لا يزال هناك عدد من الدول حول العالم التي تُجرّم الملحدين والإنسانيين، من بين هذه الدول هناك 13 دولة منصوص في قوانينها إعدام الشخص الملحد. دائماً ما نسمع عبارة أن العالم يتقدم بسرعة نحو الإمام ليصبح عالماً علمانيا ففي الأسبوع المنصرم رأينا كيف أثارت رسالة عيد الفصح التي ألقاها ديفيد كاميرون لوصف المملكة المتحدة بكونها “دولة مسيحية” ردة فعل عنيفة.

يشير النقّاد إلى أن نسبة 30% من سكان المملكة المتحدة يصفون أنفسهم بالمؤمنين جاعلين منها واحدةً من أقل البلدان تديناً في العالم حيث أن 53% من سكانها يصفون أنفسهم بأنهم ليسوا مؤمنين، بينما هناك 13% يدّعون بأنهم ملحدون متزمتون.

على أيّة حال وعلى الرغم من انتشار الإلحاد والإنسانية في المملكة المتحدة، قد يستغرب الجميع من وجود بعض الدول حول العالم التي تُعتبر فيها قضية الإيمان مسألة حياة أو موت.

في هذه ال 13 دولة يمكن أن يُحكم عليك بالموت لمجرد عدم إيمانك بديانة ما:
1-أفغانستان.
2-إيران.
3-ماليزيا.
4-جزر المالديف.
5-موريتانيا.
6-نيجيريا.
7-باكستان.
8-قطر.
9-المملكة العربية السعودية.
10-الصومال.
11-السودان.
12-الإمارات العربية المتحدة.
13-اليمن.

في عدد من الدول الأخرى فإن عقوبة الإعدام ليست مسألة قانونية أو منصوص عليها في الدستور ولكن في بعضها قد قُتل الملحدون والإنسانيون على يد متطرفين دينيين بسبب معتقداتهم.

وفي بلدان مثل الهند وبنغلادش، اتُهمت الشرطة بالتغاضي عن عمليات القتل هذه بفشلها بالتحقيق بها بشكل جديّ وصحيح. هناك ثلاث مدونين بنغلاديشيين قد تم اختراق حساباتهم الإلكترونية وبعدها قتلهم لأنهم فقط نشروا منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي قالوا فيها بأن العلم يجب أن يكون المرجعية الأساسية للدولة وليس الدين.


مصدر

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!