الأكثر قراءة مؤخرا

تشغل خصوبة الرجل حيزاً كبيراً من تفكيره و خصوصاً بعد الزواج وتأخر الإنجاب فالمجتمع الذكوري يربط الرجولة بالفحولة والقدرة على الإنجاب ويهمل الخصائص الأساسية التي يجب أن تتمتع بها النطاف لتكون قادرة على التخصيب.

ولتكون النطاف صحية يجب أن يكون عددها 15 مليون أو أكثر في كل ميلي ليتر من السائل المنوي، كما يجب أن تكون 40% منها على الأقل قادرة على الحركة بشكل طبيعي وسليم، ناهيك عن ضرورة سلامة شكل النطاف حيث يجب أن تتمتع النطفة برأس مستدير وذيل قوي و طويل.

فيما يلي أهداف يجب أن تسعى لها لتمتلك سائلاً منوياً صحياً.

تناول الطعام الجيد

فإذا كنت ممن يتناولون المأكولات الغربية المعالجة من لحوم وحبوب ومشتقات ألبان ( كلما تعرض المنتج لمراحل تحضير و تصنيع أكثر كلما كان أقل ملاءمةً للصحة) والبيتزا و المقبلات و الحلويات فعلى الأرجح أن تتأثر حركة النطاف لديك، والغذاء الأنسب هو الدجاج والسمك والخضروات والفواكه و الحبوب الكاملة و المكسرات.

تمرن بانتظام و لا تبالغ في الأمر

إن أقل كمية تمرين تقوم بها ستحسن من نوعية النطاف لديك وعددها و حركتها، فصحتك الجسدية ونشاطك ينعكسان إيجاباً على سائلك المنوي.

بينت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2005 أن انخفاض النشاط وازدياد مؤشر كتلة الجسم يؤثران سلباً على جودة النطاف، كما يتأثر هرمون التيستوستيرون-Testosterone- بالسمنة والبدانة مما يقلل الرغبة الجنسية.

هل أرتدي سراويل تحتية طويلة أم قصيرة؟

وجدت إحدى الدراسات في عام 2016 أنه لا يوجد فارق ملحوظ بين استخدام أي من هذين النوعين من السراويل الداخلية وتأثر كمية ونوعية النطاف لدى الرجل.

فكر مرتين قبل شرب الكحول أو الكافيين

بينت الدراسات أن الكافيين الموجود في المشروبات الغازية يؤثر على الحمض النووي للحيوانات المنوية مما يقلل من عددها، كما أن تناول أكثر من ثلاث أكواب يومياً من أي مشروب يحوي الكافيين قد يسبب الإجهاض، فلتكونوا بأمان لا تزيدوا الكمية عن كوبين يومياً من مشروبكم المفضل سواء كان القهوة أو الشاي الخ.

قللوا أيضاً من الكحول لأنه يقلل عدد النطاف ويؤثر على حركتها وتزداد شدة التأثر بازدياد كمية الشرب.

تناولوا المكملات الغذائية

أنت بحاجة للفيتامينات و المعادن من طعامك ولتدعم غذاءك يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحوي فيتامين C الذي يزيد عدد النطاف ويحسن حركتها، وفيتامين D الذي يرفع مستويات التيستوستيرون لديك ( فقط إن كان عندك نقص في هذا الفيتامين)، والزنك إذا كان مستواه قليلاً لديك. استشر الطبيب لتعرف المكمل الأنسب لك.

المصدر