أشهر وأجمل أقوال عبد الرحمن منيف. (الاسم: عبد الرحمن بن ابراهيم المنيف. الميلاد: 29 أيار، 1933. الوفاة: 24 كانون الثاني، 2004 (71 عاماً)). هو خبير اقتصادي و أديب و ناقد حداثي سعودي. يعد أحد أهم الكتاب والروائيين العرب خلال القرن العشرين، وأشهر رواة سيرة الجزيرة العربية المعاصرة؛ أحد أهم أعمدة السرد العربي البارزة في العصر الحديث.

أشهر أقواله واقتباساته

أشهر وأجمل أقوال عبد الرحمن منيف أجمل ما قال الكاتب السعودي عبد الرحمن منيف أهم الكتاب والروائيين العرب ناقد حداثي سعودي خبير اقتصادي

• “لايهمُّ السبب الذي نبكي من أجله، فقد كانت قلوبنا تمتلئ بالأحزان لدرجة أن أي شيءٍ يكفي ليكونَ سبباً.”

• “المشكلة ليست فى الصعوبات، فلكل مرحلة صعوباتها وتعقيداتها، وأيضاً ضحاياها، ولكن المشكلة كما أرى، هى في انعدام اليقين، فى الهزيمة الداخلية التى نعيشها مما يجعل الكثيرين حائرين ثم يائسين.”

• “في عالم من الضجيج، الكل يتكلم، و لا يسمع أحدٌ أحداً. أرجو ألا تدخل صوتي عنصراً آخر في خليط العقم الكبير. بعد رحيلي، دعوني مع صمتي.”

• “ومهما ضاقت الدنيا ومهما صغرت، فإن فيها شقاً ينفذ منه النور ويحمل الهواء.”

أشهر وأجمل أقوال عبد الرحمن منيف أجمل ما قال الكاتب السعودي عبد الرحمن منيف أهم الكتاب والروائيين العرب ناقد حداثي سعودي خبير اقتصادي

• “ذا رأيت رجلًا ليس في قلبه امرأة فتأكّد أن ما تراه ليس رجلًا، إنه جثّة تريد قبرًا.”

• ““ماأقبح أيام الوحدة، أيام لايستطيع الإنسان أن يفعل شيئا، لايستطيع البكاء، لايستطيع القراءة، وحتى الصراخ يصبح صعباً.”

• “قد لا تكون بلادنا أجمل البلاد، لأن هناك بالتأكيد بلدانًا أجمل، ولكن في الأماكن الأخرى أنت غريب وزائد، أما هنا إن كل ما تفعله ينبع من القلب ويصب فى قلوب الآخرين وهذا الذى يقيم العلاقة بينك وبين كل ما حولك، لأن كل شىء هنا لك.. التفاصيل الصغيرة التى تجعل الانسان يحس بالانتماء والارتباط والتواصل.”

• “المرأة تفكر بالأشياء الحزينة. إذا لم تجد ما يكفيها من الحزن، بحثت عنه عند الآخرين!”

• “أشياء كثيرة يتعلمها الإنسان في وقت مبكر، ويتصورها يقينًا لا يقبلُ الشك، لكن الحياة تعلمه أن ذلك اليقين مجرد وهم.”

• “إن أقوى الناس وأكثرهم قدرة على التصرف يفقدون فى لحظات معينة قدرتهم على أن يتصرفوا منفردين، يجب أن يكون أحد إلى جانبهم لكى يقول لهم ما يجب أن يفعلوا.”

• “الحياة كلها صعوبات، والدليل على ذلك أن الطفل حين يخرج من الرحم يبدأ الحياة بالبكاء والصراخ، وتستمر الصعوبات يوماً بعد يوم، منذ لحظة الميلاد وحتى ساعة الموت، ولا يخفف منها إلّا النعمة، أما الموت فإنه يضع حدَّا للصعوبات كلها، والدليل أن الميّت يتوقف عن الألم، يتوقف عن الصراخ والاحتجاج، تاركاً هذه المهمة للذين حوله، للذين ما زالوا على قيد الحياة.”

المصدر

اقرأ أيضًا:

أجمل أقوال يوسف إدريس

كلمات مماثلة: أهم الكتاب العرب – ناقد حداثي سعودي – عبد الرحمن منيف

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!