من المفاهيم الخاطئة المنتشرة بين الناس هو اعتقادهم أنه من الضروري التخلص من منتج ما عند انتهاء تاريخ صلاحيته فيشعر العديد منهم أن هذا التاريخ حاسم وفاصل بشأن سلامة الطعام فيرمون المنتج في القمامة فور اقتراب انتهاء صلاحيته.

هذا إجراء موصى به وفعلاً أكثر أماناً لصحتكم إلا أنه ثمة بعض المبالغة والتسرع لأن بعض الأغذية تدوم لفترة تتجاوز التاريخ المدون عليها. في هذا المقال سنتعرف على العديد من الأغذية التي تتمتع بديمومة أطول مما نعتقد تعرفوا عليها.

يمكنكك الاحتفاظ بالباستا المجففة والمحفوظة في صناديق لمدة تتراوح بين العام والعامين بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المطبوع عليها أما الباستا الطازجة(غير المطبوخة) والتي توجد عادة في البرادات بجانب الجبنة الإيطالية تدوم لفترة أربعة أو خمسة أيام بعد تاريخ صلاحيتها.

Flickr / Christian Cable

تدوم حبوب الفطور لمدة ستة أو ثمانية أشهر بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها في حال لم تفتح عبوتها أما إذا فتحت العبوة فيمكنك أن تستمتع بتناولها لمدة تتراوح بين أربعة وستة أشهر أما الحبوب المطبوخة كالشوفان فتدوم لمدة أربعة أو خمسة أيام ضمن البراد.

wsilver/Flickr

أيا كان التاريخ المطبوع على كرتونة البيض يمكنك تناوله بعد ثلاثة إلى خمسة أسابيع من شرائه. لابد أنكم سمعتم أنه يجب عليكم التخلص من البيضة التي تطفو في الماء إلا أن ما قد تجهلونه هو أن مقدرة البيضة على العوم في الماء تزداد مع مرور الوقت حيث تكبر خلايا الهواء بداخلها.

أما إذا كانت البيضة مسلوقة جيداً فيمكنك تناولها خلال أسبوع إن وضعت في البراد.

Flickr/AlishaV

اللحم النيء ولحم الدواجن يدومان لمدة أطول من تاريخ الصلاحية إن وضعتهم في الثلاجة . تدوم اللحوم لبضعة أيام في البراد ويمكنك أن تحتفظ بها بعد انتهاء تاريخ الصلاحية شريطة أن تكون مجمدة. إن اللحمة الناعمة تدوم لثلاثة أو أربعة أشهر إذا تم تجميدها بينما يمكنك الاحتفاظ بالدجاجة الكاملة لمدة تصل لعام كامل في حال تجميدها. إذا سر الديمومة هنا هو التجميد.

jutia/Shutterstock

يمكنك الاحتفاظ بحليب البقر لمدة خمسة أيام أو أكثر بعد انتهاء تاريخ صلاحيته. تعتمد صلاحيته على نسبة الدهون فيه فالحليب خالي الدسم يمكن أن يدوم لمدة أسبوع أو عشرة أيام إضافية، أما الحليب كامل الدسم فيبقى صالحا لمدة خمسة أيام أو أسبوع إضافي. عند فساد الحليب سيتكتل ويفقد لونه وستصبح رائحته حامضة.

Guy Montag/Flickr

يمكنك إطالة عمر الخبز بحفظه بالثلاجة فقد يبقى بحالة جيدة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر أما إذا وضعته في درجة حرارة الغرفة سيبقى لمدة خمسة أو سبعة أيام. من الضروري أن تتخلص من الخبز ولا تتناوله إذا رأيت العفن عليه أياً كانت طريقة تخزينه.

kongsak sumano/Shutterstock

المصدر