العديد منا يحلمون بالسفر والدراسة في الخارج! وتعد المانيا من أكثر الدول التي يطمح الدارسون في انحاء العالم بالذهاب إليها. تعرف كيفية الحصول على فيزا لـ الدراسة في المانيا

هل ترغب في الدراسة في المانيا ؟ كيفية تحصل على فيزا دراسية – إذا حصلت على القبول للدراسة في إحدى جامعات ألمانيا، عليك أن تعرف ما إذا كنت بحاجة لتأشيرة دخول دراسيّة (فيزا)؛ فالكثير من الطلاب لا يحتاجون لفيزا لدراستهم في ألمانيا، ربما فقط لتصريح إقامة، لذا، إن تبين أنك بحاجة لفيزا، تأكد من تقديم الطلب بأسرع وقت ممكن، فالعملية قد تستغرق عدّة أشهر.

هل أنت بحاجة إلى فيزيا دراسية في المانيا ؟

– المتقدمون من ضمن الاتحاد الأوروبي (بما يتضمن سيوسرا، آيسلندا وليختنشتاين):
إذا تقدمت بطلب دراسة في ألمانيا من داخل الاتحاد الأوروبي، لا داعي لأن تحصل على فيزا قبل دخولك البلاد.

– المتقدمون من الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، أستراليا، نيوزلندا، اليابان وجنوب كوريا:
إذا كنت تنتمي لأي من هذه البلدان، فأنت لا تحتاج لفيزا حتى تدرس في ألمانيا، ومع ذلك، عليك أن تسجّل في مكتب تسجيل القاطنين المحليين ومكتب تسجيل الأجانب (Ausländeramt) لتحصل على تصريح الإقامة (Aufenthaltserlaubnis) خلال أسبوعين من وصولك إلى البلاد.

– المتقدمون من أدورا، البرازيل، السيلفادور، هندوراس، موناكو، سان مارينو، أو تايوان:

إذا كنت تنتمي لأي من هذه البلدان، ستحتاج لفيزا دراسيّة ألمانية فقط إذا قررت أن تعمل قبل أن تحصل على شهادتك أو بعدها، بهذه الحالة يجب أن تتقدم بطلب للفيزا في بلادك عن طريق السفارة الألمانية المحلية أو القنصلية الألمانية، ويجب على حاملي الفيزا وغير حاملي الفيزا على حد سواء أن يتقدموا بطلب الحصول على تصريح إقامة خلال أسبوعين من الدخول إلى ألمانيا، وعلى الطلاب القادمين من تايوان أن يمتلكوا جواز سفر يتضمن رقم بطاقة الهوية.

– المتقدمون من البلدان الأخرى:
إذا كنت من بلد مغاير للبلدان المذكورة في الأعلى، ستحتاج لفيزا دراسيّة للدخول إلى ألمانيا، وعليك تقديم طلب للفيزا في السفارة الأمانية المحلية أو القنصلية الألمانية في بلدك الأم؛ الرسم النموذجي للفيزا هو 60€؛ أي ما يعادل US$65.

كيف تتقدم بطلب للفيزا الدراسيّة الألمانيّة:

إذا كنت بحاجة فيزا دراسيّة لألمانيا، عليك أن تتقدم بطلب بأسرع وقت، أي قبل بثلاثة أشهر على الأقل من انتقالك إلى البلد.
من أجل ذلك، عليكَ التواصل مع السفارة الألمانيّة المحلية أو القنصلية الألمانية في بلدك الأم.
الوثائق النموذجية التي تحتاجها:

• استمارة طلب كاملة
• جواز سفر صالح
• صورتين شخصيتين
• رسالة تظهر قبولك من قبل جامعة ألمانيّة
• نسخة عن سجلك الأكاديمي
• مصدقة مهارة في اللغة الألمانية، أو دليل بأنك ستجري دورة لغة في ألمانيا (إذا كنت ستدرس باللغة الألمانية)
• دليل بأنك تملك المال الكافي لتعيل نفسك أثناء إقامتك في ألمانيا (8,000€ سنويًّا؛ أي ما يعادل US$8,670)
• مصدقة تظهر أنك حصلت على تأمين صحيّ
• بيان عن صحة الوثائق المُرسلة

اعتماداً على السفارة، قد تحتاج أيضاً لاثبات براءتكَ من أي سجل إجرامي، إحدى طرق إثبات امتلاككَ المال الكافي للدراسة في ألمانيا هي عبر إيداع دفعةً كفالة إلى حساب مغلق، مما يعني أنك لن تستطيع أن تستعيد المال إلا بعد أن تصل إلى ألمانيا، إذا كنت تخطط للدراسة في ألمانيا لأكثر من 90 يومًا، عليك أن تتقدم بطلب للحصول على فيزا وطنية لغرض الدراسة عوضًا عن فيزا شينغن- Schengen Visa، والتي تسمح لك بالبقاء في ألمانيا فقط لمدة ثلاثة أشهر، بالإضافة لتأشريتك الدراسيّة، عليك أن تتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة عند وصولك.

