حقائق لا تعرفها عن جورج واشنطن. (الاسم: جورج واشنطن. الميلاد: 22 شباط 1732. الوفاة: 14 كانون الأول 1799). سياسي أمريكي وهو أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية ، شغل المنصب ما بين 1797-1789، كما كان القائد العام للقوات المسلحة للجيش القاري أثناء الحرب الأمريكية الثورية وأحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة. ترأس اتفاقية 1787 التي صاغت دستور الولايات المتحدة، وأنشأ أثناء قيادته العديد من سوابق الأعراف والتقاليد الحكومية التي لاتزال تستخدم منذ ذلك الحين، مثل نظام مجلس الوزراء ويوم القسم الرئاسي ولقب السيد الرئيس.

أشرف على إنشاء حكومة وطنية قوية ممولة جيداً، وحافظت حكومته على الحياد في الحروب المندلعة بأوروبا. مما جعله واحداً من أعظم الرؤساء في التاريخ الأميركي. إليك بعض الحقائق عن جورج واشنطن التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

ولد جوج في ولاية فرجينيا، قضى معظم طفولته في مزرعة فيري بالقرب من نهر رابانوك. بدأت شمسه العلمية في المنزل بإشراف معلمين مختصين، ثم في المدرسة. أراد جورج إكمال تعليمه في إنكلترا لكن وفاة والده عام 1743 حرمته من ذلك.

2. فجره المهني

انضم جورج إلى فريق المسح الطبوغرافي عام 1748. وبعد عام واحد حصل على ترخيص مساح طبوغرافي من جامعة ويليام أند ماري (William and Mary). تم تعيينه في مقاطعة كولبيبير حيث كانت أولى المهام التي تلقاها هي مسح قطعة أرض تبلغ مساحتها 400 فدان، وقد أنجز جورج المهمة خلال يومين فقط.

3. على الصعيد الشخصي

تزوج جورج واشنطن من الأرملة مارثا داندريدج كوستيز في 6 كانون الأول عام 1759، حيث كان لديها طفلان أحبهما واشنطن كأنهم أولاده.

4. بطل قومي

انضم جورج إلى المؤتمر القاري الأول الذي عُقد في فيلادلفيا عام 1774، وأصبح مستشاراً عسكرياً في نيويوك عام 1775. بعد عدة أشهر تم تعيينه القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة، قاد الجيش خلال الحرب التي دامت حوالي 8 سنوات وأثبت أنه جنرال ذكي وقائد عظيم. انتهت الحرب عندما استولت القوات القارية على القوات البريطانية في يورك تاون، حيث أعلنت الأخيرة استسلامها في 19 تشرين الثاني عام 1781 ليصبح جورج بطلاً قومياً.

5. الرئاسة الأمريكية

ترأس جورج الاتفاقية الدستورية في فيلادلفيا عام 1787، وتم انتخابه عام 1789 كأول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية بعد أن حصل على جميع الأصوات بالإجماع.

6. رفض الولاية

نجح واشنطن في فترة رئاسته الأولى والثانية وبعد انتهاء ولايته عام 1796، عاد إلى جبل فيرنون ورفض بشكل قاطع ولاية أخرى للحكم.

7. أشهر أقواله

اشتهر جورج بالنزاهة وبشخصية ديمقراطية وقد شجع على حرية التعبير كثيراً، حيث قال: “إذا حرية التعبير اختفت وبقينا في صمت، سوف نكون مقادين كالأغنام إلى الذبح”.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن حسن نصر الله

كلكات ذات صلة: أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية – الحرب الأمريكية الثورية

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!