أشهر وأجمل أقوال فيديل كاسترو (الاسم: فيديل أليخاندرو كاسترو. الميلاد: 13 آب، 1926م. الوفاة: 25 تشرين الثاني، 2016 (90 عاماً)).

فيديل كاسترو، رئيس كوبا الفعلي منذ عام 1959م، بعد إطاحته بحكومة فولغينسيو باتيستا من خلال ثورة عسكريّة؛ في عام 1965م، كان كاسترو أمين الحزب الشيوعيّ في كوبا، وقام بتحويل نظام البلاد إلى النظام الشيوعيّ ونظام حكم الحزب الوحيد. وبعد مرضه خلفه شقيقه راؤول كاسترو حتى عام 2018.

يعرف فيديل كاسترو بأنه من أهم الثوريين في القرن العشرين، حيث قاد الثورة الكوبية إلى جانب تشي جيفارا، لكن على عكس جيفارا فقد أمسك بالحكم بقوة وكان شخصية محورية في صراعات الحرب الباردة وبالأخص “أزمة الصواريخ الكوبية”. تعرض لعشرات محاولات الاغتيال من قبل الـ CIA خلال حياته، لكنه كن ينجو في كل مرة.

أشهر أقوال فيديل كاسترو

“الجهل هو أصل العديد من الأمراض. يجب أن تكون المعرفة، الحليف الأساسيّ للأمم الطموحة -رغم كل مآسي هذه الأمم ومشاكلها- من أجل التحرّر الحقيقيّ وبناء عالم أفضل.”

“أنا أعلم أنّ السجن سيكون أصعب بالنسبة لي مقارنة مع أيّ شخص آخر، سيكون مليء بالتهديدات الجبانة، والقسوة البشعة. لكنّني لا أخاف من غضب الطاغية البائس الذي أودى بحياة سبعين زميلاً من زملائي. أَدينني.. لا توجد مشكلة، فالتاريخ سيعفو عنّي.”

“الثورة ليست فراشاً من الزهور. الثورة هي صراع بين المستقبل والماضي.”

“الأسلحة الأكثر تطوّراً التي تتراكم في التراسانات الأكثر ثراءً والأكثر قوّة، يمكن أن تقتل الأميّين والمرضى والجوعى، إلا أنّها لا تستطيع أن تقتل الجهل أو المرض أو الجوع.”

“غالباً ما يكون هناك حديث عن حقوق الإنسان، لكن من الضروريّ أيضاً الحديث عن الحقوق الإنسانيّة. لماذا يجب على بعض النّاس أن يمشوا حفاة القدمين، في حين يسافر الآخرون بالسيّارات الفارهة؟ لماذا يعيش البعض لمدّة خمسة وثلاثين عاماً، في حين يمكن للآخرين العيش لمدّة سبعين عاماً؟ لماذا يكون البعض فقراء بشكل فظيع، في حين يمكن للآخرين أن يكونوا أثرياء بشكل كبير؟ أتكلّم باسم أطفال العالم الذين لا يملكون قطعة خبز. أتكلّم بالنيابة عن المرضى الذين ليس لديهم أي دواء، أولئك الذين نُفيَت حقوقهم وكرامتهم في الحياة.”

“نوعيّة الحياة تتعلّق بالمعرفة والثقافة. القيم هي التي تشكّل نوعيّة الحياة الحقيقيّة، نوعيّة الحياة العليا، قبل الطّعام والمأوى والملابس حتّى.”

“يمكن أن تتعلّم الإنسانيّة من أولئك الذين كسروا قيودهم. إن أولئك الذين قيّدوا الإنسانيّة على مدى قرون، لا يستطيعون تعليم أي شيء عن الإنسانيّة لأي شخص.”

“النّصر لديه الآلاف من الآباء، لكنّ الفشل يجد نفسه دائماً يتيماً.”

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!