كيف تتقدم بطلب لتصريح إقامة:

عندما تصبح في البلاد، عليك أن تسجل في المكتب المحلي لتسجيل الأجانب (Bürgeramt أو Einwohnermeldeamt) خلال أسبوعين من وصولك؛ هنا يجب أن تتقدم بطلب لتصريح دخول لأسباب دراسيّة، الوثائق التي تحتاجها تشبه تلك المطلوبة للفيزا:

• دليل وجود ضمان صحي صالح عام أو خاص
• مصدقة تسجبل من جامعتك
• دليل على امتلاكك المال الكافي
• الفيزا الحالية؛ إذا كنت تمتلك واحدة
• مصدقة صحة (إذا كانت قابلة للاستخدام)
• عقد أو اتفاق أجارك (إذا كان قابلًا للاستخدام)
• صور جواز سفر بيومترية (إذا كانت قابلة للاستخدام)
• رسوم تصريح الإقامة (تفقد المعدل الحالي سلفًا لتتأكد من إحضاركَ المال الكافي)

رغم أنه سيُطلَب منك مسبقًا أن تقدم دليلًا عن كفاءتك باللغة كجزء من طلب الانتساب إلى جامعتك، قد تحتاج لتقديم هذه المعلومة مجددًا لكي تحصل على تصريح إقامتك، ويجب على الطلاب القادمين من أنحاء العالم أن يقدموا نتيجتهم في أحد اختباري TestDaf أو DSH من أجل المقررات التعليمية المدرّسة باللغة الألمانية، بينما عليهم تقديمَ نتيجتهم في أحد اختباري TOEFL أو IELTS من أجل المقررات التعليمية المدرّسة باللغة الإنكليزية.
ويكون تصريح الإقامة صالحًا لمدة سنتين، ويجب تجديده؛ في حال الحاجة، قبل أن تنتهي صلاحيته، ويكلف تصريح الإقامة بدايةً 110€ (أي ما يعادل US$120)، ومن ثم تكون الرسوم 80€ (ما يعادل US$87) لكل تمديد.

لا يحتاج الطلاب من الاتحاد الأوروبي لتصريح إقامة، ولكن يجب أن يسجلوا فيما يسمى Einwohnermeldeamt أو Bürgeramt (جهة أو سُلطة التسجيل) خلال أسبوع من الوصول، وسيحتاجون إلى وثيقة تسجيل من جامعتهم لأجل ذلك، كما يجب عليهم أن يُثبتوا امتلاكَهم للقدر الكافي من المال (8,000€ في السنة)، ولتأمين صحي قانوني إذا كانت أعمارهم دون الثلاثين، وكئلك أن يثبتوا مهارتهم في لغة التوجيهات لمقررهم التعليمي، وتمتلك بعض الدول اتفاقيات ثنائية مع ألمانيا؛ مما يعني أن سياسات التأمين في بلد الطالب ستطبق في ألمانيا.

هل فكرت في فيزا طلابية؟

إذا لم يتم قبولك بعد للدراسة في جامعة ألمانيّة، فكّر بتقديم طلب لتأشيرة دخول طلابية، والتي تسمح لك بالبقاء في ألمانيا لمدة 3 أشهر للبحث عن برناج جامعيّ على الأرض الألمانيّة، فإذا لم تسجل خلال هذه المدة، يمكنك أن تطلب تمديد صلاحية تأشيرتك لستة أشهر؛ ولكن يكون لسُلطات الفيزا حرية التصرف في منحك ذلك أم لا، وبعد التسجيل يمكنك تحويل الفيزا الطلابية إلى فيزا وطنية، وللحصول على هذا النوع من التأشيرات عليكَ أن تمتلك إثباتًا عن طلبك المقدّم لجامعة ألمانيّة.

العمل في ألمانيا بفيزا طلابية:

إنه قانوني أن تعمل في ألمانيا بفيزا طلابية، ولكن يُقيّد الطلاب بعدد أيام العمل الممكنة، وهي 120 يومًا كاملًا في كل عام، أو 240 نصفَ يوم، أما إذا حصلت على عمل كطالب مساعد أو باحث مساعد في جامعتك، فلا مشكلة بتجاوز الحد السابق، ولكن عليك أن تبلغ مكتب تسجيل الأجانب إذا قمت بذلك، أما الطلاب من الاتحاد الأوروبي فيمكنهم العمل لحد 20 ساعةٍ بالأسبوع دون حاجةً لتصريح عمل، إذا أردت البقاء في ألمانيا للعمل بعد حصولك على الشهادة، تستطيع أن تمدد تصريح إقامتك، إذا كنتَ طالباً دوليًا، لتبقى في ألمانيا وتبحث عن عمل حتى 18 شهرًا من التخرج، طالما أن الوظيفة تتعلق بمجال دراستك، أما طلاب دول الاتحاد الأوروبي المتخرجون فيمكنهم البقاء والبحث عن عمل بدون قيود أو تصاريح، وبعد سنتين من العمل في ألمانيا، من الممكن التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة.
ومن المفيد بالطبع أن تكون ماهرًا في اللغة الألمانية عند البحث عن عمل في ألمانيا، ولكنه ليس ضروريًا على الدوام.

اقرأ أيضًا: 20 شيئاً لن تشاهده سوى في ألمانيا


مصدر

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!