النجوم تولد تعيش و تموت ، و كذلك الشمس فعندما تموت الشمس تموت معها الارض و لكن كوكبنا لن يموت في ليلة ببساطة. فعندما تتمدد الشمس الى عملاق احمر خلال فترة موتها ستثوم بتبخير الارض ، ربما هذه ليست القصة التي تمنيت ان تسمعها و لكن لا داعي لكتابة وصيتك الان فعلى الاقل ستعيش الشمس ل 7 او 8 مليار سنة اخرى. و لكن كيف ستموت الشمس ؟ اولًا علينا معرفة كيف تشرق الشمس.

النجوم تبدأ حياتها ككتلة ضخمة من الهيدروجين و الهيليوم و عناصر اخرى ، الغاز له كتلة لذلك اذا وضعت الكثير منه في مكان واحد فستنهار في نفسها حول وزنها ، و هذا سيخلق ضغط في داخل النجم و الذي سيزيد من درجة حرارة الغاز حتى يصبح ساخن جدًا لدرجة ان الالكترونات ستُسلب من النواة لتصبح ذات شحنة موجبة او متأينة.

ذرة الهيدروجين و التي تمتلك بروتون واحد يرتبط مع هيدروجين اخر ليصبح هيليوم و الذي لديه بروتونين و نيترونين ، هذا التفاعل يطلق طاقة في هيئة حرارة و ضوء.
يوجد هيدروجين كافي ليجعل هذه العملية تستمر لميارات السنين و لكن في النهاية عندما لا يوجد هيدروجين ليتحول الى هيليوم ، لن تتمكن الشمس من صنع الطاقة و ستبدا في الانهيار و لكن الهيدروجين المتبقي في قلب الشمس ستفاعل و يتحول الى هيليوم لينتج مزيد من الضوء و الحرارة و عندما يفنى تمامًا سيبدا الهيليوم في الانهيار حول نفسه مما ينتج طاقة بسبب زيادة الضغط و لكن هذه الطاقة ستجعل الشمس اكثر اشراقًا من قبل و كذلك ستنفخ الشمس الى كتلة ضخمة حمراء اللون و هي اخر مرحلة للنجم قبل ان يموت و تتميز باللون الاحمر بسبب ان درجة حرارتها اقل من درجة حرارة النجوم الاخرى مثل الشمس.

و في دراسة عام 2008 من قبل كلاوس بيتر شرودر وروبرت كونون سميث و هم عالمان للفلك ، قدرت بأن الشمس سيكبر حجمها لدرجة ان طبقتها الخارجية ستصل الى حوالي 170 مليون كيلومتر حيث ستبتلع كل من عطارد و الزهرة و الارض. هذه العملية التي ستتحول فيها الشمس الى عملاق احمر ستسغرق حوالي 5 مليون سنة و هي نقطة صغيرة مقارنة بعمر الشمس.


المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!