إن كنت تعتقد أن ما نأكله الآن من فواكه وخضار ذات أشكال متناسقة ومذاق جميل وألوان زاهية هو ما قدمته الطبيعة منذ آلاف السنين فأنت مخطئ، فعدد كبير من هذه النباتات قد خضع لعمليات تجميل بين أيادي خبراء الوراثة والتعديل الوراثي. قام العلماء على مر السنين باصطفاء النخبة من معظم تلك النباتات وطبقوا العلم لتحسين البذار والثمار فغيروا الكثير من معالم الفواكه والخضار لتصبح ما هي عليه في يومنا الحاضر. في هذا المقال حقائق مميزة عن طعامكم في الماضي تعرفوا عليها.

الذرة البرية

تعتبر الذرة البرية أيقونة التكاثر الانتقائي لأنها تطورت من نبات بالكاد يمكنك أكله فكانت جافه كالبطاطا لكنها الآن أكبر بألف مرة من حجمها الحقيقي ومن السهل زراعتها وتقشيرها. تحتوي الذرة في يومنا هذا على 6.6 % سكر أما في السابق فكانت نسبة السكر فيها لا تتعدى 1.9%.

 

 

 

البطيخ الأحمر

Alvaro/Wikimedia Commons
Wikimedia Commons

كان البطيخ الأحمر في السابق مختلفاً عن صورته الحالية. فكانت البطيخة مقسمة لستة أقسام تحتوي على خطوط ملتوية بداخلها ولم يكن مظهرها جميل وجذاب كما هو الآن في وقتنا الحاضر.

الموز البري

Genetic Literacy Project
Domiriel/Flickr Creative Commons

تمت زراعة الموز منذ سبعة آلاف عام أو ربما أكثر واللافت في الموز أنه كان يحتوي على بذور كبيرة وصلبة في داخله. لا أعتقد أنكم ستستمتعون بتناول موزه تفيض منها البذور الصلبة, ولذلك قام علماء الوراثة باستخدام العلم فأصبح الموز أكثر جمالاً من الخارج وبقشرة يسهل نزعها ناهيك عن مذاقه الذي أصبح أفضل وقيمته الغذائية الأغنى.

الباذنجان البري

Genetic Literacy Project
YoAmes/Flickr

تعددت أشكال الباذنجان عبر التاريخ وتنوعت ألوانه بين الأبيض والأرجواني والأصفر والأزرق السماوي لكن التكاثر الانتقائي قدم لنا الباذنجان الذي نراه في المتاجر بحجم أكبر وقشرة أرجوانية رائعة.

الجزر البري

Genetic Literacy Project
Shutterstock

زرع في بداياته في آسيا الصغرى وبلاد الفرس وكان بلون أبيض أو أرجواني وجذره رفيع جداً، لكن المزارعين حولوه إلى شكله الكبير ولونه البرتقالي الزاهي.

الدراق البري

James Kennedy
James Kennedy

كان صغيراً بشكل يشبه الكرز وكان له مذاق ترابي مالح قليلاً كالعدس، لكن بعد مرور آلاف السنين أصبح الدراق أكبر بمقدار 64 ضعف وزادت نسبة العصير فيه بما يقارب 27% والأهم أن مذاقه الحلو قد تحسن بدرجة 4%.

المصدر

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!