جميع الخرائط تكذب عليك. ما حجم الولايات المتحدة مقارنة بروسيا؟ غرينلاند إلى أفريقيا؟ القارة القطبية الجنوبية إلى أوروبا؟ إذا قمت بمراجعة أحجام تلك البلدان على الخريطة مع تلك الموجودة على الكرة الأرضية ، فمن المحتمل أن تتفاجأ لأن القياسات لم و لن تبدو دقيقة على الإطلاق.

على الرغم من أن إسقاط مركاتور (إسقاط مركاتور هو إحدى طرق الإسقاط الأسطواني المستعملة في رسم الخرائط، اخترعها العالم الجغرافي ورسام الخرائط الفلمنكي جيراردوس مركاتور في عام 1569م) يجعل أفريقيا وغرينلاند يبدوان بنفس الحجم تقريبًا ، إلا أنهما ليسا قريبين من بعضهما على الإطلاق, هل تعلم لماذا؟

هذا لأن أفريقيا في الواقع أكبر بكثير من غرينلاند بمقدار 14 مرة, أما على الخريطة يبدوان متطابقتين, فلماذا تبدو المساحات متشابهة جدا على الخريطة؟

ذلك لأن الكرة ليست مثل ما يسميه علماء الرياضيات سطحًا قابلًا للتطور ، أو سطحًا يمكن تسويته على مستوى الطائرة دون تشويهها. و بالتأكيد لكي يضع رسام الخرائط الكرة الأرضية على سطح مستو ، يجب تقديم العديد من التفسيرات حول طريقة رسمه لها بهذه الطريقة.

وهذا يعني أن الخريطة تبالغ في حجم البلدان لأنها تقوم بتقريب المسافة الموجودة بين القطبين ، لكنها تحافظ على الاتجاه الصحيح بين الشمال والجنوب والشرق والغرب بين أي نقطتين لجعل التنقل أسهل.

يعتقد المهندس الياباني هاجيم ناروكاوا أنه قد طور الخريطة الأكثر دقة حتى الآن. يطلق عليه خريطة العالم AuthaGraph. يقسم هذا الإصدار العالم إلى 96 مثلثًا ، مما يجعله رباعي الأسطح ، ثم يتحول إلى مستطيل. هذا يحافظ على الأبعاد الحقيقية للقارات عن طريق تحريكها للخارج بدلاً من مدها. يعترف Narukawa حتى أن خريطته ليست دقيقة تمامًا بعد فبعض المناطق مشوهة قليلاً.

جميع الخرائط تكذب عليك حجم الولايات المتحدة مقارنة بروسيا أحجام البلدان على الخريطة مع تلك الموجودة على الكرة الأرضية القياسات

إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات أفضل على حجم بلدك ، تحقق من هذه الأداة عبر الإنترنت التي تتيح لك سحب مختلف البلدان حول الخريطة. سترى أن الحجم يتغير ، اعتمادًا على ما تقارنه.

هل تعتقد أن هذا الكلام منطقي وأن الخرائط تكذب عليك أم لا؟ و هل تقتنع بكلام العلماء أن الأرض كروية و ليست مسطحة؟ شاركنا آرائك.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما لا تعرفه عن جوناثان بانكس

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!