حقائق لا تعرفها عن سعيد عقل الأب الروحي لحزب حراس الأرز. (الاسم: سعيد عقل. الميلاد: 4 تموز 1912. الوفاة: 28 تشرين الثاني 2014). سياسي وفيلسوف و شاعر لبناني ، يعد من أبرز الشخصيات اللبنانية. يعتبر أحد المؤسسين لحزب التجدد اللبناني عام 1972، والأب الروحي لحزب الأرز كما يصنف من أفضل رواد الشعر الحديث في لبنان. اشتهر سعيد بتأييده للهوية والقومية اللبنانية، ودعم فكرة التكلم باللهجة اللبنانية المحلية. عمل في التعليم والصحافة وبرع في مجالات أخرى، فقد ألف العديد من النصوص المسرحية وكتب الكثير من كلمات الأغاني الشعبية التي نالت شهرة واسعة لا يزال صيتها مستمراً ليومنا هذا.

1. نبذة عن بدايته

ولد سعيد في مدينة زحلة اللبنانية، درس المرحلة الثانوية في مدرسة الأخوة المريميين المعروفة باسم الكلية الشرقية. اضطر سعيد إلى ترك المدرسة بسبب إفلاس والده وتوجه نحو العمل، حيث انتقل إلى بيروت وعمل فيها مدرساً ومحرراً لبعض الصحف. بعد فترة من ذلك التحق بمعهد المحكمة عام 1939. وأكمل بعدها دراسته في كلية الآداب العليا الفرنسية.

2. بلا شهادة جامعية

من المثير للاهتمام حول سعيد بأنه قام بالتدريس في دار المعلمين والجامعة اللبنانية رغم عدم حصوله على أي شهادة جامعية. حيث اعتمد على الآداب التي تعلمها خلال ملازمته لمكتبة ضابط فرنسي.

3. على الصعيد السياسي

حقائق لا تعرفها عن سعيد عقل الأب الروحي لحزب حراس الأرز معلومات لم تسمع بها من قبل عن سعيد عقل شاعر لبناني سياسي فيلسوف رواد الشعر الحديث

كان لدى سعيد علاقات مع الحزب الشيوعي لكنه لم ينتسب بشكل فعلي إلى الحزب، واشتهر بتقربه من حركة القوميين العرب حيث نظم النشيد الخاص بهذه الحركة. كما أيد الهجوم الإسرائيلي على لبنان عام 1982 من أجل القضاء على الوجود الفلسطيني المسلح في لبنان.

4. حلم الرئاسة

سعى سعيد للوصول إلى رئاسة لبنان وكان ذلك من أبرز أهدافه السياسية. ترشح للمنصب ولكنه فشل في بلوغ الرئاسة بعد خسارته بالانتخابات التي خاضها عام 1963.

5. جوائز

حصل عقل بفضل مسيرته الحافلة بالإنجازات الأدبية على جوائز عديدة، من أبرزها جائزة الجامعة الذهبية للرواية عام 1935. وتكريم الجامعة الأمريكية للتكنولوجيا والعلوم حيث أقامت له تمثالاً في حديقة المبدعين.

6. خلافاً للشائعات

أدت علاقته الوثيقة ببعض الشيوعيين مثل نقولا الشاوي وخالد بكداش إلى نسب النشيد الخاص بالحزب الشيوعي إلى سعيد عقل. وخلافاً لما هو شائع أكد سعيد عدم وجود أي انتماء للحزب وأن من كتب النشيد هو وديع نصر الله.

7. على الصعيد الشخصي

قام سعيد بخطبة سعاد أبي صالح عام 1952 ولكن العلاقة لم تنته بالزواج. وفي عام 1983 تزوج آمال جنبلاط، ومن المثير للجدل أن آمال أقدمت على الانتحار في العام نفسه.

المصدر

اقرأ أيضًا:

مراجعة فيلم المنتقمون: حرب لانهائية – Avengers: Infinity War

كلمات ذات صلة: شاعر لبناني – الأب الروحي لحزب حراس الأرز

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!