حقائق لا تعرفها عن سليمان فرنجية الرئيس اللبناني الأسبق. (الاسم: سليمان فرنجية. الميلاد: 15 حزيران 1910. الوفاة: 23 تموز 1992). سياسي لبناني ورئيس الجمهورية اللبنانية من 1970 إلى 1976، شهد عهده 7 حكومات ترأسها 6 رؤساء مختلفين. يعتبر فرنجية مسؤول بشكل كبير عن هبوط لبنان في الحرب بمنتصف السبعينات من القرن العشرين، حيث شهد عهده بداية الحرب الأهلية اللبنانية في نيسان عام 1975 ودخول القوات السورية إلى لبنان بعد أن طلب فرنجية من القيادة السورية بالتدخل. فقد كانت تربطه علاقة قوية ومميزة مع الرئيس السوري حافظ الأسد.

1. نبذة عن بدايته

تعود جذور سليمان فرنجية لإحدى الأسر المارونية الرائدة في زغرتا القريبة من طرابلس. درس في طرابلس وأكمل تعليمه في أنتورة القريبة من بيروت. وقد عمل فرنجية في أعمال التصدير والاستيراد ببيروت لفترة من الزمن قبل مسيرته السياسية.

2. أصدقاء اللاذقية

حقائق لا تعرفها عن سليمان فرنجية الرئيس اللبناني الأسبق مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن سليمان فرنجية الحرب الأهلية اللبنانية

في عام 1957 تعرض فرنجية لتهمة المشاركة في قتل حوالي 700 شخص من بينهم 20 مسيحي قتلوا بالرصاص خلال قداس في بلدة مزيارة اللبنانية الشمالية. مما دفعه إلى اللجوء لمدينة اللاذقية الساحلية السورية، وفيها التقى اثنين من ضباط الجيش السوري هما حافظ ورفعت الأسد اللذان أصبحا من أقرب أصدقائه. وفي عام 1958 صدر عفو من القيادة اللبنانية استفاد منه فرنجية وعاد إلى لبنان.

3. على الصعيد الشخصي

تزوج سليمان من إيريس هاندالي (Iris Handaly) وأنجب منها خمسة أطفال هم طوني وروبيرت ولاميا وسونيا ومايا.

4. فجره السياسي

تعود إشراقة فرنجية السياسية إلى عام 1960 حيث تم انتخابه لمنصب شقيقه الأكبر حامد في البرلمان اللبناني. أعيد انتخاب فرنجية في البرلمان حتى عام 1970، وكان خلالها قد شغل مناصب عدة منها وزير الزراعة عام 1961، وزير الداخلية عام 1968 و وزير الاقتصاد ما بين 1969-1970.

5. الحرب الأهلية اللبنانية

بعد اندلاع الحرب الأهلية في لبنان في 13 نيسان عام 1975، أعلن فرنجية عن الوثيقة الدستورية عام 1976 التي كانت أول مبادرة جادة لإنهاء الصراع والتوصل إلى اتفاق في الآراء حيث نصت الوثيقة على المساواة بين المسيحيين والمسلمين في البرلمان.

6. دعوة سوريا

بعد فشل الوثقية الدستورية في تحقيق الأهداف وتهدئة الأوضاع المتوترة في لبنان، دعا فرنجية القوات السورية إلى التدخل في لبنان عام 1976. وقد أيده معظم المسيحيين اللبنانيين حينها لأنهم ظنوا أن سوريا ستتمكن من فرض وقف لإطلاق النار وحماية المسيحيين.

7. وفاته

عانى فرنجية من التهاد رئوي حاد وأصيب بأمراض بالقلب والمعدة، توفي في مشفى الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1992 وهو في ال 82 من عمره.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن محمود عباس الرئيس الفلسطيني

كلمات ذات صلة: الرئيس اللبناني الأسبق – الحرب الأهلية اللبنانية

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

4 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!