10 حقائق حول فيلم الدراما الأمريكي 12 رجلا غاضبا 12 Angry Men، أخرج سيدني لوميت أكثر من 40 فيلماً في مسيرته المهنية التي استمرت نصف قرن، وكثير منها يتناول قضايا العدالة الاجتماعية والإنصاف. يتضمن ذلك الفيلم الذي بدأ فيه كل شيء، فيما يتعلق باثني عشر رجلًا في غرفة هيئة المحلفين الرطبة.

حصل فيلم 12 Angry Men على انتقادات إيجابية وعدد قليل من ترشيحات الأوسكار عندما صدر في عام 1957، ولكن في وقت لاحق فقط أصبح المعيار الذهبي للدراما في قاعة المحكمة، كفيلم قوي ومفيد تم عرضه في فصول القانون منذ ذلك الحين. للاحتفال بالذكرى السنوية الستين للفيلم، إليك بعض الحقائق المسجلة لإلقاء الضوء على فيلم 12 رجلا غاضبا 12 Angry Men التالي:

1. كان الفيلم مستوحىً من تجربة فعلية لهيئة محلفين:

ريجنالد روز، أحد أكثر الكتاب احترامًا خلال الأيام الأولى للتلفزيون، عمل كمحلف في قضية قتل في أوائل عام 1954. وبطبيعة الحال، لاحظ ككاتب مسرحي الدراما الكامنة في الموقف. كما أدرك أنه في حين أن هناك العديد من الأعمال الدرامية في قاعة المحكمة، كان هناك عدد قليل (إن وجد) تم اتخاذها بعد المحاكمة، في غرفة المحلفين. كتب باعتباره teleplay ساعة واحدة لسلسلة مختارات “استوديو واحد في” سي بي اس. تم بثه مباشرة في 20 سبتمبر 1954.

2. هو الفيلم الوحيد الذي أنتجه هنري فوندا:

رأى الممثل الإنتاج التلفزيوني وشعر بقوة أنه سيصنع فيلمًا رائعًا. غير قادر على إيجاد أي منتج مستعد للمخاطرة بإنتاجه (دراما جادة، في غرفة واحدة في وقت كانت فيه الأفلام المفعمة بالحيوية هي الرائجة على الشاشة العريضة)، تعاون فوندا مع الكاتب، ريجينالد روز، لإنتاجه بأنفسهم. انتهى فوندا إلى كراهية تجربة الإنتاج- وليس جانب التمثيل، الذي أحبه (كان دائمًا فخورًا بالفيلم)، بل الجانب التجاري. لقد كان يكره القلق بشأن التفاصيل المالية واللوجستية، ولم يكن بمقدوره الوقوف متفرجًا أمام الصخب اليومي (التي من المتوقع أن يواجهه المنتجون، وليس بالضرورة الممثلون).

3. ساعد فيلم Marty في صنع الفيلم:

وبينما كان فوندا وروز يحاولان الحصول على نسخة فيلم من 12 Angry Men، كان الجمهور واقعًا في حب Marty، وهي دراما رومانسية من بطولة إرنست بورغنين التي تستمر للفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم. والسبب في أهمية ذلك هو أن Marty بدأ أيضًا كدراما تلفزيونية لسلسلة مختارات على التلفاز، وكان أول تغيير ناجح من عرض تلفزيوني إلى فيلم. (التلفاز كان جديدًا، تذكر. لم يكن أحد متأكدًا من كيفية تأقلمه مع الأفلام). كان المدراء في شركة يونايتد أرتيست، التي قامت بتوزيع الفيلم، منفتحين تمامًا على فكرة الأعمال الدرامية التلفزيونية من أجل نصوص سينيمائية، وانتزعوا 12 Angry Men عندما أتى فوندا وروز مطالبين.

4. البروفة استغرقت وقتًا مماثل تقريبًا لما استغرقه التصوير الفعلي:

تدرب سيدني لوميت في المسرح (أوًا كممثل، ثم كمخرج)، وأحضر تلك المهارات ليضعها في عمله كمخرج للدراما التلفزيونية المباشرة. عندما تم اختياره لإخراج 12 Angry Men –أول فيلم طويل له- أراد بطبيعة الحال أن يتبع أكبر عدد من عاداته وأساليبه المعتادة. وشمل ذلك عملية بروفة مكثفة: فقد فريق التمثيل بأكمله في مكان البروفة يوميًا لمدة أسبوعين، لمساعدتهم على حفظ السيناريو عن ظهر قلب، وإعطائهم فكرة عما كان عليه واجب هيئة المحلفين. وعندما جاء وقت التصوير، تم إعداد كل تحضيرات التمثيل، وترك لوميت والطاقم للتركيز فقط على الجانب التقني. كان من المقرر أن يستمر التصوير لمدة 20 يومًا، لكن لوميت انتهى في 19 يومًا. سيكون معروفًا بكفاءته بقدر ما هو معروف بموهبته لبقية مسيرته المهنية.

