حقائق لا تعرفها عن فاروق الباز عالم الفضاء المصري. (الاسم: فاروق الباز. الميلاد: 2 كانون الثاني 1938 (81 سنة)). عالم مصري أمريكي عمل في وكالة ناسا للمساعدة في الاستكشاف الجيولوجي للقمر، مثل تدريب رواد الفضاء على اختيار العينات المناسبة من تربة القمر من أجل دراستها وتحليلها. يعد أيقونة فخرية للأمة العربية فقد تعين مستشاراً أولياً للجنة العالمية المعنية بالمياه التابعة للبنك الدولي والأمم المتحدة للقرن الحادي والعشرين، حيث ساعدت أبحاثه عن الصحارى في إفريقيا والشرق الأوسط والصين وغيرها في فهم منشأ الصحراء وتطورها، وفي نيسان عام 1970 حصل على الجنسية الأمريكية. كما أثبت وجود المياه الحلوة بكميات هائلة في منطقة العوينات ليتم توريد أكثر من ألف بئر بعمق ما يقارب 100 متر من أجل ريّ القمح والحمص وغيرها من المحاصيل. إليك بعض الحقائق عن فاروق الباز التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

ولد فاروق في دلتا النيل وهي بلدة تابعة لمدينة الزقازيق، حصل في عمر العشرين على شهادة البكالوريوس بعلوم الكيمياء والجيولوجيا من جامعة عين شمس. وفي عام 1961 حصل على شهادة ماجستير في علوم الجيولوجيا من كلية ميزوري للمناجم والتعدين. لم يتوقف فاروق عند هذا الحد وأكمل مسيرته الدراسية ليحصل على شهادة الدكتوراة في الجيولوجيا من جامعة ميسوري كولومبيا عام 1964.

2. فجره المهني

بدأت مسيرته المهنية بتدريس الجيولوجيا في جامعة أسيوط المصرية عام 1958، وفي عام 1966 انضم إلى الشركة الأمريكية العربية للنفط حيث ساهم بشكل كبير في اكتشاف أول الحقول النفطية البحرية في خليج السويس.

3. أكثر من مجرد عالم

إن أعمال فاروق الباز العديدة جعلت منه أيقونة عالمية مشهورة، فقد أشرف على تخطيط العلوم القمرية في مؤسسة بيلكوم، وكان الأمين العام للجنة اختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو. بالإضافة لإشرافه على تطبيق البيانات القادمة من كميرا المكوك الفضائي الكبير، حيث ساعدت الصور الملتقطة على دراسة الصحراء من الفضاء بشكل أفضل.

4. الحلقة العاشرة

حقائق لا تعرفها عن فاروق الباز عالم الفضاء المصري مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن فاروق الباز وكالة ناسا حصل على الجنسية الأمريكية

في الحلقة العاشرة بسلسلة من القمر إلى الأرض (From the Earth to the Moon) التي تم عرضها على قناة (HBO) ورد الدور الذي لعبه فاروق في تدريب رواد فضاء لبعثات أبولو حيث كان عنوان الدور “دماغ فاروق الباز”.

5. جوائز فخرية

حصل الباز على عدة جوائز فخرية من أبرزها ميدالية الإنجاز العلمي الاستثنائية، وجائزة الإنجاز لبعثة أبولو التابعة لناسا.

6. رب ضارة نافعة

هل سمعت يوماً بالمثل القائل “رب ضارة نافعة!” حسناً إن الدكتور فاروق يجسد معاني ذلك المثل الشعبي بشكل كبير، حيث استغل الفرصة التي أتاحتها له حرب الخليج عام 1991 في دراسة ومعرفة آثار الاضطرابات البيئية ومخاطرها.

7. شهاداته الفخرية

إضافة لكونه باحث جيولوجي، حصل فخر الأمة المصرية والعربية على العديد من الشهادات العالمية خلال مسيرته المهنية، أبرزها:

• الدكتوراه في الرسائل الإنسانية من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 2009.

• الدكتوراه في القانون من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 2004.

• الدكتوراه في الهندسة من جامعة ميسوري للعلوم والتنكلوجيا عام 2004.

• الدكتوره في الفلسفة من جامعة المنصورة في مصر عام 2003.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن كيم جونغ إيل رئيس كوريا الشمالية السابق

كلمات ذات صلة: عالم الفضاء المصري – وكالة ناسا

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!