفلام الكائنات الفضائيّة، وتلك التي تتضمّن تأثيرات خاصّة، ربّما يكون ترتيب هذا الفيلم مُنخفِضاً في ترتيب لائحة الأفلام التي تريد مشاهدتها، لكن حان الوقت لتُعيده إلى أعلى قائمتك لكي تبدأ بتحليله أنت أيضاً.

المخرج ستانلي كيوبرك -Stanley Kubrick- رفض توضيح الفيلم، وشجّع النّاس على التأمّل والخروج بأفكارهم ونظريّاتهم الخاصّة، الكتاب الذي يحمل العنوان نفسه أقلّ قابليّة للتّفسير، ويشرح النّهاية بشكل أكثر وضوحاً.
الفيلم يعرض رحلة إلى كوكب المشتري ويُلامس كلّ شيء، من تطوّر الإنسان وحتّى حياة المخلوقات العُليا.



المصدر