5. و استخدم خدع الكاميرا لزيادة التوتر:

إن مشكلة صنع فيلم بأكمله في غرفة واحدة هي أنه من المحتمل أن يكون مملًا، من وجهة نظر بصرية (ما لم تكن غرفة مثيرة جدًا، وغرفة هيئة المحلفين ليست كذلك). أدرك لوميت أيضًا أنه لا يمكن أن يجعل شخصياته تتحرك كثيرًا، بمعنى أن معظم “الحركة” ستشمل الجلوس حول الطاولة. لذلك كان لديه الكاميرا تتحرك كثيرا بدلًا من ذلك. كما ابتكر هو ومصوره السينمائي، بوريس كوفمان (الذي فاز بجائزة الأوسكار عام 1955 عن فيلم On the Waterfront)، بعض الأساليب التصويرية لتضخيم نبرة الفيلم. كتب لوميت: “لقد قمت بتصوير الثلث الأول من الفيلم فوق مستوى العين، والثلث الثاني عند مستوى العين، والثالث من أسفل مستوى العين. وبهذه الطريقة، نحو النهاية، بدأ السقف بالظهور. ليست الجدران فقط ما كانت تقترب، السقف كذلك. لأن الشعور بزيادة رهاب الاحتجاز أدى إلى زيادة التوتر في الجزء الأخير من الفيلم “.

6. حوالي نصف التعديلات في الفيلم هي في آخر 20 دقيقة:

على نفس المنوال، استخدم لوميت و المحرر كارل ليرنر تقنيات التحرير لزيادة التوتر. يبدأ الفيلم بالكثير من اللقطات الطويلة وغير الثابتة، والتي تدوم في الغالب دقيقة أو أكثر دون أن تقص. مع ارتفاع شدة المحادثة، تبدأ الانقطاعات في الظهور بشكل أسرع، ويقل متوسط طول اللقطة. (هنا رسم بياني يوضح ذلك). سواء أدركنا ذلك أم لا، فإن التعديل السريع يزيد إحساسنا بالتوتر والقلق، حتى تستقر الأمور الأخيرة مرة أخرى ويمكننا التنفس مرة أخرى.

7. رأي زوار السينما؟ “غير ممتع” ميه:

أراد لوميت وفوندا (كمنتج) في 12 Angry Menأن يتبعوا النمط الذي وضعه Marty، الانتقال من التلفاز إلى الفيلم: البدء في مسرح صغير في نيويورك، والتوسع كمراجعات وكلام على اللسان. لكن الفنانون المتحدون، الذين شعروا بسعادة غامرة بنوعية الفيلم، أصبحوا متحمسين للغاية. افتُتح الفيلم في مسرح الكابيتول الذي يتسع لأربعة آلاف مقعد ولم يملأ سوى الصفوف القليلة الأولى، مما جعل الفنانين المتحدين يشعرون بالذعر والانسحاب. ذكرت مجلة فارايتي في العام التالي أن 12 Angry Men حقق مليون دولار (حوالي 16 مليون دولار بأسعار تذاكر 2015). كان هذا كافيًا لاسترداد ميزانية الإنتاج (أقل بقليل من 400000 دولار) وتكاليف الإعلان، ولكن ليس أكثر من ذلك. لم يحصل الفيلم على أي متابعة إلا بعد عدة سنوات، عندما بدأ بثه على التلفزيون … حيث بدأ كل شيء. دورة الحياة!.

8. لم يكن لوميت سوى الشخص الثالث الذي حصل على ترشيح أفضل مخرج لفيلمه الأول:

تم ترشيح أورسون ويلز لـ Citizen Kane، وربح دلبيرت مان في الواقع لصالح Marty . ومنذ ذلك الحين، رشح ما يقرب من 20 مخرجًا لجائزة الأوسكار لأول عمل لهم. (لقد فاز ستة).

9. لقد ألهم سونيا سوتومايور الخوض في القانون:

اختار قاضي المحكمة العليا الفيلم للعرض في جامعة فوردهام في عام 2010، وأخبر الحضور أنه تحدث إليها بالفعل عندما رأته للمرة الأولى كطالبة جامعية، عندما كانت تفكر في الخوض في القانون. إن المشهد الذي يتحدث فيه أحد المحلفين عن تقديس نظام هيئة المحلفين الأمريكية قد جذبها به بشكل خاص. وقالت “لقد برهن لي أنني كنت على الطريق الصحيح”. “استمر هذا الفيلم في تحريك العاطفة في داخلي.”

10. لقد تمت إعادة صنعه عدة مرات في العديد من اللغات:

أصدر وليام فريدكين مخرج (The Exorcist) نسخة محدثة لشوتايم في عام 1997، مع جاك ليمون في دور هنري فوندا وجورج سي. سكوت في دور المخرج لي ج. كوب الذي لعبه في الفيلم الأصلي. ولكن تم تجديدها مرارًا وتكرارًا في بلدان أخرى، بما في ذلك ألمانيا (1963)، والنرويج (1982)، والهند (1986)، واليابان (1991)، وروسيا (2007)، وفرنسا (2010) والصين (2014). النسخة اليابانية تعكس السيناريو: الجميع يبدأ التصويت غير مذنب، حتى يتم إقناعه واحدًا تلو الآخر لإدانته.

اقرأ أيضًا:


المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!