لطالما شغلت الأحلام حيزاً كبيراً من تفكير علماء النفس حيث تركوا في كتبهم صفحات عدة لهذا الموضوع بالذات محاولين إيجاد تفسير لبعض الأحلام التي مرّت عليهم وعلى مرضاهم، من فرويد إلى لاكان وغيرهم من علماء النفس القدماء مروراً بالعالم البريطاني إيان والاس، كيف فسر والاس الأحلام الأكثر شيوعاً لدى البشر معتمداً على معطيات ومعلومات من سبقه من علماء النفس.

السقوط من مكان مرتفع: مرنا جميعاً بتجربة رؤية هذا الحلم المخيف ولطالما حاولنا إيجاد تفسير منطقي لتكراره، يقول والاس أن هذا الحلم يعني أن الشخص يرغب بالهرب من الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها والتي تسبب له التوتر الشديد والمشاكل المتراكمة، أو يمكن تفسيره بشكل آخر آني وهو أن الشخص قد اتخذ قراراً سعباً في الفترة التي راوده الحلم فيها ويحاول أن ينسى هذا القرار.

فقد التحكم بالسيارة: يرى عالم النفس والاس أن الطريق الذي نراه في أحلامنا ونحن نقود سيارة ما يمثّل الطريق الصعب الذي نسلكه في حياتنا كي نحقق طموحاتنا وأهدافنا، مما يجعل تفسر الحلم ككل هو أننا عندما نفقد السيطرة على السيارة فنحن في الواقع تفقد السيطرة على أحلامنا وطموحاتنا وغاياتنا ونبتعد شيئاً فشيئاً عن الطريق المؤدي للوصول إليها.

عدم التحضير للامتحان: يبدو أن هذا الحلم متكرر جداً لدى جميع فئات البشر ولا يقتصر على الطلبة ورواد الجامعات، يتم تفسير هذا الحلم بحسب والاس بطريقة واحدة تتمثل بأن الشخص غير جاهز للتعامل مع المسؤوليات التي يتحملها سواء كانت على الصعيد المهني أو الاجتماعي او العاطفي او الأسري، ويبدو أن الحل الوحيد ليتوقف هذا الحلم عن تكرار نفسه هو مواجهة مشاكلنا ومسؤولياتنا وعدم الهرب منها كي لا تصيبنا حالة من التوتر الدائم.

الطيران: يقول والاس بأن تفسير هذا الحلم أمر بسيط وواضح فهو يعني بأن الشخص بحاجة للهرب من الازعاج الدائم الذي يرافقه، فالحل هو الاسترخاء وعدم تحميل الشخص لنفسه أكثر مما يحتمل.

لوحدك في مكان مهجور: يفسر والاس هذا الحلم بأنه المكان المهجور هو انعكاس لشخصيتنا، ووجودنا في هذا المكان يعني شيء واحد وهو أن هنالك بعض الأمور في باطننا لم نكتشفها عن أنفسنا بعد.

تريد دخول الحمام لكنك لا تجده: هذه الحاجة الغرائزية تمثل جميع حاجاتنا الأخرى على النطاق الشخصي، حيث ينصح والاس من يرى هذا الحلم بشكل متكرر أن يحاول تلبية حاجاتك والتوقف عن التضحية بنفسه في سبيل الآخرين دوماً.

بلا ثياب بين الناس: يقول والاس أن تكرار هذا الحلم يعني شيء واحد فقط وهو أن الشخص يظن بأنه مفضوح بين الناس الذين حوله لسبب ما، ينصح والاس من يتكرر لديه هذا الحلم بأن يبدأ بالتصرف على سجيته أمام الجميع بدون خوف أو خجل.

سقوط الأسنان: يقول عالم النفس والاس أن الأسنان انعكاس لثقة الشخص بنفسه، لذا فأن رؤية الأسنان تتساقط في الأحلام هي دليل على أن ثقة الشخص بنفسه في تناقص، وينصح والاس هؤلاء الأشخاص باكتشاف أنفسهم والتروي في اختيار قراراتهم.

هنالك من يلاحقك: أن ترى شخصاً ما يلاحقك في حلمك هو تذكير للوعي الخاص بك أنه ينبغي عليك ملاحقة أحلامك والسعي إلى تحقيق أهدافك.