لن يدعي أحد بأن شرب مشروب غازي كامل السكر بشكل اعتيادي هو خير لك، فالعديد يتجه نحو مشروبات الحمية. لكن ما هي مخاطر مشروبات الدايت ؟

ما هي مخاطر و مضار مشروبات الدايت و الحمية ؟ من النادر في الحياة أن يكون لديك كعكة وتأكلها بأكملها. ولكن هل المحليات منخفضة السعرات الحرارية طريقة لتكون شقيًا دون أن تشعر بالذنب؟

لن يدعي أحد بأن شرب مشروب غازي كامل السكر بشكل اعتيادي هو خير لك، إذ أن زجاجة من الكولا بحجم 500ml تحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية (حريرة). بينما قد تحتوي النسخة المخصصة للحمية منها على حريرة واحدة. يبين المنطق البسيط أن استبدال الشراب كامل السكر بالنسخة المخصصة للحمية منه يخفض السعرات الحرارية من النظام الغذائي الخاص بك. ورغم ذلك، لهذه المشروبات سمعة متضاربة.

وقد ناقشت دورية جديدة من جامعة لندن الملكية أنه لا يوجد دليل ملموس  على أن المحليات منخفضة السعرات الحرارية هي أفضل لفقدان الوزن من المشروبات كاملة السكر. كما تحدوا فكرة اعتبار هذه المشروبات صحية تلقائيًا. وفي الوقت نفسه هناك قلق عام حول بعض المحليات، وناقشت مجموعات من العلماء بأن المحليات منخفضة السعرات الحرارية قد تؤدي إلى زيادة الوزن وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

فهل يوجد لها مكان في سلال التسوق لدينا؟

يعتقد الكثير من الناس بأنها يجب أن تكون الخيارات الصحية لأنها ليست مشروبات غنية بالسكر، ولكن الشيء الأساسي هو أن يفهم الناس أننا لا نملك الأدلة  هذا ما قالته البروفيسورة سوزان سويذرز، من جامعة بوردو في الولايات المتحدة. وقد أظهرت دراسات تبحث في مجموعات كبيرة من الأشخاص بأن البدناء يميلون إلى شرب المشروبات الغازية المخصصة للحمية أكثر من ذوي الوزن الصحي.

كما أظهرت دراسة أجريت على البالغين في الولايات المتحدة في الدورية الأمريكية للصحة العامة أن 11%  من ذوي الوزن الصحي، و 19% من أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن و 22% من الذين يعانون من السمنة المفرطة كانوا يشربون المشروبات الغازية المخصصة للحمية. وأظهرت الدراسة التي نشرت في دورية Obesity التي راقبت 3,700 شخص طوال ثماني سنوات أن أولئك الذين استهلكوا المحليات منخفضة السعرات الحرارية تعرضوا لزيادة أكثر في الوزن.

فبقي للباحثين أن يطرحوا السؤال: هل المحليات الصناعية تغذي، بدلًا من أن تقاتل، الوباء االتي صممت لمنعه ولكن من المستحيل تحديد السبب والنتيجة في مثل هذه الدراسات. هل المشروبات هي التي تسبب زيادة الوزن أو أن البدناء يلجؤون إلى مشروبات الحمية في محاولة للسيطرة على وزنهم؟

أنواع مختلفة من المحليات

-الأسبارتام: مسحوق بلوري أبيض عديم الرائحة، مشتق من اثنين من الأحماض الأمينية

-السكرين: أول محلي صناعي تم اصطناعه في العالم عام 1879

-ستيفيا: محلي مشتق من نبات ستيفيا في أمريكا الجنوبية

اضطرابات الجسم

تشير تجارب البروفيسورة سويذرز على الفئران إلى أن هذه المشروبات تغير من طريقة تعامل الجسم مع السكر الطبيعي، مما قد يؤدي إلى اكتساب الوزن. عندما يلامس السكر اللسان، يعطينا إحساس لذيذ من الحلاوة، ولكن أيضًا يقوم بإعلام الجسم أن الغذاء في الطريق إليه. أما مع المحليات الخالية من السعرات الحرارية، يتم إرسال نفس الرسالة، ولكن دون وصول أي طعام. والحجة هي أن الرابط بين الحلاوة والسعرات الحرارية قد كسر.

وقالت البروفيسورة سويذرز: نعتقد أن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية قد تكون سيئة لأنها تجعل من الصعب التعامل مع السكر التي نستهلكه. وقالت عندما تحصل الحيوانات على السكر الحقيقي، هم لا يجيدون معالجته، فتضعف استجابتهم الهرمونية، وترتفع مستويات السكر في الدم، وذلك يؤدي إلى زيادة الوزن.

وتشير أيضا إلى مشكلة أخرى – التعويض. عندما تعلم أنك تخفف من السعرات الحرارية من جزء واحد من نظامك الغذائي ستميل إلى أكل المزيد منها في مكان آخر. احتسيت مشروبًا خاص بالحمية لذلك يمكنني أن آكل كعكة  وقالت – إنه نفس التأثير الذي تم توثيقه جيدًا بعد أن تذهب إلى الصالة الرياضية.

