حقائق لا تعرفها عن الوليد بن طلال آل سعود الأمير السعودي. (الاسم: الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود. الميلاد: 7 أذار 1955 (64 سنة)). وهو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز، رجل أعمال سعودي يعد من أكبر المستثمرين في العالم. كما أنه مؤسس شركة المملكة القابضة وأحد أعضاء مجلس إدارتها وأحد أغنى رجال العالم حسب مجلة فوربس. يطلق عليه لقب وارين بافيت العربي، وهو أحد أعضاء العائلة المالكة في السعودية. له دور كبير في الاقتصاد السعودي، وساهم في العديد من المشاريع الهامة على مستوى الشرق الأوسط والعالم. في عام 2009 تم تصنيفه من قبل مجلة أمريكية بين أول مرتبة 22 من أغنياء العالم بثروة قدرت بما يقارب 13 مليار دولار، وفي عام 2010 ارتفع ترتيبه إلى المرتبة 19 من أثرياء العالم بثروة قدرت ب 19 مليار دولار.

1. نبذة عن دراسته

درس الوليد بن طلال في كلية منلو (Menlo College) بكاليفورنيا حيث تخصص بإدارة الأعمال. وبعد تخرجه منها أكمل تعليمه في جامعة سيراكيوز وحصل على درجة الماجسيتر في العلوم الاجتماعية.

2. على الصعيد الشخصي

من المثير للاهتمام حول الأمير السعودي زواجه عدة مرات، حيث تزوج كل من الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز، الأميرة إيمان بنت ناصر السديري، الأميرة مها راشد آل التميمي، الأميرة بنت عيدان الطويل والأميرة خلود مليح العنزي. له ابنان من الأميرة دلال هما الأميرة ريم والأمير خالد.

3. نسبه

إن نسب الأمير السعودي يعود لشخصيات مرموقة و بارزة جداً، حيث جده لأمه هو رياض الصلح رئيس أول حكومة استقلالية في لبنان، وجده لأبيه هو مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود.

4. جوائز فخرية

حصل الوليد بن طلال على العديد من الجوائز الفخرية، أبرزها وسام الملك عبد العزيز لرجال الأعمال المتميزين عام 2002، وسام فارس مادارا عام 2009 وهو أعلى وسام في بلغاريا.

5. نشاطه الاقتصادي

ينشط الأمير السعودي في قطاع الإعلام حيث يملك شركة روتانا للإنتاج الفني، كما ينشط في استثمارات عقارية وفندقية عالمية حيث لديه حصصاً في فنادق كوبلي بلازا في بوسطن وفنادق جورج الخامس في باريس. بالإضافة لاستثماراته في قطاع التقني أهمها شركة إي بي (eBay) وأبل.

6. تهمة الفساد

تعرض الوليد بن طلال مع 11 أمير إلى الإيقاف من قبل لجنة لمكافحة الفساد التي تم تأسيسها في 4 تشرين الثاني عام 2017 وترأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلما آل سعود. حيث وجهت إلى الوليد والأمراء الموقوفين عدة اتهمات كالفساد والاعتداء على المال العام.

7. أشهر أقواله

أشار الوليد بن طلال إلى التطرف المنتشر في العالم وأكد على أهمية العقل في محاربته، حيث قال: “معظم الحكومات عملية ومعظم الناس منطقيين، هناك الكثير من التطرف في إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وفي العالم الإسلامي. علينا أن نحاربهم بالعقل والمنطق”.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن كيم جونغ إيل رئيس كوريا الشمالية السابق

كلمات ذات صلة: الوليد بن طلال آل سعود – الأمير السعودي – رجل أعمال سعودي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!