إن الناس الذين لديهم إدمان سواء على المخدرات أو الكحول أو حتى الطعام هم بحاجة لعلاج يساعدهم على الإقلاع عن التعاطي، لذلك نراهم يدخلون لمراكز إعادة تأهيل، ولكن من المهم أيضاً أن يقدم المقربون المساعدة لهذا الشخص كالعائلة والأصدقاء، تعرف على بعض الطرق التي من خلالها تساهم في دعم المدمن:

1- حاول تجنب اصطحاب الشخص المدمن إلى أماكن قد تحفزه على العودة لإدمانه، فمثلاً لا تصطحب الشخص المدمن على الكحول إلى البارات.

2- اظهار المزيد من الاهتمام:

قد يتطلب المدمنون عناية واهتمام دائمين، لذلك حاول الجلوس معهم والاستماع لما يقولونه وبما يشعرون به ولكن ابتعد عن إطلاق الحكم والنقد، ولكن بنفس الوقت حاول ألا تنسى حياتك الخاصة.

3- الحفاظ على هدوءك:

في بعض الأحيان قد تشعر بالغض بسبب تصرف ما قد قاموا به لكن حاول ألا تصرخ أو تهدد، بل بدلاً من ذلك حاول أن تناقشهم بطريقة هادئة وأن تحدثهم عن مدى خوفك على صحتهم، كما عليك التركيز على المستقبل الذي أمامهم لا تقم بتذكيرهم بالماضي ومشاكله.

4- اظهار الاحترام والثناء لهم:

إن دعم الشخص المدمن أمر في غاية الصعوبة، ولكن حاول احترام قراراتهم وطرق العلاج التي يختارونها، وأيضاً لا تنس الثناء على تصرفاتهم وانجازاتهم فإن ذلك يزيد من ثقتهم بأنفسهم.

5- البحث عن أنشطة وهوايات يمكنكم ممارستها سوياً:

حاول أن تجد هواية مشتركة فيما بينكم مثل الطبخ أو الرياضة أو الرسم أو السفر، فبهذه الطريقة تعزز علاقة الثقة والتفاهم فيما بينكم.

6- قم بتشجيع الشخص المدمن على تلقي العلاج المطلوب ولكن لا تشعره وكأنك تفرض عليه هذا الأمر، ففي النهاية عليهم أن يشعروا أن القرار قرارهم فبهذه الطريقة يشعرون أنهم لا زالوا أشخاصاً مستقلين.

7- ضع في اعتبارك أن عملية العلاج قد تأخذ وقتاً طويلاً وقد تستمر مدى الحياة في بعض الحالات، كما يمكن أن يتعرض هذا الشخص للانتكاس والعودة لإدمانه بعد سنوات من الانقطاع، لذلك حاول ألا تنسى الاهتمام بصحتك النفسية وقم بمراجعة طبيب للحصول على المساعدة.


المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!