الأسبارتام

الأسبارتام هو واحد من أشهر المحليات منخفضة السعرات الحرارية، وهو أيضًا أكثرها إثارًة للجدل. إن بديل السكر هذا، المعروف أيضًا باسم E951 في أوروبا، هو أكثر حلاوة ب200 مرة من السكر وهو مرتبط بسلسلة من القصص المرعبة منذ أن تم عرضه على الأطعمة في الثمانينات. وشملت الادعاءات الحساسية، الولادة المبكرة والسرطان. وأعلنت شركة بيبسي انعدام الثقة العامة فيه باعتباره السبب الرئيسي الذي دفع الناس للتخلي عن الصودا المخصصة للحمية في الولايات المتحدة.

غالبًا ما يوصف بأنه واحد من المكونات الغذائية الأكثر خضوعًا للتجارب في العالم. وأعلنت مقالة من جانب هيئة سلامة الأغذية الأوروبية في عام 2013 أنه لا يوجد أي مخاوف تتعلق بالسلامة  تخص النساء الحوامل والأطفال. في هذه الأثناء، أكد العلماء في معهد وايزمان للعلوم في إسرائيل أن المحليات منخفضة السعرات الحرارية غيرت توازن البكتيريا داخل أحشاء الفئران.

تفوق أعداد البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تنمو علينا أو بداخلنا عدد خلايا جسمنا بنسبة 10 إلى 1 وهذه الميكروبات لها تأثير هائل على الصحة. أظهرت الدراسة التي نشرت في في دورية Nature أن المحليات منخفضة السعرات الحرارية غيرت عملية التمثيل الغذائي (الاستقلاب) في الحيوانات وأدت إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم – وهي علامة مبكرة على الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

بعد ذلك، قضى سبعة متطوعين من البشر سبعة أيام مستهلكين مستويات عالية جدًا من المحليات منخفضة السعرات الحرارية. وعكست النتائج لدى نصف هؤلاء تلك الموجودة لدى الحيوانات. لكن البروفيسور بيتر روجرز، من جامعة بريستول، أبعد من أن يكون على قناعة بمثل هذه الدراسات. ويقول أن معظم البحوث الحيوانية استخدمت مستويات من المحليات أظهرت علاقة ضعيفة  بكيفية استخدامها في الحياة الواقعية. وأنه كان معقولًا بشكل متساوي  أن المحليات ذات السعرات الحرارية المنخفضة قد تؤدي بالفعل إلى انخفاض رغبة المرء بتناول الحلويات.

خسارة الوزن

كان البروفيسور روجرز جزءًا من المقالة، التي ضمت باحثين ممولين من قبل الصناعات الغذائية، حول الأدلة التي تخص المحليات منخفضة الطاقة. وأظهرت النتائج التي نشرت في الدورية الدولية Obesity، أن الأشخاص فقدوا الوزن عندما طلب منهم استبدال المشروبات السكرية بالمشروبات ذات المحليات منخفضة السعرات الحرارية.

وبينت أنهم فقدت حوالي 1.2KG في المتوسط عندما كان الناس يتبعون هذا النظام الغذائي لمدة تتراوح بين أربعة و 40 شهرًا – وهذا تأثير مشابه على نطاق واسع لتأثير الانتقال إلى شرب المياه. وقال البروفيسور روجرز: لقد وجدنا بوضوح أن استهلاك المحليات منخفضة السعرات الحرارية، بدلًا من السكر، أنقص من استهلاك الطاقة ومن وزن الجسم. وأنه في حين أن الأشخاص الذين استهلكوا المحليات أصبحوا يأكلون أكثر في نهاية المطاف من أولئك الذين تمسكوا بالمشروبات السكرية، فهم لا يزالوا يستهلكون سعرات حرارية أقل عمومًا.

ويختم: إنها لن تقوم بكل العمل نيابًة عنك، لكنها وسيلة للتمتع بلذة الطعم الحلو، دون نيل عقوبة من السعرات الحرارية في مجتمعنا الذي يسبب السمنة. المياه بالرغم من أن الخبراء يقولون أنه في عالم مثالي، جميعنا سنشرب المياه عوضًا عنها، إذ تقترح دراسة في دورية Obesity أن شرب الماء قبل تناول الطعام بمدة نصف ساعة يساعد في الواقع على فقدان الوزن.

لكن حتى الناقدة القوية للمحليات منخفضة السعرات الحرارية، الأستاذة سويذرز، ترى أنها قد يكون لها دور كمركز تاهيل (في حال الإدمان على المشروبات السكرية العادية). وأضافت: قد يكون من المفيد أن يوجد مشروب مخصص للحمية في النظام الغذائي الخاص بك كمرحلة انتقالية، لذلك إذا كنت تشرب الصودا العادية كل يوم وتجد صعوبة في التوقف، يمكن لمشروبات الحمية أن تساعدك بخسارة جزء من الوزن الزائد، على الأقل على المدى القصير. ويبقى السؤال الكبير الذي هو ما إذا سنكون أفضل حالًا بالتكيف مع نظام غذائي أقل حلاوة.

اقرأ أيضًا: هل الحمية الغنية بالمكسرات تؤدي إلي تحسين السائل منوي ؟


مصدر

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!