هل فكرت باقتناء كلبٍ عندما شاهدت إعادة عرض المسلسل التلفزيوني لاسي الطفل؟ وربما كنت محظوظًا بما فيه الكفاية لمشاهدة المسلسل الأصلي، وبينما قد لا يكون كلبك قادرًا على إنقاذك أسبوعًا بعد أسبوع من مبنى يحترق، أو قطار شحن فقد السيطرة، أو من قعر البئر (وفي الوقت الذي تستغرقه حلقة مدتها 30 دقيقةٍ للانتهاء أيضًا)، فمن شأن اقتناء كلب ما أن يشكل تجربة رائعة.

إليك بعض النصائح عن كيفية اختيار الكلب الصحيح لك وما يجب القيام به للتحضير لاستقبال صديقك الجديد للمنزل.

1.  تأخذ الكلاب الكثير من الوقت والجهد وعلى الرغم من أنها مجزية، إلا أنه إن كنت تعمل عشرين ساعةً في اليوم، فاقتناء كلبٍ ليس الخيار الأفضل لك، ولكن ربما يمكنك اقتناء روبوتات كلابٍ رائعة لك.
2. إن لم تتواجد في المنزل في كثيرٍ من الأحيان، وترغب كثيرٍا باقتناء كلب، عليك توظيف شخصٍ ينزه كلبك على الأرجح، وسيكون من الحكمة أيضًا اختيار سلالة كلابٍ غير متطلبةٍ على وجه الخصوص، تحقق من PetMD’s Breedopedia للاختيار من مجموعةٍ واسعةٍ من السلالات.

3. لا يجب على الكلب الذي ستقتنيه أن يناسب أسلوب حياتك فحسب، بل ومحيطك أيضًا، فإن كنت تعيش في شقةٍ صغيرة، فالكلب الكبير ليس الخيار الأفضل، إذ لا ترغب أن يكتسب كلبك مشاكل صحيةٍ أو يضجر أو يحطم الأشياء، فالكلاب الكبيرة تنتمي للأماكن الكبيرة مع مساحاتٍ خارجيةٍ واسعة.
4. قدر الفصائل المناسبة لمناخ منطقتك، وخصوصًا إن كان لديك حديقة منزل وأردت إبقاء كلبك في الخارج.
5. تتطلب الجراء جهدًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بالتدريب المنزلي، فإن كنت :أ. لا تريد ان تُمضغ أشياؤك، ب. لا تملك الوقت والمال لتدريب جرو، فكر بتبني كلب كبير أليفٍ مسبقًا.
6. وبغض النظر عن الفصيلة التي ستختارها، استمتع بذلك! فنحن نوافق على مقولة ليس هناك صديقٌ أفضل من كلب.

أشياء لتأخذها بعين الاعتبار قبل اقتناء الكلب
1. احرص على امتلاك الكثير من ألعاب المضغ المتوافرة لجروك، وأبقِ جميع الأغراض الغالية كالأحذية والملابس بعيدًا عن متناوله، ونفس الشي بالنسبة للمواد الكيميائية والأدوية، إذ تحب الجراء استكشاف وتجربة كل شيء، لذلك احرص على عدم وجود أي شيء خطيرٍ حولهم لمعاينته.
2. قم بتطعيم كلبك وخصيه في أقرب وقت، وخذ كلبك للطبيب البيطري من أجل الفحوصات الدورية، سيشكرك كلبك لاحقًا وسيعيش حياةً أفضل وأطول.
3. اقتن رباطًا وسلسلةً مناسبين لكلبك، فالسلسلة الصغيرة جدًا أو الكبيرة جدًا من الممكن أن تؤذيه من غير قصد خلال مشيه الروتيني، وتسمح له بإيذاء الآخرين أو قد تصبح السلسلة رخوةٍ ويهرب الكلب حينها.
4. التامين الصحي ضرورةٌ لا بد منها، فاستشر الطبيب البيطري لاستعراض أفضل الخيارات بالنسبة لك.

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات