كان مارادونا ولايزال أيقونة من أيقونات كرة القدم الأرجنتينية والعالمية، ومن المعروف أن هذا اللاعب الأرجنتيني الرائع لعب مع المنتخب الأرجنتيني وعدة فرق أخرى بالإضافة إلى أنه قام بتدريب العديد من الأندية العالمية والمحلية.

لاعب القرن العشرين

حصل مارادونا على أرقى جائزة يمكن لأي لاعب أن يحصل عليها وهي جائزة لاعب القرن، حيث حصل على جائزة لاعب القرن العشرين بالاشتراك مع اللاعب القدير بيليه.

صاحب أول نقلة نوعية في صفقات الانتقال

ربما تعتبر المبالغ المالية العالية في صفقات الانتقال اليوم أمراً عادياً، لكن سابقاً لم تكن كذلك حتى قام مارادونا بتغيير التاريخ عندما كانت صفقة انتقاله إلى نادي برشلونة تقدر بـ 5 مليون جنيه استرليني، وصفقة انتقاله إلى نابولي تقدر بـ 6.9 مليون جنيه استرليني.

مسيرته الكروية مع منتخبه الوطني

خلال 91 مباراة مع المنتخب الأرجنتيني قام مارادونا بتسجيل 34 هدفاً مما جعله سلاحاً فتاكاً ضد خصومه في ذلك الوقت.

إن كنت تعتقد أن ميسي قصير فإليك هذه المعلومة

إن مارادونا أقصر من ميسي بـ 4 سم ويبلغ طول مارادونا 1.65 متر، مما أعطاه ميزات فريدة كالسرعة والقدرة على المناورة بشكل أفضل من باقي اللاعبين.

ميسي ومارادونا

الصبي الذهبي

من الحقائق المضحكة أنه في صغر مارادونا أطلق عليه لقب -El Pibe De Oro- والتي تعني ترجمتها الحرفية إلى اللغة الانكليزية (الصبي الذهبي)، وبقي هذا اللقب مرافقاً لمارادونا حتى آخر لحظات مسيرته الكروية.

لعب في 4 كؤوس عالم

من الحقائق الغريبة عن مارادونا أنه شارك مع منتخب بلاده 4 مرات في كأس العالم، أشهرهم كأس العالم في عام 1986م والذي حصل في نهايته على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

ماردونا يحمل كأس العالم

بعد الاعتزال، مارادونا مدرب ناجح

عمل مارادونا بعد اعتزاله كمدرب كرة قدم للمنتخب الأرجنتيني، حيث قاد منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم في عام 2010م، كما قام بتدريب عدة أندية محلية وعالمية.

هداف نادي نابولي

يعتبر مارادونا أشهر هدافي النادي الإيطالي نابولي، حيث سجل في مسيرته مع هذا الفريق 115 هدف.

مدمن كوكائين

إن كنت لا تعلم هذا فيؤسفنا حقاً كوننا نحن من نخبرك بهذه الحقيقة المؤلمة، بسبب مشاكله الشخصية قام مارادونا بتجربة الكوكائين ثم الإدمان عليه، فشل في اختبار الكشف عن المخدرات الذي يقوم به اللاعبون مما حرمه من اللعب لصالح نابولي لمدة 15 شهراً، ثم غادر نابولي موصوم بالعار في عام 1992م.

صاحب هدف القرن

في عام 2002م تم التصويت على هذا الهدف على أنه هدف القرن، استلم مارادونا الكرة في نصف الملعب الخاص بمنتخبه، وبـ11 لمسة فقط استطاع عبور الملعب والمرور من 5 لاعبين من المنتخب الإنجليزي وتسجيل هدف في شباك الإنجليز.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات