إذا كنت تعتقد أنَّ من وصل إلى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية لم يكن أو لن يكون لديه مشاكل مادية فأنت مخطئ، إذ يوجد العديد من الرؤساء كانوا يعانون من شح الأموال قبل و/ أو بعد فترة رئاستهم، منهم:

1. هاري ترومان (Harry S. Truman): أمضى الرئيس الـ33 للولايات المتحدة الأمريكية أغلب حياته في تقلبات واضطرابات مادية، إذ مرّ بسنوات عديدة من الاستثمارات السيئة منها متجر للأزياء الرجالية وشركة للمعادن والبترول وذلك ما أبقاه في دين دائم، بعد فترة حكمه عاد ترومان وزوجته ليسكنوا في منزل والدتها في ولاية ميزوري، يعد ترومان من أوائل الرؤساء الذين يتلقون معاش تقاعدي بمبلغ 25000 دولار سنويًا وهذا ما ساعده كثيرًا، كما أنه وزوجته كانوا من أوائل المستفيدين من التأمين الصحي.
5087″>

2. يوليسيس غرانت (Ulysses S. Grant): توفي الرئيس الـ18 للولايات المتحدة مفلسًا، إذ خسر غرانت 100000 دولار بعد أن احتال عليه فرديناند وارد – شريك ابنه في العمل- و هذا ما استدعاه لإعلان إفلاسه. من المعروف عن غرانت أن إنفاقه يتجاوز ما لديه من الأموال، إذ كان يعيش هو وزوجته حياة مرفهة بشكل كبير، فقد كانوا منغمسين في الرحل المترفة والمطاعم الفاخرة بغض النظر عن حقيقة أنهم لا يستطيعون أن يوفروا أموال لنمط حياة مترفة كهذه، لم يستطع غرانت أن يوفر لعائلته الأمن المادي وذلك حتى وفاته، إذ بيعت مذكراته حول الحرب الأهلية بعد وفاته بما يقارب نصف مليون دولار.
3. وليام هنري هاريسون (William Henry Harrison): قد يكون الحظ السيئ هو السبب في مشاكل هاريسون المادية، فقد عانى الرئيس التاسع للولايات المتحدة الأمريكية من أوقات صعبة بعد أن دمر سوء الأحوال الجوية محاصيل مزرعته وذلك عندما كان سفيرًا في كولومبيا، وعلى الرغم من عدم حصوله على أي مردود فالدائنين سيطالبون بأموالهم بكل الأحوال وهذا ما جعل هاريسون يعاني للوفاء بالتزاماته المادية، لم يملك هاريسون أي شيء عند وفاته، مما جعل الكونغرس يحدد لأرملته مبلغ 25000 دولار سنويًا كمعاش تقاعدي.
4. توماس جيفرسون (Thomas Jefferson): من الرؤساء المعروفين بشكل جيد فهو أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، والكاتب الرئيسي لإعلان الاستقلال وثالث رئيس للولايات المتحدة، كان يبدو أنه يعيش حياة جيدة ومريحة فهو ابن لوالدين ثريين وفي الحقيقة هو كان لمعظم حياته أحد أغنى الرؤساء على الإطلاق، كبالغ كان يملك مزرعة بمساحة 5000 فدان في ولاية فرجينيا تدعى مونتيسللو وحوالي 200 عبد، فقد كانت تقدر ثروته الصافية بحوالي 212 مليون دولار، إلّا أنّه وفي سنوات حياته الأخيرة عانى من الديون الكثيرة ولم يوفق في سدادها، فلم يترك لابنته التي بقيت على قيد الحياة أي ميراث وأجبرت على العيش بمساعدة الآخرين.
5. جيمس غارفيلد (James A. Garfield): ولد الرئيس الـ20 للولايات المتحدة الأمريكية فقيرًا في بيت خشبي صغير مع أربعة من الإخوة والأخوات، مما اضطره للعمل مختلف الأعمال من نجار إلى بواب وذلك لإعالة نفسه خلال دراسته في الجامعة، كرس غارفيلد حياته للخدمة العامة ولم يجمع المال، توفي بشكل مأساوي عام 1881م نتيجة عملية اغتيال.


 

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!