11 حقيقة مذهلة عن مدغشقر. تقع مدغشقر في قارة افريقيا ، وهي جزيرة في الجزء الشرقي الجنوبي من افريقيا . قد لا تبدو وجهة سياحية رائعة بالنسبة لنا، ولا نعرف الكثير عن هذه الأرض السحرية. لذا جمعنا لكم معلوماتٍ ربما لم تسمع بها من قبل عن مدغشقر:

1. إنها رابع أكبر جزيرة في العالم

مدغشقر جزيرةٌ كبيرة جداً، تبلغ مساحتها 226،917 ميلاً مربعاً، مما يجعلها رابع أكبر جزيرة على كوكب الأرض (وأكبر من إسبانيا وتايلاند والسويد وألمانيا).
2. عدد سكانها كبيرٌ أيضاً

يعيش في مدغشقر نحو 26.2 مليون نسمة، وتملك بالتالي تعداداً سكانياً أكبر من أستراليا وسريلانكا وهولندا ورومانيا واليونان.

3. لم يتم اكتشافها حتى 500 عام قبل الميلاد

استعمر البشر مدغشقر في الآونة الأخيرة نسبياً –تقريباً 500 عام قبل الميلاد –أي بعد نحو 300 ألف سنة من ظهور الإنسان الأول العاقل في افريقيا.

4. حكمت مدغشقر ملكة مجنونة

ربما سمع عشاق سلسلة روايات Flashman باسم رانافالونا. التي أحبطت المساعي الأوروبية في السيطرة على مدغشقر خلال حكمها الذي استمر 33 عاماً، وفرّغت وقتها في القضاء على المسيحيين والممالك المجاورة والمنافسين السياسيين بوحشية. وجرت عمليات التطهير على مستوى واسع، وقامت باستخدام العمال العبيد لبناء قصر كبير، حيث انخفض عدد سكان الجزيرة من 5 ملايين إلى 2.5 مليون نسمة بين عامي 1833 و 1839. ولا تزال بقايا قصرها الشهير في العاصمة يشاهدها الزوار والسياح.

حافظت رانافالونا على النظام بطريقة واحدة كانت تعرف باسم بلاء التانغنا، أي تسميم المتهمين، وإجبارهم على تناول ثلاث قطع من جلد الدجاج. ويُحكم على المتهم بالجريمة إن تُوفي أو فشل في أكل القطع الثلاث.

5. جنة لمحبي الحياة البرية

11 حقيقة مذهلة عن مدغشقر مجموعة من الحقائق والمعلومات التي لم تكن تعرفها حول جزيرة مدغشقر في قارة افريقيا وجهة سياحية رائعة

وفقاً لمنظمة Conservation International، فإن 17 دولة فقط تملك “تنوعاً كبيراً في أنواع الحيوانات”. تملك هذه الدول عدداً كبيراً من الحيوانات المميزة والغريبة وغير الموجودة في باقي دول العالم. والسبب هو عدم وصول البشر إليها.

تعد مدغشقر من أهم هذه الدول، وتملك أنواعاً غريبة ومميزة من الحرباء (أكثر من نصف أنواع الحرباء في العالم) والعديد من حيوانات الليمور. وعلى عكس فيلم مدغشقر، لن ترى أي نمور أو زرافات أو فرس النهر هناك.

7. بعض هذه المخلوقات غريبٌ للغاية

ستجد في مدغشقر حيوانات غريبة لم تر مثلها من قبل، كخنفساء بعنق زرافة، والتي تساعد أطرافها في لف الأوراق في أنابيب لوضع البيوض فيها. بالإضافة إلى الليمور، الذي يساعد إصبعه الأوسط الطويل في العثور على اليرقات المختبئة داخل الأشجار، والفأر العملاق في مدغشقر، الذي يستطيع القفز ثلاثة أقدام في الهواء.

8. كان جيرالد دوريل من أشد المعجبين بمدغشقر

كانت آخر رحلة لعالم الطبيعة جيرالد إلى مدغشقر، وهي رحلة تذكرها في كتابه The Aye-Aye and I. يقدم منظم الرحلات Reef & Rainforest جولة لمدة 13 ليلة تقريباً تحاكي رحلة العالم، وتأخذك إلى أبعد المناطق وأكثرها وحشية على الجزيرة.

9. تملك مدغشقر بعض المعالم التاريخية

تحوي مدغشقر التلة الملكية في Ambohimanga، وهي موقع دفن يصل عمره إلى 500 عام. وهناك الغابات المطيرة في Atsinanana، والتي تعد موطنا لكثير من الأنواع النادرة من الرئيسيات والليمور.

بالإضافة إلى محمية Tsingy de Bemaraha Strict الطبيعية، وهي عبارة عن متاهة من الحجر الجيري الذي يغطي جزء كبير من النصف الغربي للجزيرة. إنه متاهة من الأخاديد والكهوف والأنفاق والمستنقعات غير المستكشفة نسبياً. وتعني هذه الجيولوجيا الفريدة وجود أنواع مستوطنة تطورت لاحتضان الحياة بين ناطحات السحاب الكارستية.

10. يستهلك سكان مدغشقر الكثير من الماريجوانا

11 حقيقة مذهلة عن مدغشقر مجموعة من الحقائق والمعلومات التي لم تكن تعرفها حول جزيرة مدغشقر في قارة افريقيا وجهة سياحية رائعة

وفقا لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، من بين كل 10 مواطنين في مدغشقر، يدخن واحدٌ على الأقل الماريجوانا –وهذه النسبة أعلى من تلك في هولندا. وتشمل البلدان التي تسبقها فرنسا وأستراليا والولايات المتحدة –وتعتلي هذه القائمة أيسلندا.

11. ألغت مدغشقر مؤخراً عقوبة الإعدام

أحدث البلدان التي ألغت عقوبة الإعدام هي بوركينا فاسا (2018) وغينيا (2017) وبنين (2016) ومدغشقر (2015) والكونغو (2015) وغابون (2010) وتوغو (2009). من اللافت للنظر أن 54 دولة ما زالت تفرض عقوبة الإعدام على مواطنيها، بمن فيهم مصر واليابان وكوبا والصين والولايات المتحدة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

10 حقائق عن كاظم الساهر لا تعرفها

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!