بعض الأطعمة تأكلك و أنت تظن أنك تأكلها، فبالوقت الذي تهضمها بسرعة تقوم بهضمك ببطء لتسدد لك لكمة قاتلة في وقت لاحق و غير متوقع. معظمنا يتناول بعض هذه الأطعمة دون أن يدري، فحري بك أن تنتبه لنظامك الغذائي و تتدارك الخطر قبل وقوعك به. فيما يلي أهم هذه الأطعمة مع بدائل عنها:

الزيت النباتي: نستعمله بكثرة و نشعر بالأمان حياله علما أن العديد منه يحتوي على مواد معدلة وراثيا و دهون متحولة مما يجعله سببا في أمراض القلب و الأوعية الدموية و السمنة و السرطان و الزهايمر. و إذا كان الزيت النباتي مكررا فعليك بتجنبه لاحتوائه على الجذور الحرة التي تحفز نمو الخلايا السرطانية و تزيد الشيخوخة و غيرها من المشاكل. عليك بتناول الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون و جوز الهند و الأفوكادو.

المياه الغازية: تعكر المزاج و تؤثر على الهرمونات و تؤذي بشرتك كما تحدث اضطرابا في مستوى سكر الدم، لا تصدق الدعايات الزائفة التي تروج لها كمشروب غني بالفيتامينات و المواد المغذية، فكل ما تحتويه هو كمية ضخمة من السكر و الملونات الصناعية و المواد الحافظة. و ما يسمى بالكولا الدايت و اللايت و الخالية من السكر لا يقل خطورة عن الكولا العادية نظرا لاحتوائها على بدائل السكر الضارة بصحتك و صحة أفراد عائلتك. تناول العصائر الطبيعية فهي البديل الأنسب.

السكر: إن كنت ممن يحبون المذاق الحلو فهناك بدائل صحية عن السكر الذي يرفع الغلوكوز في الدم و يسبب السمنة و أمراض القلب و السرطان و الأسوأ من ذلك أنه يسبب الإدمان عليه. فحاول التقليل منه قدر ما تستطيع فلا حاجة له إطلاقا. يقول الدكتور إيريك بيرغ ” لا يحتاج الإنسان سكر المائدة إطلاقا ” و الأفضل تناول حلويات الطبيعة من تمر و زبيب و تين مجفف و عسل و خروب و غيرها.

المارجرين أو الزبدة النباتية: عند سماعك بكلمة نباتي تشعر بالراحة و تنسى أن المارجرين هي زيوت مهدرجة متحولة، و بالرغم من مظهرها المحبب، إلا أنها تسبب انسداد الشرايين و الأوعية و تزيد معدلات الكوليسترول الضار في جسمك لتقتلك على البطيء. تناول الزبدة الحيوانية باعتدال فهي أفضل.

رقائق البطاطس: محبوبة الجماهير و قاتلتهم بنفس الوقت. تحتوي الأطعمة المقلية على مادة أكريلاميد—Acrylamide التي تزيد من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا و الثدي و القولون و الشرج، فعليك بتجنب هذه البطاطا أو خبزها بالفرن مع القليل من الزيت.

المحليات الصناعية: يبدو أن بدائل السكر تحلي مشروباتك و تزيد صحتك مرارا و دمارا فالمحليات الصناعية كالأسبارتام و غيرها تضر بصحتك، لأنها تحدث اضطرابا في الاستقلاب كما تزيد من احتمالية حدوث السكر و ضغط الدم و الأمراض القلبية. تناول العسل أو دبس الخروب أو شراب القيقب وغيرها من المحليات الطبيعية.

20 Foods That Are Killing You Slowly