حقائق لا تعرفها عن عمار الحكيم الزعيم الشيعي العراقي. (الاسم: عمار عبد العزيز محسن الحكيم. الميلاد: 28 تموز 1971 (47 سنة)). سياسي عراقي حفيد المرجع الديني الشيعي أية الله العظمى محسن الحكيم. يرأس حالياً تيار الحكمة الوطني في البرلمان العراقي. و له سابقاً أنشطة سياسية ودينية وثقاقية مختلفة، حيث ترأس مؤسسة شهيد المحراب للتبليغ الإسلامي، وتولى رئاسة المجلس الأعلى الإسلامي العراقي في 2009 برضى جميع قيادات المجلس ومنظمة بدر. إليك بعض الحقائق عن عمار الحكيم التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

ولد الحكيم في النجف وهو ابن عبد العزيز الحكيم. الذي سبقه كزعيم لحزب الله الأول. تم نفيه إلى إيران عام 1979 بعد ما أعدمت حكومة صدام حسين 7 من أعمامه و 62 من أقربائه. التحق بمدرسة خاصة في طهران، ودرس اللغة العربية والفقه الإسلامي والفلسفة في الجامعة العربية الإسلامية وتخرج منها.

2. على الصعيد المهني

حقائق لا تعرفها عن عمار الحكيم الزعيم الشيعي العراقي معلومات لم تسمع بها من قبل عن عمار الحكيم تيار الحكمة الوطني الزعيم الشيعي العراقي

أشرف الحكيم على إدارة العديد من المنظمات والمؤسسات العليمة والثقافية بما في ذلك دار الحكمة للعلوم الإسلامية.

3. مؤسسة الحكيم

عام 2003 أسس مؤسسة الحكيم في النجف تحت إشراف عمه آية الله السيد محمد باقر الحكيم. وحصلت المؤسسة على مركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والإجتماعي التابع للأمم المتحدة. تعد الأن أكبر مؤسسة للمجتمع المدني العراقي حيث تعمل في مجال المساعدات الإنسانية والتنمية والحوار بين كافة الأديان، وتشرف على العديد من الندوات والمؤتمرات والفعاليات الثقافية.

4. احتجازه

في 23 شباط عام 2007 قامت القوات الأمريكية باحتجازه عند الحدود عندما كان عائداً من إيران. وبعد 12 ساعة تم الإفراج عنه واعتذر السفير الأمريكي عما حصل وأكد أن واشنطن لا تعني أي ازدراء للحكيم أو أسرته.

5. قائد ناجح

نجح الحكيم في قيادة المجلس الأعلى الإسلامي بالعراق، وهو حزب عربي شيعي بارز، كما قاد التحالف الذي يقوده حزب التحالف المدني في الانتخابات العامة عام 2014، حيث اكتسب 29 مقعد وأصبح ثالث أكبر ائتلاف.

6. حركة الحكمة

في آب عام 2017 وقبل الانتخابات العامة لعام 2018 أعلن استقالته من الجمعية وإنشاء ائتلاف جديد يدعى حركة الحكمة الوطنية، وقد انضم 5 من أعضاء البرلمان الحاليين إليها.

المصدر

اقرأ ايضًا:

حقائق لا تعرفها عن فيلم How to be single

كلمات ذات صلة: تيار الحكمة الوطني – الزعيم الشيعي العراقي – عمار الحكيم

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!