حقائق لا تعرفها عن ابراهيم الجعفري. (الاسم: ابراهيم عبد الكريم حمزة الأشقير الجعفري. الميلاد: 25 أذار 1947 (72 سنة)). سياسي عراقي ولد في مدينة كربلاء، وهو أول رئيس لمجلس الحكم الانتقالي ، تسلم عدة مناصب في الحكومة العراقية أبرزها رئيس مجلس الوزراء 2005-2006 و منصب وزير الخارجية منذ 2014 حتى الأن. ساهم بشكل كبير في دعم الدولة الإسلامية الحديثة التي تعمل على حماية حقوق المرأة. إليك بعض الحقائق عن إبراهيم التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نسبه

من المثير للاهتمام حول الجعفري أنه ينتسب إلى عائلة عظيمة، حيث جده العظيم هو مهدي بن علي بن باقر العسكر الذي قاد ثورة العسكر في كربلاء عام 1876 ضد الإمبراطورية العثمانية.

2. فجره السياسي

تلقى الجعفري تعليمه في جامعه الموصل كطبيب، انضم إلى حزب الدعوة الإسلامي في 1968 وانتقل مع عائلته إلى إيران حيث عاش وعمل مع مجلس الثورة الإسلامية في العراق عام 1980. ثم انتقل إلى لندن عام 1989 حيث واصل أنشطته السياسية المناهضة لصدام حسين.

2. الطرد من حزب الدعوة

في أيار عام 2008 أطلق الجعفري حزباً سياسياً جديداً يدعى ” الإصلاح الوطني” طرد على إثر ذلك بشكل رسمي من حزب الدعوة. حيث حاول بحزبه الجديد الوصول للسلطة.

3. ما بعد سقوط صدام

حقائق لا تعرفها عن ابراهيم الجعفري معلومات لم تكن ترعفها عن ابراهيم الجعفري أول رئيس لمجلس الحكم الانتقالي في العراق رئيس مجلس الوزراء 2005-2006

على الرغم من معارضة الجعفري لنظام صدام، إلا أنه رفض الغزو الأمريكي على بلاده عام 2003. وبعد سقوط نظام صدام حسين عاد إلى العراق وتم اختياره في تموز عام 2003 عضواً بمجلس الحكم العراقي وشغل أول رئيس مؤقت للعراق بعد صدام لمدة شهر واحد.

4. رئيساً للوزراء

في الانتخابات العراقية التي حصلت في كانون الأول عام 2005 فاز الجعفري بمنصب رئيس الوزراء على منافسه عادل عبد المهدي بعد منافسة شرسة بين المرشحين. حيث حصل الجعفري على 64 صوت أما عبد المهدي حصل على 63 صوت. ورغم ذلك فشل الجعفري في تحسين الخدمات و إنهاء العنف الحاصل في العراق، وبسبب ذلك رفضت الجماعات الكردية والسنية في البرلمان استمراره كرئيس وزراء.

5. عضواً في التحالف الوطني

في آب عام 2009 أعلن القادة السياسيون من أهل الشيعة عن تشكيل التحالف الوطني العراقي وكان الجعفري من أبرز أعضاء في الائتلاف.

المصدر

اقرأ ايضًأ:

حقائق لا تعرفها عن حافظ الأسد

كلمات ذات صلة: سياسي عراقي – أول رئيس لمجلس الحكم الانتقالي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!